صحتك تهمنا| “السكري” أنواعه وأسبابه

صحتك تهمنا| “السكري” أنواعه وأسبابه مرض السكر- صورة أرشيفية من محرك البحث جوجل

السكري من الأمراض التي انتشرت في مصر خلال السنوات الأخيرة بشكل مبالغ فيه، وهو يصيب الكبير والصغير، ولكن هل تعرف معني “السكري” وما هي أنواع، “الأسايطة”، تجيبك علي هذا في التقرير التالي.

تعريف مرض السكر

يقول الدكتور ضياء الدين صديق، أخصائي الباطنة العامة والسكر، ورائد طبيب بمستشفي الشرطة بأسيوط، إن التعريف أو مصطلح مرض السكر Diabetes، يشمل عددًا من الاضطرابات التي تمتاز في وجود مشاكل في هرمون الأنسولين، الذي ينتجه البنكرياس بالوضع الطبيعي لمساعدة الجسم استخدام السكر والدهون وتخزين بعضها، أما مرض السكري فيصيب الإنسان عند وجود مشاكل في انتاج هذا الهرمون ليرتفع مستوى السكر في الدم.

الإصابة في سن مبكرة

ويضيف صديق أن مرض السكر ينقسم إلي عدة النوع الأول يبدأ في سن مبكر نتيجة نقص نسبة إفراز هرمون الأنسولين من خلايا بيتا، جزر لانجرهانز في البنكرياس، والنوع الثاني يبدأ في سن الشباب تقريبًا الثلاثينيات نتيجة مقاومة مستقبلات الأنسولين علي الخلايا بالرغم من وجود نسبة طبيعية أو أعلي من الطبيعية من الانسولين، ولكن لا يعمل نتيجة مقاومة المستقبلات للانسولين.

نقص لأنسولين

ويشير الدكتور ضياء الدين صديق، النوع الثالث نتيجة نقص الأنسولين جزئيًا فيقل عمله عن الطبيعي، ويتم اكتشافه في متوسط العمر بين النوع الأول والثاني، العشرين تقريبًا، والنوع الرابع نتيجة وجود أجسام مضادة للأنسولين تقلل من فاعليته.

سكر الحمل

ويوضح أن النوع الخامس من مرض السكر فهو سكر الحمل وهو مرض يصيب السيدات أثناء الحمل، وبسبب الحمل غالبًا، بعد الأسبوع العشرين من الحمل نتيجة إفراز هرمونات مضادة لعمل الأنسولين، مثل الاستروجين والبروجستيرون، خاصة في السيدات اللاتي لديهن استعداد للمرض كوراثة من الوالدين أو سمنة مفرطة أو قلة في الحركة، واسلوب معيشة مكتبي غير رياضي أو صحي بالمرة.

ونتابع معكم لاحقًا أعراض وكيفية الوقاية والعلاج من مرض السكر. 

الوسوم