> حوار| وكيل وزارة التموين: ترك المواطن لبطاقته لدي أصحاب المخابز خطر كبير | أسايطة

حوار| وكيل وزارة التموين: ترك المواطن لبطاقته لدي أصحاب المخابز خطر كبير

تصوير – محمد الجزار:

من أخطر ما يقوم به المواطن هو تركه للبطاقة التموينة لدي بدال تموين أو لدي صاحب مخبز، وسيتم إضافة المواليد للبطاقات التموينية بعد الإنتهاء من تنقية البطاقات التموينية، هكذا بدأ محسن فرغلي، وكيل وزارة التموين بأسيوط، حوار مع الأسايطة.. وإلي نص الحوار.

  • برأيك.. ما هو السبب وراء تأخر الانتهاء من البطاقات التموينية؟

قمنا بعمل عدد حصر فعلي لبطاقات التموين في أسيوط، عند تولي العمل في أسيوط، وقمنا بمخاطبة الوزارة لسرعة استخراج البطاقات التموينية، ومنذ ذلك الوقت وصل 12 ألف بطاقة تموينية وتم توزيعها علي المواطنين علي دفعات، وننتظر استلام بطاقات تموينية أخري، والبطاقات المتأخرة في أسيوط كانت 77 ألف بطاقة، والوزارة وعدت بإرسال البطاقات المتبقية.من المتسبب في وجود الأرصدة الوهمية الخاصة بالبطاقات التموينية؟

وهناك أرصدة ومبيعات وهمية، والأرصدة الوهمية عندما يصل أو يتوجه صاحب المخبز أو البطاقة للشركة “سمارت”، وتقوم شركة سمارت بحذف الرصيد الوهمي،أما المبيعات الوهمية بيقوم صاحب المخبز بضرب بطاقات تموينة من خارج المحافظة، وفي حالة وجود مبيعات وهمية يتم محاسبته طبقًا للتوجيهات الوزارية.

  • ماذا كتابة الأسعار علي المنتجات الغذائية؟

كنت ضمن من طالب كتابة الأسعار علي العبوة، هناك فرصة حتي يتهي التجار من بيع الأسعار الموجودة بالفعل معهم، وقامت الوزارة بعمل دراسة بالموضوع، وسيتم تطبيقة في شهر 12 المقبل.

  • ماذا عن إعفاء الأقل دخلًا من غرامات البطاقات التموينية؟

وصل منشور جديد وهناك إعفاء لمن يبلغ بوجود حالات بها فروق أسعار، وهناك أسعار لمن لديهم أمراض مزمة ولذوي الإعاقة، والمرتب أقل من 01500 جنيه، وأصحاب معاشات تكافل وكرامة.

  • كيف تتم عملية الفصل الاجتماعي من التموين؟

المواطن يتوجه إلي مكتب التموين التابع له، ويقوم بطلب فصل من والده، ويقوم بعمل فصل لزوجته، من المكتب التمويني التابع له، ويتم استخراج بطاقة تموينية له بعد أن يصل الورق لنا في التموين ويتم الفصل بعد أن نقوم بإرساله إلي الوزارة وتتم عملية الفصل.

  • هل تستطيع أسرة المغترب الاستفادة أو صرف الخبز والسلع التموينية؟

ليس هناك أي مشكلة في ذلك، ويتم عمل أو صرف التموين الخاص بباقي الأسرة بعد حذف اسم المغترب بها، بنفس البطاقة.

  • لماذ لم يتم فتح مخبز عرب الشريفة حتي الآن؟

لو بالفعل تم تقديم طلب للتموين، يأتي صاحب المخبز، ولنعلم أسباب عدم فتح المخبز، ودراسة المكان وسيتم فتحة إن شاء الله.

  • هل مازال صرف الدقيق مستمر بدل نقاط التموين؟

نعم.. مازل موجود، وهناك مستودعات دقيق تقوم بصرف النقاط للمواطنين.

  • متي سيتم إضافة المواليد الجديدة إلي البطاقات التموينية؟

سيتم إضافة  المواليد الجديدة، إلي البطاقات التموينية الخاصة بكل أسرة، عندما ينتهي التموين من تنقية البطاقات التموينية الموجودة لديه، ويتم توزيعها على المواطنين.

  • كيف يتم محاربة الغلاء أو التحكم في أسعار السوق من قبل التموين؟

حاليًا بيتم محاسبة التاجر من خلال الفاتورة وبيتم محاسبتة علي ذلك، أي نلزمة بالبيع بالسعر المكتوب في الفاتورة، وبعد تطبيق المنظومة الجديدة والخاصة بكتابة الأسعار علي السلع، سيكون الأمر أكثر تحكمًا وسيتم محاربة ارتفاع الأسعار أو السعر الزائد الذي يضيفه بعض التجار علي المواطنين والمواطن لا يكون لديه معرفة كافية بوجود زيادة معينه، وسيتم محاسبة من لم يلتزم يالسعر المكتوب علي السلعة.

  • لماذ لم يتم فتح مخبز عرب الشريفة حتي الآن؟

لو بالفعل تم تقديم طلب للتموين، يأتي صاحب المخبز، ولنعلم أسباب عدم فتح المخبز، ودراسة المكان وسيتم فتحة إن شاء الله.

  • ماذا عن مشكلة البقالين- البدالين؟

هناك منظومة جديدة سوف تبدأ في شهر 12 المقبل، كل تاجر تمويني، بيقوم بدفع نسبة من المبلغ الخاص به لاستلام السلع، ولكن لم يتم تحديد المبلغ حتي الآن،”ومش كل بدال بيدفع فلوس”.

  • ما الرسالة التي توجهها لمن يترك بطاقته لدي صحاب مخبز أو بدال تمويني؟

من أخطر ما يمكن أن المواطن يترك بطاقتة التموينية مع بدال تموين، أو صاحب مخبز، لأنه يستخدمها استخدام سئ، والمواطن لا يعلم كم يتم سحب من بطاقته من الخبز، والأفضل أن يتم صرف الخبز يوم بيوم أو حسب رغبة المواطن، ويجب أن يكون هناك بون بما تم سحبه، ولكن لا يترك بطاقتة مع أي بدال أو صاحب مخبز.

الوسوم