منذ عام 2004، تم إنشاء الجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات لكي تضم خريجي كليات الحاسبات والمعلومات من الجامعات المصرية، وكان الهدف الرئيسي للجمعية منذ إنشاءها هو إنشاء نقابة مهنية تضم خريجي الحاسبات والمعلومات بمسمى مقترح وهو نقابة مهندسي البرمجيات .

وبمراجعة لوائح كليات الحاسبات والمعلومات يتبين أن هندسة البرمجيات هو أحد تخصصات الحاسبات والمعلومات العديدة والتي تضم علوم الحاسب، نظم المعلومات، تكنولوجيا المعلومات, دعم القرار، الوسائط المتعددة، تكنولوجيا الشبكات، نظم الحاسبات، الحسابات العلمية، والمعلوماتية الحيوية وغيرها من التخصصات المستحدثة .

وبمراجعة التصنيفين الدولي والعربي للمهن وكذلك دليل التصنيف المهني المصري 2017، الصادر عن مركز معلومات مجلس الوزراء، يتبين أن هندسة البرمجيات هي أحد مهن الحاسبات والمعلومات العديدة والتي تضم المبرمجين ومحللي النظم ومخططي البرامج والأخصائيين في شبكات الحاسب وقواعد البيانات وغيرها من المهن .

لذا فإني أري أن مسمى نقابة مهندسي البرمجيات هو مسمى غير دقيق للنقابة المهنية المختصة بمجال الحاسبات والمعلومات .

وطبقاً لوثيقة دستور مصر 2014، الذي يمنع إنشاء أكثر من نقابة مهنية للمهنة الواحدة، فإن مسمى نقابة مهندسي البرمجيات لا يمنع إنشاء نقابات مهنية أخرى في مجال الحاسبات والمعلومات كنقابة مهنية للمبرمجين ونقابة مهنية لمحللي النظم وغيرها من النقابات المهنية التي سيتداخل عملها مع النقابة المقترحة .

لذا فإني أقترح مسمى نقابة مهن الحاسبات والمعلومات والتي يتوافق اسمها مع اسم كلية الحاسبات والمعلومات، وهذه النقابة المهنية ستضم مهندسي البرمجيات والمبرمجين ومحللي النظم ومخططي البرامج وأخصائي الشبكات ونظم المعلومات ودعم القرار والمعلوماتية الحيوية وأعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة في مجال الحاسبات والمعلومات وغيرهم من مزاولي المهن الأخرى في مجال الحاسبات والمعلومات .

هذا المسمى بالإضافة إلى أنه دقيق ويتوافق مع اسم الكلية, سيمنع إنشاء أي نقابات مهنية أخرى في مجال الحاسبات والمعلومات يتداخل عملها مع النقابة المقترحة، كذلك لا يحول هذا المسمى من أن تضم النقابة المقترحة مهندسي البرمجيات، حيث أن نقابة المهن الزراعية تضم المهندسين الزراعيين ومساعديهم وهم ليسوا بأعضاء في نقابة المهندسين .

كان هذا هو المقال الأول في هذا الموضوع، ونستكمل المقال بمقال آخر، سنركز فيه على عضوية النقابة المقترحة، وهل ستقتصر على خريجي الحاسبات والمعلومات؟! أم ستضم أعضاء آخرين؟ .