رئيس قسم الحيوان بالأزهر: ننفرد بوجود وحدة الاستزراع السمكي بالجامعة

رئيس قسم الحيوان بالأزهر: ننفرد بوجود وحدة الاستزراع السمكي بالجامعة

يقول الدكتور عبدالباسط محمد، رئيس قسم الحيوان بكلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط، إن القسم ينفرد بوجود مشروع الاستزراع السمكي “الأكوابونيك”، وهو مشروع مصري ألماني.

ويشير محمد في حواره لـ”الأسايطة” إلى اكتفاء القسم من البنية الأساسية الكاملة من معامل طلابية وبحثية رغم ضعف الإمكانيات، وإلى نص الحوار.

متى نشأ القسم؟

تم إنشاء القسم في عام 1996.

وما هي دراسات قسم علم الحيوان؟

يدرس كل ما يخص البيولوجي، ويخدم الأقسام الأخرى بدراسة البيئة الحيوانية والبرية بكل ما فيها من ملوثات.

ماذا عن رؤية ورسالة القسم؟

رؤية القسم تكمن في إمداد سوق العمل والمؤسسات المختلفة بخريج مميز في مجالات علم الحيوان المختلفة الأكاديمية والتطبيقية.

ويعمل القسم علي تعليم الطلاب المواد الأساسية والتخصصية والإنسانية والشرعية المؤهلة لسوق العمل في المؤسسات المختلفة، وتخريج كوادر علمية ذات كفاءة عالية قادرة علي التعامل مع المتطلبات الأكاديمية والتطبيقية لكل ما يخص بيئة الحيوان المصرية وحل المشكلات المجتمعية، إضافة إلى تفعيل دور المؤسسة العلمية التي ينتمي إليها القسم في المشاركة المجتمعية وتحقيق أهدافها، مع تدريب الطلاب علي استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة والدراسات الحقلية.

ما هي تخصصات علم الحيوان بأزهر أسيوط؟

يندرج تحت قسم علم الحيوان أربعة تخصصات تشمل علم البحار والأسماك، والحيوان الخاص، وبحار، وأسماك كيمياء، وحيوان، وكيمياء.

وما هي مجالات عمل القسم والهدف منه؟

للقسم عدة مجالات منها العمل في التدريس في الجامعة وجميع المراكز البحثية، وكذلك العمل في المحميات الطبيعية، ومصانع الأسمدة والأدوية وشركات البترول، والتدريس في المدارس الحكومية والتجريبية، والمعامل التحليلية الطبية، ووزارة الصحة، ويهدف القسم لتخريج طلاب متميزون ومتخصصون في علوم الحيوان وبيئتها المختلفة.

حدثنا عن اقتراحاتكم لتطوير دور القسم؟

نسعى لربط القسم بالأبحاث الموجودة في أنحاء العالم بوحدة الاستزراع السمكي، وزيادة عدد المبعوثين من القسم لاستكمال الدراسة البحثية في الدول الخارجية من خلال المنافسات العلمية بين طلاب الماجستير والدكتوراه إلى البعثات الخارجية، بجانب السعي لتوفير الأجهزة الحديثة التي تخرج طالب مؤهل عالمياً.

كيف يخدم قسم علم الحيوان المجتمع المدني؟

يخدم القسم المجتمع المدني من خلال استقبال زوار من مختلف المؤسسات لزيارة متحف القسم، الذي يحوي العديد من الكائنات البحرية والبرية والصحراوية وتجسيد لطرق الصيد المختلفة وتوفير بانوراما بمثابة محاكاة للبيئة وكل ما تحويه من بيئة بحرية لعرضها وتسهيل شرحها، وزيارة وحدة “الأكوابونيك” للاستزراع السمكي والتي تعد الأولي في أفريقيا وفيها يمد السمك النبات بالنيترات وتحويل مخرجات السمك إلي مادة مفيدة للنبات الذي ينقي الماء من الملوثات ويجعلها صالحة للسمك.

ما هي العقبات التي تواجهكم؟

تواجهنا عقبة الإمكانيات غير الكافية.

 الشخصية في سطور

الاسم: عبدالباسط محمد أحمد

السن: 55 عاما

الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول 3 أبناء

محل الإقامة: القاهرة

التدرج الوظيفي: حصل علي بكالوريوس العلوم بجامعة الأزهر فرع القاهرة 1984، وشغل مدرسا بعلوم الأزهر بأسيوط عام 1997، وشغل أستاذا مساعدا بالجامعة 2004، وأستاذا 2011، ورئيس قسم 1 يونيو 2017 حتى الآن.

 

الوسوم