“زراعة أسيوط”: زيادة انتاجية القمح عن العام الماضى و300 ألف فدان ذرة شامية ورفيعة للموسم الصيفى

“زراعة أسيوط”: زيادة انتاجية القمح عن العام الماضى و300 ألف فدان ذرة شامية ورفيعة للموسم الصيفى
كتب -

 أسيوط – محمد الجزار:

أكد المهندس احمد رفعت، وكيل وزارة الزراعة باسيوط، على انتظام برامج نقل الأسمدة بمحافظة أسيوط من أجل زراعة المحاصيل الصيفية وأهمها زراعة القطن والذرة الشامية و الرفيعة.

وأشار المهندس احمد رفعت إلى الإهتمام بتنمية زراعة القطن، حيث أن هناك تعليمات من محافظ أسيوط بتحديد موعد مع الشركة القابضة لتحديد سعر القطن وبالتالى تشجيع زراعته بالمحافظة، ذاكرا ان المساحة المتوقعة لزراعة القطن تبلغ 5 ألاف فدان بينما تبلغ المساحة المتوقعة لزراعة الذرة الشامية والرفيعة حوالى 300 ألف فدان لافتا أن إنخفاض المساحة المزروعة من القطن يرجع إلى عدة أسباب تسويقية .

كما أوضح رفعت ان الحل للمشاكل التسويقة لمحصول القطن هو تدخل الجمعيات التعاونية وعدم قصر شراء المحصول على عدد محدد من الشركات حيث ان الجمعيات التعاونية تكون حريصة على تحقيق مصلحة الفلاح وتوفير ارباح كبيرة له وبالتالى القضاء على احتكار الشركات لمحصول القطن والتى تضر بالفلاح وتؤدى إلى خسارته مشيرا إلى ان زراعة القطن فيما مضى كانت تتعدى 120 فدان .

كما أضاف وكيل وزارة الزراعة بأسيوط ان زراعة القمح للعام الحالى بلغت حوالى226 ألف فدان مشيرا إلى ان هذه النسبة فى زراعة القمح لم تحدث من قبل فى محافظة أسيوط حيث ان العام الماضى بلغت نسبة المساحة المزروعة من القمح حوالى 210 ألف فدان وترجع هذه الزيادة إلى السعر الذى تم إعلانه لأردب القمح حيث بلغ سعر الأردب حوالى 420 جنية للأردب .

ومن جانبه أشار المهندس احمد رفعت إلى عدم رضاء وزير الزراعة عن التعديات الزراعية منوها أن وزير الزراعة سيشرف بنفسه على إجراءات إزالة التعديات الزراعية فى مختلف المحافظات بالجمهورية من أجل القضاء عليها نهائيا .