البرديسي: كلية الزراعة بـ”أزهر أسيوط” الأولى في تطبيق نظام الجودة والاعتماد

البرديسي: كلية الزراعة بـ”أزهر أسيوط” الأولى في تطبيق نظام الجودة والاعتماد
كتب -

يقول الدكتور حرب البرديسي، رئيس وحدة المعايير الفنية لنظام الجودة بكلية الزراعة بأزهر أسيوط، إن الكلية هي الأولى تطبيقا للجودة على مستوى الفرع والثانية على مستوى الجامعة.

ويضيف البرديسي في حواره لـ”ولاد البلد”، أن خريج الكلية المعتمدة يحصل على شهادة معترف بها بين 75 دوله وهذا يسهل من إيجاد فرص العمل والتقدم للسوق، وإلى نص الحوار:

ما هو ترتيب كلية الزراعة من حيث تطبيق الجودة على مستوى الجامعة؟

تُعد كلية الزراعة بأزهر أسيوط، أول كلية تطبق معايير الجودة على مستوى الفرع، والثانية على مستوى الجامعة بعد طب القاهرة.

وما هي رسالة وأهداف الكلية طبقا لنظام الجودة؟

الرسالة هي إعداد خريجين مؤهلين لديهم ثقافة إسلامية، قادرين على خلق فرص للمجالات الزراعية في المجتمع بعد تراجع التعليم الزراعي في سوق العمل، أما عن أهداف الكلية فأهمها هو تكوين بنية أساسية وتحسين الهيكل بصفة عامة، كذلك إتاحة برامج دراسية تتماشي مع سوق العمل وتليق بمكانة الأزهر وكذلك تطوير البنية الأساسية للبحث العلمي بالكلية.

وما فائدة تسجيل الكلية في وحدة ضمان الجودة؟

هناك شهادة  تمنح للخريج معترف بها في 75 دولة، فهي شهادة تنافسية تفيد الخريج في التعيينات للوظائف المختلفة خاصة بالدول العربية، كما أن هناك استفادة مالية لأعضاء هيئة التدريس للكلية التي تسير على معايير الجودة، وبالنسبة للفائدة التي تعود علي الطالب أثناء الدراسة فهي توصيف المناهج وثقله بمهارات تختص بها الجودة من خلال وسائل إيضاح مختلفة بجانب مشاركته في اللجان، بخلاف ما يقدم للطالب من ورش عمل وتدريب داخل وخارج الكلية في التخصصات المختلفة.

وماذا عن مؤهلات التقدم للجودة والاعتماد؟

لابد من توافر وحدة تسمى بوحدة ضمان الجودة منشأة بقرار من مجلس الجامعة ومجلس الكلية، وأيضا يكون هناك ملف اعتماد يضم ثلاث لجان على الأقل، والتي يتشكل منها الهيكل الإداري، ولابد من توافر المعيار الأكاديمي والفني بالوحدة وكذلك توافر الدراسة الذاتية للكلية، أيضا يكون هيكل الكلية مؤهل للجودة طبقا للشروط الموضوعة من قبل الهيئة.

وما هي معايير  الحصول على الجودة بصفة عامة؟

هناك معيارين رئيسيين وهما، القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية والتي تحتوى على المعايير الأكاديمية والفنية للكلية.

هل هناك شروط أو التزامات تطبق على أعضاء هيئة التدريس بنظام الجودة؟

نعم تكون هناك دورات تدريبية وورش عمل ومحاضرات لأعضاء هيئة التدريس بواقع محاضرة شهرية علي الأقل، للوصول للمعرفة الكافية لهذا النظام وكيفية تطبيقه للوصول لأعلي فائدة للطالب.

وهل تم إعداد ملف الدراسة الذاتية تمهيدا لتقديمه بوحدة ضمان الجودة؟

بناء علي الجواب الموجه إلينا من رئيس الجامعة للبدء في إجراءات الضمان، نحن بصدد إعداد ملف الاعتماد وتقديمه لهيئة ضمان الجودة والاعتماد، وحال الموافقة عليه سيتم إعداد الدراسة الذاتية على الفور.

الشخصية في سطور

الاسم: حرب أحمد البرديسي
السن: 38 عاما
المؤهل: بكالوريوس الزراعة بأزهر أسيوط عام 2000
محل الإقامة: أسيوط
التدرج الوظيفي: عين معيدا بكلية الزراعة عام 2001، ثم مدرسا مساعدا عام 2005، ثم مدرسا عام 2011، ثم أستاذا مساعدا عام 2016.
الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول
الوظيفة: رئيس لجنة المعاير الفنية بوحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية الزراعة بأزهر أسيوط

الوسوم