أسيوط تشارك في معرض الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب في قطر

أسيوط تشارك في معرض الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب في قطر
كتب -

أسيوط – أميرة محمد:
تشارك محافظة أسيوط، غدا، في المعرض العربي الإقليمي الأول للتنمية القائمة على التعاون فيما بين بلدان الجنوب 2014 ،والذي تنظمه الأمم المتحدة وتستضيفه دولة قطر في الفترة من 18 إلى 20 فبراير الجاري, وذلك بحضور الدكتور على ثابت، المتخصص فى إدارة وتنمية المشروعات.

ومن المقرر أن يتم خلال المعرض عرض الحلول القائمة على الأدلة التى أنتجتها واختبرتها بعض الدول العربية وتطبيقها على نطاق واسع أثناء مواجهة تحديات التنمية ذات الصلة باحتياجات المنطقة وطموحاتها، ومحاور المعرض هي: توظيف الشباب والمرأة, وكفاءة استخدام الطاقة والطاقة المتجددة, والأمن المائي والغذائي .

واشار الدكتور على ثابت إلى أن المعرض سوف يكون فرصة قوية لتحديد سياق التعاون فيما بين البلاد العربية، وبخاصة في ظل التحديات الإقليمية والعالمية الجديدة, وإعداد توجيهات وأولويات جديدة لذلك التعاون, ومناصرة مبادرات الشراكة القوية للتعاون فيما بين هذه البلدان.

ولفت، ثابت، إلى أن المعرض سوف يتناول بشكل كبير قضايا التنمية في الدول العربية، وخاصة أن تقرير التحديات الإنمائية العربية لعام 2011 توصل إلى أن البلدان العربية تمتلك خمسة موارد حيوية، وهى: الموارد البشرية، والطاقة المتجددة، والهيدروكربونات القابلة للنفاذ(النفط والغاز)، والمياه والأراضي الزراعية, والثلاثة موارد الأخيرة تواجه تحديات فى العديد من الدول العربية؛ وبخاصة المياه، حيث وصلت حصة المواطن العربي من المياه المتجددة في بعض الدول إلى عشر خط الفقر المائي.

وأضاف ثابت أنه سوف يدعو المستثمرين العرب والأفارقة للاستثمار في الصعيد، وبخاصة أسيوط؛ حيث تتوافر فيها إمكانيات هائلة، وبخاصة في القطاع الصناعي, وذلك عن طريق العديد من مبادرات الشراكة بين رجال الأعمال والشركات في المنطقة العربية.