أهالٍ بقرى منفلوط يعانون الانقطاع المتكرر للمياه

أهالٍ بقرى منفلوط يعانون الانقطاع المتكرر للمياه

الأهالي: المياه تنقطع لأكثر من 14 ساعة يوميًا

رئيس المدينة: المحطة تعمل بكفاءة 60% وهذه غير كافية

تحقيق- مريم ممدوح وأحمد صالح:

يعاني أهالي قرى مركز منفلوط في أم القصور وجحدم والمدور وعرب الشريفة وجزيرة المعابدة من انقطاع المياه بشكل يومي على مدار أكثر من شهرين لفترات تتراوح بين 14 لـ18 ساعة، “ولا عارفين نعمل أكل ولا نغسل ولا نعمل أي حاجة هي الميه دى مش من حقنا”، جملة قالتها ربه منزل من إحدي قري مركز منفلوط، تجسد كل ما تعانيه بسبب انقطاع المياه أكثر من شهرين لفترات طويله في اليوم، مما يسلبهم أهم حقوقهم وهو توفير المياه لقضاء حاجتهم اليومية للعيش بشكل طبيعي.

فيما أكد بعض مسؤولي الوحدة المحلية لمركز ومدينة منفلوط علي عدم وجود مشكلة من الأساس ونفي وجود أزمة والبعض الآخر اعترف بوجودها ولكنه أخلى مسؤوليته عنها، “الأسايطة” رصدت آراء الأهالى فى القرى عالية فى سياق التحقيق التالى:

  • أهالى أم القصور

“اروح اشحت ولا اعمل ايه”، هكذا عبر حسن أحمد، صاحب مطعم عن استيائه من انقطاع المياه، والمياه تنقطع يوميًا من الساعة 5 صباحًا حتي 8 ليلًا، وأن هذه الفترة هي فترة عمله بالمطعم، ويكمل الحديث أحمد سالم، صاحب مقهى، أنه يقوم بتخزين المياه لكي يستطيع مواصلة عمله يوميًا.

ويشير حشمت حنا، معلم، إلى معانته كموظف كل صباح بسبب انقطاع المياه، مطلوب منه التواجد فى مواعيد عمله، وأكدت هذا رب منزل قائلة: مش بعرف أجهز أطفالى للذهاب للمدرسة ولا أن أجهز لهم الإفطار.

  • أهالي جحدم

يوضح محمد صلاح، موظف، أن مياه الشرب تنقطع بصفة يومية لمدة 16 ساعة، من الثامنة صباحًا وحتى الواحدة من صباح اليوم الثانى، مؤكدًا أننا قمنا بتقديم العديد من الشكاوى عن طريق خط أعطال المياه، ولكن دون جدوى أو استجابة لمعرفة سبب قطع المياه.

فيما ناشد ربيعي عبد الخالق، عامل، المسؤولين المختصين بالوحدة المحلية لمركز منفلوط، بالعمل على إعادة المياه فى أقرب وقت ممكن والحرص علي تواجدها باستمرار لأن حياتنا وأعمالنا كلها تقوم علي المياه.

  • أهالى المدور

يقول مكرم مهران، فلاح، المفروض المسؤولين يرحمونه شويه، الميه بتنقطع من 7صباحًا حتى 10 ليلًا، وتعود غير صالة للاستخدام، وهذا ما اكملته ربة منزل، فقالت: أنا عندي هدوم مش قادره أغسلها وحتى تخزين ميه مش عارفين عشان معكرة.

  • أهالي عرب الشريفة

يقول سيد إبراهيم، موظف بالأوقاف، الميه تنقطع كل يوم لمدة تتراوح بين14 إلى16ساعة يوميًا حيث أننا في آخر الخط للميه التي تأتي من منفلوط، ومياه المحطة اللي هنا مالحة لا نشرب منها ولا نستخدمها مطلقًا، وطالبنا أكثر من مرة أننا نأخد ميه من شركة البترول أو محطة الكهرباء الجديدة لقرب المسافة، ولم يستجيب أو يساعدنا أحد من المسئولين.

  • أهالي جزيرة المعابدة

تقول ربة منزل: إن الطيور بتموت من قلة المياه، وأكملت: المية بتتقطع الـ 6صباحًا وبتيجي 12بالليل والميه الي بنخزنها مش بتكفينا عشان بتيجي متأخر، وهذا ما أكده كامل عبد المطلب، فلاح، عن انقطاع المياه.

  • رد المسؤولين

يقول منتصر هريدي، رئيس الوحدة المحلية لأم القصور، إن انقطاع المياه فى أم القصور والمدور وجزيره المعابدة ثلاثة أيام ناتج عن انقطاع الكهرباء 3 أيام من 7 صباحًا لــ 3عصرًا فقط، وانقطاعها بعد هذه المواعيد يرجع لأسباب فنية في محطات المرشحات وضعف كفاءتها حسب ما ورد لنا وأكثر من هذا يسال عنه رئيس منطقه مياه الشرب بمنفلوط.

فيما أكد علي عطا، رئيس الوحدة المحلية ببني عديات، علي أن مشكلة انقطاع المياه بجحدم وعرب الشريفة ستنتهي اليوم، الثلاثاء، نظرًا للانتهاء من أعمال الصيانة للمحولات الكهربية الضعيفة وأسلاك الضغط العالي، وانقطاع المياه كان بسبب ذلك.

أما بخصوص عدم وصول مياه محطة مرشحات منفلوط، فأشار عطا إلي أن المحطة تغذي مدينة منفلوط أولاً، ثم قري المركز وجحدم وعرب الشريفة آخر حدود المركز من الناحية القبلية، فتصل ضعيفة بسبب عدم تشغيل المحطة بكامل طاقتها.

فيما أكد المهندس علي غلاب، رئيس مجلس مدينة منفلوط علي أن المياه تنقطع لانقطاع التيار الكهربى لوجود اصلاحات وتغيير أسلاك وذلك من 7 صباحًا لـ4عصرًا، وأن طالت مدة الانقطاع عن 4 عصرًا فذلك لبعد المسافة عن المركز.

وعن محطة المرشحات قال: المحطة تعمل بكفاءة 60% وهذه غير كافية والاعتماد علي الآبار الارتوازية وضعف المياه نتيجة ضعف السحب، مؤكدًا علي أنه لا يوجد انقطاع للمياه مطلقًا بمدينة منفلوط نفسها، باستثناء ثلاثة أيام كانت ناتجة عن انقطاع التيار الكهربى خلال الفترة الماضية.

الوسوم