محافظة أسيوط تقرر جس 66 منزل مقامة على حرم أثرى على نفقتها الخاصة

محافظة أسيوط تقرر جس 66 منزل مقامة على حرم أثرى على نفقتها الخاصة
كتب -

أسيوط – محمود المصرى:

 

أعلن اللواء أبراهيم حماد، محافظ أسيوط، تحمل المحافظة تكلفة عملية الجس لـ 66 منزل، بقرية دير الجبرواى التابعة لمدينة أبنوب على نفقة المحافظة، علي أن تقوم الاسر بالتقدم بطلبات المعاينة لهيئة حماية الآثار، جاء ذلك على الصفحة الرسمية للمركز الإعلامى لمدينة أبنوب.

 

كانت افادت ماجدة شوقي، مدير تفتيش آثار ابنوب و منفلوط، بأن عدد الحالات المقامة على المنطقة الاثرية بقرية دير الجبراوى بابنوب، بلغت 66حالة تعدي، وذلك منذ اكثر من عشرين عام بالمخالفة لقانون البناء وقانون حماية الآثار، موضحا أنه قد صدرت موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية بجس المنطقة المقام عليها المنازل على نفقة المواطنين بتكلفة 50 ألف جنيها تقريبا.

وأشارة مدير تفتيش الآثار، الى أن اللجنة تقرر وبعد الانتهاء من عملية الجس، أما أن تخضع هذه المنازل لقانون حماية الآثار طبقا للمادة 20 ، أو أن تسلم للوحدة المحلية للتصرف، وأتخاذ اللازم باعتبار المتعدي يخضع لقانون مخالفة البناء فقط ( املاك دولة )، و تاكدت اللجنة ان معظم هذه المنازل بها دورات المياه و كهرباء.

 

من جانبة قام فكري ثابت السكرتير العام المساعد لمحافظ أسيوط، بعرض الامر على اللواء ابراهيم حماد، محافظ اسيوط، والذى قرر بأن تكون تكلفة عملية الجس لـ 66 منزلعلى نفقة المحافظة.