رئيس قسم الجيولوجيا بأزهر أسيوط: ينقصنا متحف متخصص

رئيس قسم الجيولوجيا بأزهر أسيوط: ينقصنا متحف متخصص

يري الدكتور أحمد محمد عرابي، أستاذ ورئيس قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط، أن القسم في حاجة لوجود متحف جيولوجي لتحقيق الفائدة العلمية الكاملة.

ويشير عرابي إلى أهمية تطوير الذات وحث الطلاب علي ذلك بجانب أهمية التدريب الحقلية في تنمية القدرات وصقل القدرات وتثبيت المعلومة برؤية ما يدرسه على الطبيعة، “الأسايطة” ألتقت معه في الحوار التالي.

  • ماهو قسم الجيولوجيا؟

هو علم الأرض الذي يختص بدراسة كل ماله يخص الأرض من حيث مكوناتها وحركاتها وظواهرها وتاريخها وثرواتها بفروعها المختلفة والتي منها الجيولوجيا الطبيعية والمعادن والحفريات والجيوفيزياء والجيوكيمياء والبترول والمياه والأرض والمناجم.

  • متي أنشأ القسم بكلية العلوم بجامعة الأزهر في أسيوط؟

في عام 1998

  • ماذا عن رسالة قسم الجيولوجيا ؟

تكمن رسالة القسم في إعداد جيولوجيين متميزين مسلحين بالمعارف والمفاهيم والمهارات العملية والعامة، وتمكنهم من أداء مهامهم بكفائة وإقتدار وقادرين على إجراء أبحاث علمية جيدة، ولديهم الرغبة في المشاركة في تنمية المجتمع وحماية البيئة، ويقوم القسم بإجراء أبحاث على مستوى عالي مع التركيز على الأبحاث التطبيقية، وذلك في إطار الخطة البحثية للقسم والكلية، وفي ضوء إستراتيجية الجامعة للبحث العلمي، ويلتزم القسم بالمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

  • ماهى مجالات العمل لخريجي القسم؟

يتاح لخريجي قسم الجيولوجيا العمل في شركات البترول، أو البحث والتنقيب عن المعادن والخامات المعدنية ذات القيمة الإقتصادية العالية مثل الذهب والفوسفات والحديد، أو التدريس، أو العمل في المراكز القومية للبحوث وهيئة الاستشعار عن بعد وغيرها.

  • كيف تفيد الطلاب أعضاء هيئة التدريس من خبرتك التدريبية؟

من خلال إمدادهم بدورات تنمية بشرية “مهارات ناعمة”، وذلك من خلال بروتوكول تعاون بين هيئة التنمية الزراعية بالخرطوم التابعة لجامعة الدول العربية، وأنني مدرب معتمد بمركز الأزهر للتدريب والتطوير، وأعمل علي تدريب أعضاء هيئة التدريس علي أفضل استراتيجيات التعلم والتعليم وتقديم الدارسين بالطرق الحديثة من خلال الدورات التدريبية التي تعقدها الكلية.

  • ما هي العوائق التي تواجهكم؟

ينقصنا المساحة الكافية للقسم كما أننا في حاجه لوجود متحف جيولوجي لتحقيق الفائدة العلمية الكاملة منه، كما أن الإستفادة لا تقتصر علي طلاب الجامعة بل تشمل التعليم ما قبل الجامعي.

  • ما الذي يبحث عنه سوق العمل في الخريج؟

سوق العمل يبحث عن معايير أساسية مثل الحد الأدنى من المعلومات المتخصصة بجانب مجموعة من المهارات الخاصة والعامة لتكتمل المعارف والمهارات، ولابد من حفاظه علي الأخلاقيات وقدرته علي العمل تحت ضغط.

  • وجهه رسالة لطلاب القسم؟

إلي الجميع أن لم تكن ما تريد فعليك أن تريد ما كان، وعلينا أن نحسن إستغلال القدرات البشرية، لأننا في قرن المعلوماتية القائده العنصر البشري لا الآلات.

  • الشخصية في سطور

الاسم: أحمد محمد عرابي
السن: 56 عاما
الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول 2
محل الإقامة: مدينة نصر – القاهرة
الوظيفة: أستاذ ورئيس قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعه الأزهر بأسيوط

الوسوم