> دقيقة فقهية| ما حكم من يتطاول على الصحابة رضوان الله عليهم؟ | أسايطة

دقيقة فقهية| ما حكم من يتطاول على الصحابة رضوان الله عليهم؟

دقيقة فقهية| ما حكم من يتطاول على الصحابة رضوان الله عليهم؟ الدكتور مختار مرزوق، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بأصول الدين بأسيوط

تقدم “الأسايطة” إجابات فتاوى لقرائها الأعزاء وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا، ويجيب عليها نخبة من علماء الأزهر الشريف والوعظ والأوقاف ويسأل أحد المواطنين من قرية الزرابي بمركز أبو تيج فيقول: يسأل بعض الأصدقاء عن حكم الشرع فيمن يتطاول على الصحابة الكرام رضي الله عنهم؟ نرجو الإفادة.

ويجيب علي هذا السؤال فضيلة الأستاذ الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، فيقول: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم أما بعد: نحذر الأخوة القراء الأعزاء من التطاول على الصحابة الكرام رضي الله عنهم، ونصيحة إلى كل من يتطاول على الصحابة الكرام بالإستهزاء أو بالسب أو باللعن، تب إلى الله تعالى من تلك الكبيرة التي تؤدي بك إلى:

  • اللعن: وهو الطرد من رحمة الله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم (لعن الله من سب أصحابي) رواه الطبراني وهو حديث حسن، انظر صحيح الجامع 5111 .

ويقول صلى الله عليه وسلم: (من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) رواه الطبراني أيضا بسند حسن، انظر صحيح الجامع 6285 .

  • كل من يسب الصحابة الكرام يعد زنديقًا واقرأوا مقالة الإمام المحدث أبي زرعة في ذلك حيث قال: ” إذا رأيت الرجل ينتقص أحدًا من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق” تاريخ بغداد 132/38 والكفاية 97.

وأحب أن أنبه كل من سخر فضائيته أوجريدته للنيل من الصحابة وهم يتربعون أمام الناس يظنون أن قدرهم أعظم من الصحابة الكرام رضي الله عنهم، اعرفوا قدركم من خلال كلام الصحابي الجليل سعيد بن زيد رضي الله عنه حينما وجه هذا الكلام لمن سبّ الصحابة الكرام قال: (لمشهد رجل منهم – أي من الصحابة الكرام – مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يغبر فيه وجهه خير من عمل أحدكم عمره ولو عمّر عُمر نوح) انظر سنن أبي داود، رقم 4650 ، المسند رقم 1629، وقال الأرنؤوط إسناده صحيح.

الوسوم