مدير المدن الجامعية بأسيوط: نعامل الطلاب كأسرة بديلة وسكنا 15 ألف طالب

مدير المدن الجامعية بأسيوط: نعامل الطلاب كأسرة بديلة وسكنا 15 ألف طالب
كتب -

تصوير: محمد الجزار

يقول عرفة أبوالعلا، مدير الإدارة العامة للمدن الجامعية في جامعة أسيوط، إننا نعامل الطلاب كأسرة بديلة عن المنزل، وأن الإدارة انهت تسكين نحو 15 ألف طالب وطالبة من بينهم 4455 طالبًا داخل 10 مباني بمدينة الطلبة، و9519 طالبة داخل 20 مبني بمدينة الطالبات.

ويضيف أبوالعلا، خلال حواره لـ”الأسايطة“، أنه هذا العام قضينا علي مشكلة التكدس أثناء التقديم بعدما قمنا بعمل نظام جديد وهو كل كلية علي حده، فضلًا عن دخول مجمع ملاعب المدن الخدمة هذا العام ليكون منفسًا للطلاب.. وإلي نص الحوار:

  • ماذا عن عدد مباني المدن الجامعية.. وكم طالب تستوعب؟

تضم المدن الجامعية 30 مبني للطلبة والطالبات، منهم 10 مباني في مدينة الطلاب و20 آخرين في مدينة الطالبات، بسعة 15 ألف طالب وطالبة، تم تسكين 4455 طالبًا بمدينة الطلاب، و9519 بمدينة الطالبات.

  • حدثنا عن أنواع السكن بالمدن وكم التكلفة؟

يوجد بالإدارة عدة أنظمة للسكن منها قطاع الوفود ويضم الوافدين من دول أخري، ويشمل الإقامة بدون تغذية، وتصل التكلفة إلي 450 جنيه شهريًا، وهناك مبني أخر مميز للبرامج الخاصة وهو مبني “أ” بمدينة الطلاب، ويضم حوالي 400 طالب ومبني “هـ” بمدينة الطالبات، يستوعب 402 طالبة، ورسوم الإقامة بالمدن الجامعية 75 جنيهًا، ورسوم التغذية 125 جنيهًا.

  • ما هي الخدمات التي تقدمها المدن الجامعية للمقيمين؟

الخدمات التي نقدمها هي إشراف علي مستوي وراقي جدا وتعامل طيب كأسرة بديلة، بدون أن يحس المقيم بالإغتراب من خلال التكيف من أول يوم بعد تعريفه مكانه وحقوقه وواجباته، بالإضافة إلي الحصول علي الوجبات من الساعة الثانية عشر ظهرًا وحتي الرابعة عصرًا حسب الميعاد المناسب للطالب، فضلًا أن العلاقة بين المشرف والمقيم علاقة محترمة ومهنية لاتصل إلي المحباه او المعادة.

  • هذا العام لا يوجد مشاكل لتكدس الطلاب أثناء التقدميات.. كيف قضيتم علي ذلك؟

منذ استعدادنا لأعمال التسكين في شهر أغسطس الماضي، اجتماعنا بوحدة الإقامة للطالبات والإقامة للطلاب وناقشنا العقبات التي تعوق تسكين الطلبة كل عام وهي مشكلة التكدس والتي سبهها أن كل الطلاب الذي نزل أسمائهم علي السيستم يكون التقديم في يوم واحد، وهذا اليوم يكون لجميع، وتوصلنا إلي حل جديد مع وحدة نظم التعليم، والذي اقترحنا تقسيمه من خلال السيستم، وأصبح جدول لكل كلية يوم للتقديم واعتمد الجدول من رئيس الجامعة ولا توجد أي مشاكل وانتهينا من التسكين قبل الدراسة.

  • كيف تراقبون الأغذية بالمطاعم وكيف يحصل الطلبة علي الوجبات؟

كل مبني له المطعم الخاص به ويقوم من خلاله تجهيز الوجبات الخاصة به لأن المبني الواحد يضم 600 طالب وفي الطالبات تصل 800 طالبة، وبالمطعم صالة لتقديم الواجبات، والرقابة من قبل الٌدارة العامة لشؤون التغذية والتي بداخلها إدارة بيطرية تراقب الأغذية، وكذلك إدارة التفتيش والرقابة.

  • حدثنا عن تأمين المدن الجامعية وخاصة مباني الطالبات؟

الجامعة حريصة كل الحرص علي تقديم كل وسائل الأمن للمغتربين، وهناك إدارة الأمن الجامعي وكل وحدة سكنية يكون مشترك مع الأمن هيئة الإشراف والاستعلامات وكل شخص يدخل لابد أن يكون معاه الكارنيه الخاص بالمدينة وحجز الوجبات الغذائية، ولا توجد أي مشاكل واجهتنا داخل مدينة الطالبات متعلقة بالأمن.

  • هل هناك مواعيد لدخول الطلاب ليلًا المدن الجامعية؟

هناك مواعيد لدخول الطلبة للمدن الجامعية، بالنسبة للطالبات حتى الساعة الثامنة مساءا، أما الطلاب حتي الساعة الحادية عشر مساءا، وهناك استثناء لمن له سكاشن  وتأخر بها ففي الحالة دي يأخذ ورقة من الدكتور عن سبب التأخير.

  • من الذي له حق في الإقامة بالمدن؟

المستحقين للسكن في المدن الجامعية للطلاب أن يكون الطالب انتظام من مواليد هذا العام والمتفوق الذي حصل فوق 95% لما فوق دون التقيد بالسن، وكذلك طلاب المحافظات النائية لا يقيدون بالسن، أما بالنسبة للطالبات ما يبعد عن مدينة أسيوط بـ20 كيلو متر فقط، ويكون أنتظام دون التقيد بشرط السن.

  • ما الجزاءات التي توقع علي الطلاب المشاغبين؟

بالنسبة للجزاءات فتقوم بها وحدة الشؤون القانونية وهي التي تقوم بالإجراءات القانونية حسب كل موضوع.

  • كيف تهيئون الجو المناسب للمذاكرة وماذا عن النظافة؟

نظام الإقامة بالمدن نظام أجنحة كل 3 طلاب في غرفة، يقوم العامل يوميًا كل صباح، بكنس الحجرة وتغير سلة المهملات وتنظيف الطرق ودورات المياه بالكامل، أما التهيئة تكون عن طريق الأشراف، فعندما يعلم أن هناك طالب يقوم بتشويش علي زميلة يقوم بتنبيهه والطالب عامة يستجيب للتعليمات وإذا استمر تكتب فيه مذكرة وفي النهاية يحول للشؤون القانونية.

  • هل هناك جديد في الخدمات والتطوير بالمدن الجامعية؟

الجديد في الجامعات هو مجمع ملاعب المدن الجامعية الذي تم هذا العام، لخدمة الطلاب فبدل من أن الطالب يقوم بممارسة النشاط خارج المدينة، يمارس داخل الجامعة، وتضم الملاعب شاشات عرض لمشاهدة المباريات بدلا من ان يذهب خارج المدينة، وكل ذلك مقابل رسوم رمزية 5 جنيهات.

  • كم عدد العاملين والمشرفين بالإدارة العامة للمدن الجامعية؟

يبلغ عدد العاملين بالمدن الجامعية 2490 موظفًا وعاملًا مؤقتًا ومثبتًا مقسمين علي 3 ورديات، بالإضافة إلي وردية المبيت.

  • هل هناك تظلمات مقدمة من الطلاب بشأن الالتحاق بالمدن الجامعية؟

حتى الآن لم يتم البت في التظلمات والتي يبدأ النظر فيها في بداية شهر نوفمبر نظرا لتسكين مستحقين المدن الجامعية.

  • رسالة تقدمها للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية؟

أوجه رسالتي للطلبة والطالبات أنهم لا يشغلون بالهم إلا بالهدف الذي جائو من أجله، وحتي يعود لأهلهم وهم حاصلون على أعلي التقديرات  ويستقبلك سوق العمل.

  • الشخصية في سطور

الاسم: عرفة محمد حلمي أحمد وشهرته عرفة أبوالعلا

المؤهل الدراسي: بكالوريوس خدمة اجتماعية

السن: 46 عامًا

الوظيفة: مدير عام المدن الجامعية بجامعة أسيوط

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

 

الوسوم