> المتحف الجيولوجي بأسيوط.. صخور ومعادن نادرة نقيس بها عمر الأرض | أسايطة

المتحف الجيولوجي بأسيوط.. صخور ومعادن نادرة نقيس بها عمر الأرض

المتحف الجيولوجي بأسيوط.. صخور ومعادن نادرة نقيس بها عمر الأرض تصوير: أحمد دريم
كتب -

تصوير: أحمد دريم

أكثر من 3700 عينة من الحفريات والمعادن النادرة، و900 عينة من الصخور الرسوبية والمتحولة، و1522 عينة من المعادن النادرة، ليس هذا وحسب ما يضمه المتحف الجيولوجي بجامعة أسيوط.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

يقع المتحف الجيولوجي بالطابق الثالث في قسم الجيولوجيا- كلية العلوم، على مساحة 500 متر مربع، ويرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1962 بمبني الكلية بعد تجهيزه عام 1957 بمبني الجامعة القديمة، ليضم نحو 3700 قطعة من صخور وحفريات ومعادن من مصر ومختلف دول العالم، مع لوحات توضيحية للفقاريات واللافقاريات.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الهدف الأساسي للمتحف نشر الثقافة والمعرفة العلمية بعلوم الأرض وتاريخ مصر التعديني عبر العصور والموارد الطبيعية، وتوثيق العلاقة بين الإنسان وتاريخه والظواهر الكونية وتعريف الطلاب الجامعات والمدارس بالجيولوجيا وعلوم الأرض.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الدكتورة صفاء عبدالرحيم، مدير المتحف الجيولوجي بكلية العلوم، تقول إن المتحف أنشيء عام 1957 في الجامعة القديمة، وفي عام 1962 نقل إلى مكانه الحالي بالكلية، ويعتبر من المتاحف القيمة من حيث الحجم وما يحويه من عينات.

وتضيف أن المتحف يضم قسمًا للصخور بأنواعها (النارية والرسوبية والمتحولة) وعددهم 900 عينة من مصر ودول العالم، وتشمل الصخور النارية الجوفية مثل الجرانيت والجابرو والصخور النارية السطحية مثل الاوبسيديان والبازلت.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

بالإضافة إلى الصخور الرسوبية كالحجر الرملي والجيري والعينات الصخور المتحولة كالشيست والنيس والرخام، فضلًا عن عينات توضح أثر العمليات الجيولوجية من فوالق وفواصل وطيات علي الصخور المختلفة.

وتتابع: كما يضم المتحف 1521 عينه للمعادن (الخامات والبلورات)، مرتبة في المتحف حسب خواصها الفيزيائية من بريق وأنظمة بلورية وخواصها الكيميائية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ويضم قسم المعادن عينات للأحجار الكريمة والممثلة في عينات من الماس والياقوت والجارنت، عينات تمثل ما تملكه مصر من خامات معدنية تعتبر ثروات اقتصادية كالفوسفات بألوانه المختلفة، الذي يجلب من أبوطرطور بالصحراء الغربية.

كما يضم المتحف خامات الحديد والكبريت والفحم والرمال السوداء والبيضاء والملح الصخري والميكا والألباستر المصري، الذي استخدمه المصريون القدماء في صنع الأواني والتماثيل الفرعونية.

 

الحفريات

 

أما بالنسبة للحفريات يضم 1315 عينة مرتبة بالمتحف حسب تصنيفها والعمر الجيولوجي، ومن بينها مرجانيات البحر الأحمر بألوانها وأشكالها المختلفة، التي تعتبر من الثروات القومية والسياحية في مصر، وأيضًا الأخشاب المتحجرة وهي التي تعتبر طرق حفظ الحفريات.

ويتبع هذا القسم لوحات توضيحية عددهم 74 لوحة، تحكي تطور الحياة للفقاريات واللا فقاريات، في الزمن الجيولوجي القديم والحديث.

 

طلاب المدارس

 

وتضيف أن المتحف يضم قسم مخصص لتعليم طلاب المدارس، ليساعد في تقريب المعلومات لدارسي الجيولوجيا، وشرح ما هو الصخر والحفرية والمعدن وأشكالهم  والبلورة.

 

العصور القديمة

 

وتوضح عبدالرحيم أن تلك الصخور تعطي قدره علي تخيل العصور القديمة التي لم نعاصرها، والوقت الذي تكونت فيه تلك الصخور والمناخ والبيئة وما نوعها وطبيعتها، والحياة في الماضي، وشرح الماضي والحاضر وعلوم الأرض، وكل ما يخرج من باطن الأرض وكيفية الاستفادة منها، والتعريف بتاريخ مصر التعديني وتسجيل تاريخ التعدين وصوره وتوثيقه بالتاريخ والعصور والعلاقة بين الإنسان وتاريخه والمواد، ومعرفة كيف انقرضت الديناصورات، ويوجد لوحات توضيحية لذلك، فضلًا عن سمكة أهدتها الصين إلينا محفورة علي صخر عمرها 150 مليون عام.

 

النيازك والبراكين

 

وتشير مديرة المتحف إلى أنه يوجد بالمتحف عينات من النيازك هدية من البعثة الإيطالية والبراكين مع توضيح لكل عينة.

 

إلى جانب صخور توجد في قلب الأرض، على شكل مادة منصهرة، تخرج من باطنها عند حدوث الزلازل من التشققات الأرضية بشكل مندفع، أو مع البراكين، لتكون الصخور النارية، والتي تتحول بعد إلى ذلك إلى الصخور المتحولة، بفعل الضغط والحرارة.

 

 

الوسوم