طلاب ثانوية عامة: نظام الامتحانات الجديد يشتت انتباهنا.. وخبير: لن يمنع الغش

طلاب ثانوية عامة: نظام الامتحانات الجديد يشتت انتباهنا.. وخبير: لن يمنع الغش

تباينت آراء طلاب الثانوية العامة بأسيوط، حول نظام الامتحانات الجديد “البوكليت”، التي أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم، والذي يراه البعض أنه يساعد علي استحداث طرق جديدة للغش وأخرون يروه يشتت ويقيد الطالب في الأمتحان نتيجة جميع الأسئلة الأجبارية

أساليب حديثة

يقول محمود محمد، طالب بالشهادة الثانوية إن نظام البوكليت الجديد لن يمنع  ظاهرة الغش بل يدفع الطلاب إلى استخدام أساليب مبتكرة للغش نتيجة استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، أما بالنسبة لتغيير ترتيب الأسئلة بين الطلاب رد قائلًا: “المراقب اللي هيسيبني أسأل عن رقم السؤال هيسيبني أسأل عن رأس السؤال ومن ناحية الوقت هي بالنسبة لنا”.

وتابع: أما عن وضع الأسئلة داخل ورقة الإجابة وتخصيص مساحة معينة لإجابتها، أنه يضر بمصلحتي كطالب، متسائلًا: لو اتلخبط في سؤال وحبيت اكتب الحل من الأول أو أكتب حل آخر، هحتاج جزء إضافي لإجابة السؤال، لكن لو مكان الإجابة محدد هاعمل كده إزاي؟.

التدريب الكافي

وأضافت الطالبة ريهام عصام، طالبة أخري أن تغيير أرقام الأسئلة لا يؤثر على سهولة الغش، كما أن تحديد مساحة محددة لإجابة كل سؤال من شأنه أن يقيد الطالب، بينما كان النظام السابق للامتحانات أفضل بالنسبة لها، لانها لم تتدرب عليه من قبل في المدرسة أو حتى في الدروس الخصوصية، فكان لابد أن يكون هناك تدريب كافي علي النظام.

أسئلة إجبارية

واعترضت هاجر مصطفى، طالبة أخري على إلغاء وضع أسئلة اختيارية في الامتحانات، لتكون جميع الأسئلة إجبارية من فئات تعتمد على فهم المحتوى الدراسي مثل “اختر، وصح وخطأ، وعلل”، موضحة وضع الأسئلة كلها إجباري بيصعب علينا الامتحان، ده غير أن نوعيات الأسئلة دي بتيجي صعبة وملتوية، وتفضل أن تيجي أسئلة مقالية أرغي فيها أحسن ما أحط اختيار غلط في سؤال.

نظام ناجح

وتري داليا مختار، أن نظام “البوكليت”  نظامًا ناجحًا، قائلة إحنا من أول السنة “بندش” أسئلة مقالية، وبقالنا سنين بنتعلم من غير ما نفكر وبنحفظ وتيجي لنا أسئلة مباشرة، متسائلة أزاي قبل ما تخلص السنة يتغير نظام الامتحان ويقولوا أن فيه أسئلة مستويات عليا للتفكير؟. مضيفة أن النظام لم يتم تأكيده للطلبة من قبل المدارس أو معلمي الدروس الخصوصية حتى الآن.

لن يمنع الغش

ويقول الدكتور حسن عمران حسن، أستاذ متفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة أسيوط، نظام البوكليت الذي اعتمدته وزارة التربية والتعليم للحد من الغش في الثانوية العامة “لا يصلح للتطبيق في مصر” لان نظام البوكليت به نظام أسئلة قائمة على الاختيارات وليس هناك فرصة للكتابة علي الاسئلة الهامة وبالتالي فإن نظام الاسئلة في البوكليت لا يصلح”.

وأوضح عمران، نظام البوكليت لن يساهم في منع غش الثانوية العامة، ويمكن تصويره وتسريبه خلال دقائق، موضحآ أن نظام التعليم بأكمله فقد مصداقيته والمدرسة فقدت معناها لدى الطلاب واولياء الأمور.

الوسوم