> حوار| سفير النمسا بالقاهرة: التعاون مستمر مع جامعة أسيوط ولدينا 600 شركة بمصر | أسايطة

حوار| سفير النمسا بالقاهرة: التعاون مستمر مع جامعة أسيوط ولدينا 600 شركة بمصر

حوار| سفير النمسا بالقاهرة: التعاون مستمر مع جامعة أسيوط ولدينا 600 شركة بمصر
كتب -

يقول الدكتور جورج شتليفريد، سفير دولة النمسا بالقاهرة، إن التعاون مع جامعة أسيوط هو تعاون في مجال العلم وليس التجارة والتعاون مستمر مع الجامعة من عام 2010 في الميكروبيولوجي ومستمر حتي عام 2019 ويتجدد تلقائيا كل 4 سنوات.

ويضيف سفير النمسه في حوار أجرته “الأسايطة”، على هامش اليوم المصري النمساوي بجامعة أسيوط، أن العلاقة مع الجانب المصري وطيدة من زمن بعيد ويوجد 600 شركة نمساوية تعمل في مجالات مختلفة في مصر، ويبلغ عدد المصريين بالنمسا حوالي 20 ألف مصري من 9 ملايين أجمالي سكان الدولة.. وإلي نص الحوار:

  • ماذا عن التعاون المشترك بين النمسا و جامعة أسيوط ؟

التعاون مع جامعة أسيوط في العلم وليس التجارة، وأهمها التعاون في الميكروبيولوجي، وهناك اتفاقية بين جامعة النمسا وأسيوط منذ عام 2010، ومستمرة حتي عام 2019، وتتجدد كل 4 سنوات تلقائيًا، ودورنا في السفارات تسهيل التعاون بين جهات، مثل جامعة في مصر تتعاون في مجال معين مع نظيرتها في النمسا، ويكون التعاون مباشر بين الجهتين لأن دورنا في السفرة وصلهم مع بعض، وكذلك الجامعة مختصة وتعرف ما تريده عن الجانب الأخر وليس السفارة.

  • هل هناك مشروعات نمساوية في مصر في ظل العلاقة الوطيدة بين الجانبين؟

بالفعل يوجد في مصر حوالي 600 شركة تعمل في مجالات مختلفة، وأن المواطنين لا يعرفون ذلك لأن النظام الاقتصادي لدينا ليس أساسه الشركات الكبيرة، ولكن الأساس الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الكبيرة تقوم بالبيع لشركات أخر، وهناك في مصر شركة تعتبر من أكبر الشركات في العالم تعمل في الزجاجات البلاستك، ولكن تبيع لتعبئة المشروبات الغازية لبيعها للمواطن المصري، ويبلغ عدد تلك المصانع في مصر حوالي 4 مصانع يعملوا فيهم مصريين.

  • هل يوجد منتجات نمساوية دخلت في مشروعات بأسيوط؟

بالفعل هناك بعض المنتجات النمساوية في أسيوط ولأحد من المواطنين يعرفها كالجهاز الكهربائي المتواجد في مشروع قناطر أسيوط الجديدة فهو نمساوي الصنع.

  • ماذا عن العمالة المصريين في دولة النمسا وهل يوجد بطالة؟

يوجد حوالي 20 ألف مصري في النمسا من كل الفئات، ولا يوجد بطالة نهائية بدولة النمسا، لأن عدد سكان الدولة من 8 إلي 9 ملايين مواطن علي عكس دولة كألمانيا التي يبلغ سكانها 90 مليون مواطن.

  • حدثنا عن الحالة الاقتصادية في الدول الأوربية؟

دول أوربا أصبحت سوق وأحد لا تقدر تقول منتج ألماني أو نمساوي أو غيره من الدول، لأن المنتج يصنع في كل الدول ومعظم الشركات الكبيرة لا تقول إنها صنعت تلك المنتج، ويكون التصنيع بالتعاون، مثل شركة سيمنز ثلث التصنيع من دولة النمسا.

  • هل النمسا تأثرة بالإحداث التي تشهدها الدول الأوربية؟

بالفعل عندنا الذي أثر بشكل كبير خلال أخر عامين في السياسة، وهو موضوع الهجرة، لأنه أصبح موضوع يهم الناس لأن كل مشكلة تحتاج حل، وخاصة اللاجئين، وكل حزب من الأحزاب أصبح يطرح حل ما، ولأن هناك إختلاف في الحلول فيؤثر ذلك على الإنتخابات والحالة السياسية.

  • كم حزب سياسي بالبرلمان النمساوي.. وكيف يشكل داخل المجلس؟

يوجد 5 أحزاب سياسية في البرلمان النمساوي، وأي حزب يريد دخول البرلمان، يكون لديه 4 % والأصغر لا يدخل، لأن لو لم يوجد نسبة تشترك تواجد الحزب في المجلس ليصبح في النهاية  20 حزبًا فلا أحد يستطيع أن يحكم.

  • هل يوجد قانون خاص بمنع أو إتاحة دخول جماعة الإخوان المسلمين؟

في النمسا لا يوجد قانون يسمح أو يمنع بالدخول، ولا يوجد قانون اسمه ممنوع بالدولة من الأساس، ولكن أي أحد يدخل النمسا يحترم النظام والقانون.

  • كيف تتعامل دولة النمسا مع الأديان الأخرى وهل في قانون لذلك؟

بالفعل يوجد قانون قديم للأديان الرسمية المعترفة بها الحكومة كالإسلامي والمسيحي واليهودي وغيرها، وعندنا مواطنين مسلمين من القرن الـ19، وكانوا في الجيش والمصالح الحكومية نمساوين مسلمين من أصل البلد، وكان قانون ينظم ذلك ومن حقهم بناء ممكن المسجد، وكذلك كل دين رسمي مثل الإسلام من حق أنك لو في مدرسة حكومية يتوفر لك درس في دينك.

  • من وجهة نظرك.. ما رأيك في منتدى شباب شرم الشيخ الأخير؟

بصفة عامة كل المؤتمرات الكبيرة لن يكن الموضوع هو محل الاهتمام فقط، ولكن مؤتمر كذلك يكون فيه الناس المهمة بالدولة وذلك يعطي الفرصة أن تتكلم معاهم في اي موضوع، والمؤتمرات الكبيرة التي تنظمها مصر في شرم الشيخ مفيدة جدا لمصر لانها تخلق تعاون مع الدولة الثانية سواء للشباب أو أي مجالات أخري.

الوسوم