حوار| الطالبة المثالية بجامعة أسيوط: شاركت في العمل التطوعي وطموحاتي خدمة المجتمع

حوار| الطالبة المثالية بجامعة أسيوط: شاركت في العمل التطوعي وطموحاتي خدمة المجتمع مريم البتول، الطالبة المثالية
كتب -

تقول مريم البتول ناجح فولي، الطالبة بالفرقة الثانية بكلية الطب في جامعة أسيوط، والفائزة بالطالبة المثالية علي مستوي جامعة أسيوط للعام الدراسي 2017 – 2018، إن طموحاتي تتمثل في التفوق الدراسي وأن أصبح الأفضل بالحصول على الترتيب الأعلى بالكلية.

وتضيف البتول في حوارها لـ“الأسايطة”، أنه ما يميزها عن زملائها هو مشاركتها في الأعمال التطوعية والتي تسعي إلي خدمة المجتمع، مقدمة النصيحة لزملائها بالإجتهاد وخدمة من حولهم.. وإلي نص الحوار:

  • من الذي رشحكٍ لمسابقة الطالبة المثالية؟

في البداية كان الترشح من رعاية الشباب بعدما أعلنوا التقديم للمسابقة، وبعدها قدمت على مستوي الكلية، وفزت بالمركز الأول على الكلية وبعدها تأهلت على مستوي الجامعة.

  • ما هي المميزات التى أهلتك للحصول على الطالب المثالي؟

الذي أهلني أن المسابقة تقيس هل أن الطالب يستطيع الموازنة بين الأنشطة الطلابية المتنوعة والتفوق الدراسي، وأنا متفوقة دراسيًا بفضل الله، وكذلك مشاركتي في الأنشطة الطلابية الكثيرة، ومدي التحدث بالغة الانجليزية وكان هناك توازن بين الـ3 مجالات.

  • ما الذي تضمنته مسابقة الطالب المثالي؟

كانت على مستوي الكلية بتقديم السي في الخاص، وتعرض على لجنة التحكيم، وتختار طالبين وطالبتان وبعدها يصعدوا على مستوي الجامعة ويصعدوا، وعقد لنا تدريب عن الطالب المثالي، وكان عبارة عن كيفية المشاركة وعمل البرزنتيشن وتحقيق أعلى الدراجات، وكانت المسابقة عبارة عن مسابقة عامة تضم 16 سؤالًا، والأسئلة المرئية، ومن ثم عمل برزنتيشن عن نفسي، ولجنة شفوي في الإنجليزي وبعدها جمعوا الدراجات وأعلنوا أسماء الفائزين.

  • ما هي الجائزة التي حصلتي عليها بعد فوزك بالطالبة المثالية؟

الجائزة  كانت عبارة عن درع الطالبة المثالية وشهادة تقدير ومبلغ مالي.

  • هل مثلت الأعمال التطوعية التي شاركتي فيها دورًا في الفوز؟

بالفعل كان لها دورًا كبيرًا لأن العمل التطوعي يكسبك حاجتين هم التعلم من خلال التجربة، وكيفية إختيار الشخص المشاركة في الأنشطة.

  • أبرز الأنشطة التي شاركتٍ بها وكان لكٍ دورًا فعالًا فيها؟

كنت رئيس اللجنة التنظيمية بـ”مويك”، وهو نموذج محاكاة عن منظمة التعاون الإسلامي، وكنت مؤسسة للجنة، وعملت إنترفيوا لـ120 شخصًا، وبعدها كون الفريق، ومنسق لجنة الموارد البشرية بالجمعية العلمية، وكذلك الجمعية العلمية بالكلية.

  • ما هي المبادرات التي شاركتي فيها؟

شاركت مع مؤسسات رسالة وصناع والجمعية العلمية ومبادرة الرائد الجامعي، ودوري كان كيفية توثيق التوعية التي تعملها كطبيب وكنا ممثلين من جامعة أسيوط 10 طلاب، ونقلنا ذلك لمجموعة أخر من المشاركين في المبادرة.

  • ماهي اهتماماتك وطموحاتك المستقبلية؟

أهتماماتي أني مهتمة بالعلوم والفنون والرياضة والأسرة والروحانية والتصوير، والصحافة كانت من ضمن إهتماماتي، أما طموحاتي التفوق الدراسي وأكون الأفضل وترتيبي يكون أعلى بالكلية، وكذلك يكون لي تاثير سواء بالجانب الطبي والمجتمع ومجالات الحياة.

  • ما الذي ميزك عن غيرك  وكم طالبة كانت مشاركة في المسابقة؟

في التصفيات كنا حوالي 45 طالبة وكانت الموازنة بين التفوق الدراسي والإنجليزي والمعلومات العامة والبرزنتيشن وكان ذلك تميزي.

  • كيف وفقتٍ بين أعمالك التطوعية ومذاكرتك؟

الشخص لا يستطيع المذاكرة 24 ساعة، ولكن تقسيم الوقت مهم جدًا، وهناك 5 ساعات كده كده مش هيذاكرهم ولابد من استثمارهم في نشاط طلابي هيساعده في الإثراء ثقافيًا ومعرفيًا في الحياة بدلًا من الوقت الضائع بدون إفادة.

  • كيف تري الطالب والطالبة المتميزة؟

المتميز هو الذي يستطيع أن يعمل حاجة لا يستطيع أن يفعلها غيره من قبل، لأن هناك إنجازات كل سنه بالكلية، ولكن من يؤثر في من حولة يكون هو المتميز، ويستطيع أن يخلق استفادة لمن حوله.

  • كيف كان دور الأسرة في تميزك؟

دورهم كان كبير في الدعم والدعاء وفي الامتحانات في ظل الضغوط وتوجيهي إلي الصح والمحاولة للوصول للنجاح.

  • نصائح تقدمها لزملائك بالجامعة؟

بنصحهم بأنهم يجتهدوا وأن مرحلة الكلية 6 سنوات، بالإضافة إلي سنه النيابة ولا يتوقف الإجتهاد على المذاكرة لأنه ممكن الشخص يجتهد ويفيد من حوله، ويكون ملهم ليهم وأفيدهم بمعلومات عندي ولا يضيع وقتي في حاجات مش مفيدة وأكون في نشاط طلابي يسريني ويفيدني ومضيعش وقتي ووقت فراغي في حاجة ممتعة، وإنه هناك عزوف كبير للطلاب عن الأنشطة الطلابية، وخاصة في الكلية العلمية ولزم نشارك فيه، والإهتمام بالجانب الاجتماعي ورضي الوالدين والمحافظة على الصلاة.

  • الشخصية في سطور

الاسم: مريم البتول ناجح فولي

الدراسة: طالب بالفرقة الثانية بكلية الطب في جامعة أسيوط

 

 

الوسوم