باحث بأزهر أسيوط يوصي بتقليل استخدام الأسمدة الفوسفاتية

حصل الدكتور رضا محمد أحمد، المدرس بقسم الفيزياء النووية والتجريبية بكلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط، علي جائز أفضل بوستر في المؤتمر الدولي الثالث للآفاق الجديدة في العلوم الأساسية والتطبيقية بمدينة الغردقة أغسطس الجاري، لتمكنه من العرض بطريقة مبسطة بجانب هدفه من البحث وهو تناول الحياة البيئية.

تناول رضا في بحثه العلمي الحياة البيئية من خلال قياس تركيزات الأنوية المشعة والمخاطر الإشعاعية للتربة الزراعية لمحافظة المنيا بصعيد مصر، بجانب معرفة ما إذا كانت الجرعة الإشعاعية التي يتناولها المزارع آمنة أو لا فهو المنوط بتحديدها.

ويوضح الباحث أن هذه الأهداف من قياس تركيزات الأنوية المشعة في جميع أنواع التربة الزراعية وقياس المخاطر الإشعاعية للمزارعين والسكان الناتجة عن هذه الأنوية تفيد في تكوين خريطة اشعاعية لحدوث أي تغير مستقبليا بعد توصله إلي أن جميع تركيزات الأنوية المشعة أقل من الحد المسموح به عالميًا.

ويشير الباحث إلي أن هذه الإضرار قد تؤدى إلى موت الخليه أو الزيادة فى معدل انقسامها مما يؤدى إلى الأصابه بمرض السرطان أو حدوث تغيرات فى الخليه تنتقل وراثيا للأجيال القادمه، وإعتام عدسة العين.

وأوصي في نهاية عرضه للبحث بعدم استخدام الأسمدة الفوسفاتية للأراضي الزراعية واستبدالها كاملة بالأسمدة العضوية لتحقيق الأمان التام للصحة.

وقدم الشكر للمشاركين في البحث وهم الدكتور محمد أمين، أستاذ الفيزياء الإشعاعية والنوويه التجربيبه بكلية العلوم بأزهر أسيوط، والدكتور السيد مصطفى، عميد كلية التربيه بنات بأسيوط، والدكتور أحمد مصطفى، مدرس الفيزياء النوويه بكلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط.

وجدير بالذكر أن الهدف من المؤتمر الدولي الثالث مناقشة وعرض كل ما هو جديد في مجال العلوم التطبيقية، بحضور لفيف من أساتذة العلوم في كافة المجالات من الفيزياء والكمياء وعلم الحيوان والنبات من مختلف الجامعات المصرية والأجنبية.

وبمشاركة أكثر من ٣٦٠ من العلماء والمتخصصين من ٣ جامعات عربية و٣ جامعات أجنبية، بالإضافة إلي العلماء والمتخصصين المصريين من جامعة الأزهر والجامعات المصرية المختلفة، وشمل عدة محاور منها الاتجاهات الحديثة للكيمياء وتطبيقاتها والأبحاث المتقدمة في علوم النباتات والميكروبيولوجي وعلوم الارض وتقنياتها، وأبحاث علم الحيوان الأساسية والتطبيقية، والذي استمر 3 أيام بمدينة الغردقة.

وحضر الافتتاح الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر السابق، والدكتور عبد الدايم نصير، مستشار شيخ الأزهر الشريف، والدكتور أسامة عبد الروؤف، نائب رئيس الجامعة بفرع أسيوط، والدكتور عبد الحليم مصطفي، عميد كلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط، ورئيس المؤتمر وكوكبة من كبار العلماء أساتذة الجامعات المختلفة.

الوسوم