أصحاب مغاسل السيارات بـ”فريال” بأسيوط يضربون بالقانون عرض الحائط

أصحاب مغاسل السيارات بـ”فريال” بأسيوط يضربون بالقانون عرض الحائط
كتب -

أسيوط – محمد الجزار وخلود حسنى:

تصوير: محمد الجزار

تعانى منطقة فريال بحى شرق أسيوط- التى يقطنها عشرات آلاف من المواطنين- من وجود العديد من مغاسل السيارات، الأمر الذى يتسبب فى انتشار الضوضاء والإزعاج بالمنطقة، فضلا عن إهدار كميات كبيرة من المياه بالمخالفة لقوانين البيئة والتنمية المحلية.

من جهته حرر مكتب السلامة والصحة المهنية بحى شرق أسيوط العديد من المحاضر ضد هذه المغاسل، لاستخدامها مواتير تؤثر بالسلب على التيار الكهربائى والمياه بالمنطقة، ورغم هذا ضرب أصحاب هذه المغاسل بالقوانين عرض الحائط، وواصلوا إدارتها بدون تراخيص، رغم صدور 10 قرارات غلق ضد إحداها.“الأسايطة”التقت أهالى المنطقة واستمعت إلى شكواهم فى التقرير التالى:

إزعاج وضوضاء

يقول محمد.أ.س: هناك مغسلة سيارات أسفل المنزل الخاص بى، تتسبب لى وأفراد أسرته فى ضوضاء وإزعاج مستمرين.

ويضيف محمد.ع.ح: المغاسل تتسبب فى سحب المياه والكهرباء من العقار، وشكونا للعديد من الجهات للتوصل لحل هذه المشكلة، ولكن بعد أن يتم تحرير محاضر لأصحاب المغاسل، يعاودون مرة أخرى نشاطهم دون خوف.

ويوضح طارق.م.ع، أحد سكان عقار به مغسلة، أن الأزمة تكمن الإزعاج سواء كان من الأشخاص أو من الماكينات التى تعمل فى المغسلة، وطريقة تصريف المياه والأوساخ الخارجة من السيارات، إضافة لإغراق الشارع بالمياه وهذا شيئ مرفوض تمامًا.

قطع المياه والكهرباء

ويشكو سعد.م.ح. أن المغاسل تتسبب فى تكرار قطع المياه بالمنطقة، علمًا بأن أصحابها يستخدمون الجراجات لذلك، بدون موافقة الجهات المختصة.

ويشير الدكتور سعد.أ.م. إلى أن هناك مغسلة للسيارات أسفل برج الموالح تسبب الكثير من المضايقات عند المرور، حيث تصطف السيارات أمام المغسلة وتعوق الحركة، وتؤدى فى بعض الأحيان إلى إغلاق الطريق.

وتعلق بثينة.ح.ز: وجود مغسلة فى الشارع الذى أقيم به يؤثر على وصول التيار الكهربائى والمياه بسبب المواتير التى تستخدمها.

مخالفة للقانون

ويشير محسن.أ.ع. إلى إن المغاسل تعتمد فى طريقة تنظيف السيارات على قوة اندفاع المياه من مضخات عالية الضغط، مما يؤدى إلى إهدار كميات كبيرة من المياه، إضافة إلى تسرب الزيوت والشحوم من هذه المغاسل إلى شبكات الصرف الصحى وما يسببه ذلك من أضرار بالغة على محطات المعالجة.

وتضيف نهى.ع.س: مغاسل السيارات مخالفة لشروط السلامة والأمان، هذا بخلاف تضررنا من عدم وجود مكان لركن سياراتنا به، ونضطر إلى الاصطفاف بالناحية الأخرى من الشارع.

ويتسائل حسن.ع. عن دور المحافظ ومسؤولى الأحياء فى محاربة كارثة مغاسل السيارات الموجودة أسفل العمارات السكنية، ومخالفاتها للقوانين.

رد مسؤولى الكهرباء والمياه

ويوضح عصمت عمرو، وكيل وزارة الكهرباء بأسيوط، إن الكهرباء مسؤولة عن العداد وتحصيل الرسوم الخاصة به فقط وليس مسؤولًا عن نشاط المغاسل، التى يقوم بعضها بتوصيل الكهرباء على أساس أنهاجراجوليس مغسلة، فالكهرباء تتعامل معها على هذا الأساس.

أما اللواء حسن عبدالغنى، رئيس شركة المياه والصرف الصحى، فيقول إن هناك خمس مغاسل بمنطقة فريال، وتتخذ الشركة الإجراءات اللازمة لقطع المياه عن المخالف منها، مشيرًا إلى أن المغاسل المذكورة عند علم أصحابها بقدوم لجنة من شركة المياه يقومون بإغلاقها على الفور.

إصرار على المخالفة

بينما يقول محمد فرغلى، رئيس حى شرق، إن الحى تفقد إحدى هذه المغاسل وأمر بإغلاقها لمخالفتها القانون الذى يحظر إنشاء مغاسل للسيارات وسط المناطق السكنية، كما يجرم القانون استخدام مياه الشرب فى غير أغراضها، وتم تحرير محضر بغلق المغسلة، ولكن صاحبها عاود مزاولة النشاط مرة أخرى، وتم تحرير محضر آخر له وإرساله للنيابة العامة لتتولى التحقيق، ويعتبر هذا القرار هو العاشر الذى يصدر ضد هذه المغسلة، ولكنها فى كل مرة ترجع لمزاولة النشاط.

ويوضح: كانت قد وردت العديد من الشكاوى من سكان ميدان الحسن والحسين بشركة فريال لمحافظ أسيوط، لتضررهم من إحدى مغاسل السيارات، الذى أرسل الفور قراره لحى شرق بتاريخ 4 ديسمبر 2013 بغلق المغسلة، ولرئيس قطاع التوزيع بشركة كهرباء أسيوط ورئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقطع الخدمات عن المغسلة بتاريخ 4 ديسمبر 2013، ولكن عاود أصحابها مزاولة النشاط مرة أخرى، كما حرر مكتب السلامة المهنية محضرًا ضد المغسلة المذكورة فى تاريخ 28 نوفمبر 2013.