> مدرس النحت بالفنون الجميلة: صممت أبرز التماثيل الميدانية.. وقريبًا معرضًا لأبرز الشخصيات | أسايطة

مدرس النحت بالفنون الجميلة: صممت أبرز التماثيل الميدانية.. وقريبًا معرضًا لأبرز الشخصيات

مدرس النحت بالفنون الجميلة: صممت أبرز التماثيل الميدانية.. وقريبًا معرضًا لأبرز الشخصيات
كتب -

تصوير : أحمد دريم 

يقول الدكتور محسن سليم محمد، المدرس بقسم النحت بكلية الفنون الجميلة بأسيوط، إنه صمم أبرز التماثيل الميدانية للمحافظة منهم تمثال الزعيم جمال عبد الناصر، والمناضل عمر مكرم، والحاضر والمستقبل بمدينة أسيوط الجديدة.
ويضيف مدرس النحت في حواره لـ “الأسايطة” أنه يجهز لإقامة معرضًا لأبرز الشخصيات المصرية وسيتم عرضه خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلي أننا نسعي إلي تخريج فنان.. وإلي نص الحوار:

  • كيف بدأت موهبتك مع النحت؟

الموهبة ظهرت منذ طفولتي، ولكن من يكتشف ذلك، ونحن صِغار كنا نلعب ونشكل بالعجين والطين في الأراضي الزراعية لإنني ابن الريف، والحقول من الحاجات التي شكلت شخصيتي، ونقوم بعمل الأفران وأشكال العربات الصغيرة، وعندما وصلت للمرحلة الإعدادية بدأت أرسم بعض المدرسين أثناء الشرح، وهم الذين وجهوني للالتحاق بكلية الفنون الجميلة لاستكمال المسيرة، وبالفعل أديت امتحان القدرات في الثانوية، والتحقت بالكلية وحصلت علي الأول علي الدفعة وعُينت في نفس الكلية معيدًا.

  • من أين اكتسبت خبرتك؟

الخبرة اكتسبتها أثناء الدراسة لإنني اشتغلت مع أساتذتي وصممت أعمال فنية كثيرة، واكتسبت خبرات كثيرة جدًا ولم أنظر للمقابل المادي، وهذه كانت أهم فترة في حياتي شكلت وجداني ونفسي، واستفدت منها بعد التخرج حتي وصلت أن أخذ شغل لنفسي.

  • متي بدأت تصميم تمثال الميدان؟

تماثيل الميدان بدأت عندما كنت أسجل الدكتوراه، فطرقت لدي فكرة اشتغل علي تمثال الميدان، والتي كانت من القلائل التي نُفذت بمصر وكانت لتمثال عمر مكرم أمام جامعة أسيوط الذي يعتبر من أهم التماثيل التي نفذتها، وبعدها تمثال الزعيم جمال عبدالناصر، وحاليًا أجهز لعمل معرضِ للشخصيات البارزة علي أن يتم الإنتهاء منه خلال شهر.

 

  • ما شعورك بعد تصميم أهم التماثيل الميدانية بالمحافظة؟

شعوري له ناحيتان: الأولي خاصة بالفنان نفسه، والناحية الثانية تشكيلية وهي خاصة بقيمتك الموجودة وسطهم، لأن هذا تاريخ لأجيال قادمة منهم أبنائك وأحفادك الذين لم يروا شيئًا، فيقول هذا تمثال أبي وجدي، والثقة والقدرات التي استعين بها في مسيرتي الفنية.

  • ماذا عن أهم التماثيل التي صممتها؟

لقد شاركت في عمل مجموعة من التماثيل مع بعض أساتذتي، منهم الدكتور محمد جلال، وعملت معه تمثال رفاعة الطهطاوي أمام جامعة سوهاج وهو يعبر عن الحاضر والماضي، ومنه نسخه في أسيوط الجديدة والمنيا، وتمثال للفريق محمد نجيب في سوهاج أيضَا، ومجموعة من التماثيل في دمنهور مع الدكتور محمد صلاح للأديب توفيق الحكيم والشيخ محمد رفعت، وتمثال للفارس العربي، وفي دريم بارك مع الدكتور رأفت منصور، بالإضافة إلي تمثال عمر مكرم والزعيم عبدالناصر بأسيوط.

 

  • من وجهة نظرك .. ما الهدف من تلك التماثيل؟

الهدف من التماثيل هو الهدف من الكلية لأن الفن هو نوع من أنواع الحوار والتهذيب للنفس والروح وهدم العصبية والتوتر، لأن الفنان يشتغل بإحساسه وهدوئه وشخصيته ويكون عنده وجدان من خلال خبرات متراكمة، ومن خلال الطبيعة المحيطة به ويعمل استلهام من داخله، ويُطفي علي الطبيعة من حوله نوع من الجمال، ووجود كلية الفنون الجميلة هو إشعاع فني وتنويري للجامعة والمحافظة.

  • ما هي الأدوات والخامات المستخدمة في النحت؟

نستخدم في النحت أدوات كثيرة جدًا، وكل أدوات لها استخدام معين علي حسب الخامات، فمثلا الطينة لها أدوات معينة، والنحت علي الجبس له أدوات، والحجر له أدوات، وهناك خامات وسيطة نوصل بها للخامات الأساسية، وأصعب نحت يكون علي الخامات الصلبة كالأحجار والأخشاب لأنه يكون فيها مجهود عالي ويكون مُجهد للنحّات.

  • إذاً .. ماذا عن المراحل التي يمر بها النحت؟

أول حاجة نقوم بعمل حاجه اسمها كركاذ من الحديد وبنرفع عليه المقاسات للتمثال، حتى يشيل الطينة، والتشكيل من مجموعة زوايا مختلفة بحيث أكوّن الشخصية التي أمامي وبعدها أدخل تدريجيًا في التفاصيل حتي أصل للنهاية، والوقت علي حسب كل شخصية والتفاصيل، وهناك بعض العناصر التي تأخذ مزيدًا من الوقت، كتمثال النجم محمد صلاح الذي أخذ وقت خاصة في الشعر، والبورتريه يأخد من 20 إلي 30 ساعة شغل.

  • حدثنا عن أصعب مرحلة في النحت؟

أصعب مرحلة في النحت هي إنك  لا تيأس من الوصول إلي الشخصية ولابد أن تري صورًا كثيرة للشخصية التي تشتغلها وتري صورًا من كل الاتجاهات محفورة في الذاكرة وتبدأ تعيش معاها وتتخيله في أفضل صورة له، هل هو مبتسم  أو حزين، ومن كثرة الصور تصل لأحسن صورة للشخصية .

  • هل شاركت في مسابقات؟

مشاركاتي كانت مجموعة من المعارض منذ أن كنت طالبًا حتى تخرجت، وأغلبها بهيئة قصور الثقافة ودار الأوبرا المصرية وبعض الملتقيات الفنية مثل ملتقي شرم الشيخ و أربع مرات بملتقي كليات الفنون الجميلة، لأن حياتنا كلها للفن وعمل المعارض.

  • برأيك .. ما أهم مواصفات النحّات الناجح؟

النحات الناجح له مواصفات ويأتي في مقدمتها الالتزام ويعرف يقسم وقته ولديه رؤية وخبرات ومشاهدات كثيرة لشغل الفنانين لتكوين صورة، والفن يكون جيد جدًا ويظهر من خلال شغله، ومردوه يكون له صدي لدي المتلقي.

  • أخيرًا.. نصيحة توجهها للطلاب؟

تربطنا علاقة صداقة بالطلاب ونحاول إننا نطلع كل ما بداخله لأننا نجهز فنان وندخل في مشاكله الشخصية حتي نصنع منه هذا الفنان، لأن الكلية ليست كلية نظرية، ولكن بيني وبينه إحساس ومشاعر وفكر وثقافة، وأنا استفيد منه والتواصل عميق.

  • الشخصية في سطور

الاسم: محسن سليم محمد
الوظيفة: مدرس قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بأسيوط
التدرج الوظيفي: عُين معيدًا، ثم مدرسًا مساعدًا، ثم مدرسًا، بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، ثم انتقلت لأسيوط في يوليو 2016.

الوسوم