حوار| مدير بالمنطقي الوسطى لسكك حديد مصر: اقترح استبدال المزلقانات بكباري علوية

حوار| مدير بالمنطقي الوسطى لسكك حديد مصر: اقترح استبدال المزلقانات بكباري علوية

يقترح المهندس جمال محمود الحفني، مدير النية الأساسية بالمنطقة الوسطي لهيئة سكك حديد مصر، منع انشاء المزلقانات علي خطوط السكة واستبدالها بكباري علوية أو أنفاق للمشأة والسيارات، وتفعيل التدريب للعنصرى البشري بصفة دورية.

ويشير إلى ضرورة إلمام كافة العاملين بالهيئة بلوائح وقوانين السكة الحديد، كما لابد من الكشف الطبي الدوري علي السائقين لتفادي وقوع حوادث، “الأسايطة”، التقت معه في الحوار التالي..

  • ما هو دورك كمدير للبنية الأساسية؟

أقوم بالإشراف والمتابعة والمرور علي أقسام البنية الأساسية الأربعة وهي الهندسة والإشارات والصيانة والكباري

  • ماذا عن  دورك بقسم الهندسة؟

اختص بمتابعة كافة الأعطال والصيانة والمرور علي السكة الحديد من قضبان وتحاويل ومفاتيح والتعامل مع المحطات، إضافة للتنسيق مع الشركات التي تقوم بصيانة السكة وتطوير المحطات من مباني وأرصفة واسوار وغرف تفتيش وكابلات.

  • ماهي اختصاصات قسم الإشارات بهيئة السكك الحديدية؟

يختص ببناء وأنشاء وصيانة أجهزة الإشارات الميكانيكية والكهربائية من سيمافورات وأبراج خاصة باللوحات والتليفونات وما يرتبط بها من مزلقانات وتطوير وتحديث المزلقانات من النظام اليدوي إلي الأتوماتيك لفتحها واغلاقها، وجارٍ حاليا مشروع كهرباء الاشاراتيوب والذي يتميز بالسرعة في اداء القطارات والسهولة في الصيانة والتسير في حركة المرور وقلة تعطيلها إضافة إلي مواكبة التقدم العالمي.

  • ماهو دورك في قسم الاتصالات والكباري المنوط بمتابعتهما؟

قسم الاتصالات من خلال المراقبة المركزية بأسيوط التي تتابع مع البلوكات والمحطات لتسير حركة القطارات بإستخدام أجهزة اللاسلكي بكل محطة وبلوك والاتصال بصفة دورية مع مراقب المنطقة الوسطي، بالإضافة لصيانة جميع التليفونات بكافة المكاتب والمحطات وغيرها والعمل علي الصيانة الدورية لأجهزة اللاسلكي المركبة بالجرارات لتسهيل التواصل بين سائق القطار والمراقبة المركزية، كما أننا نشرف ونتابع قسم الكباري من خلال الصيانة والتأكد من صلاحيتها بصفة مستديمة لتفادي وقوع حوادث نظرا لوجود شريط السكة الحديد البعض منه فوق الكباري والتي منها الثابت والمتحرك لإقامته فوق الترع والمصارف ونهر النيل كما أنه يوجد 16 كوبري من بداية أسيوط وحتي طما.

  • كيف يتحكم في سرعة القطارات لتنظم حركتها؟

من خلال أجهزة التحكم atc والتي تركب علي السكة الحديدية للتحكم في سرعة القطار لمحطة معينة، وتتفاوت السرعة من محطة لأخرى لوجود مناطق لابد من تقليل السرعة فيها ل 90 غير أن بعضها يكون بأقصى سرعة 120.

  • ما هي اقتراحاتكم لرفع كفاءة السكة الحديد؟

اقترح الحد من انشاء المزلقانات علي خطوط السكة واستبدالها بكباري علوية أو أنفاق للمشأة والسيارات، وتفعيل التدريب للعنصرى البشري بصفة دورية والحرص علي إلمام كافة العاملين بالهيئة بلوائح وقوانين السكة الحديد، كما لابد من الكشف الطبي الدوري علي السائقين.

  • ماذا عن دور الإعلام في توعية المواطنين للحد من حوادث القطارات؟

ان أغلب حوادث السكة الحديد نتيجة السلوك الخاطئ للجمهور من اقتحام للمنافذ “المزلقانات” بمركباتهم والمعابر غير القانونية التي يفتعهلها الأهالي لامرار العربات والدواب من خلالها لذلك علي وسائل الإعلام تكثيف جهودها في توعية المواطنين لتفادي وقوع حوادث علي شريط السكة الحديد.

  • ماذا عن المعوقات التي تواجهكم؟

يعوقنا عدم وجود مهمات لصيانة القطارات منذ أكثر من عامين مما يتسبب في تعطيل الجرارات، والنقص في العمالة سواء في الحركة أو الهندسة أو الإشارات والحرفيين مما يترتب عليه تعب العاملين وتضعيف جهدهم من ناحية، وربما يحدث بعض القصور في العمل من ناحية أخري، والاهتمام الغير كافيء من الناحية المادية للعاملين وعدم المساواة بين الأقسام في المرتبات والحوافز والترقيات

  • الشخصية في سطور

الاسم: جمال محمود الحفني
السن: 57 عاما
محل الإقامة: سوهاج
الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول 4 أبناء
التدرج الوظيفي: مدير البنية الأساسية بالمنطقة الوسطى بأسيوط بهيئة سكك حديد مصر

د

الوسوم