مدير المدينة الجامعية بالأزهر: جارٍ إنشاء مبنى جديد لاستيعاب 1500 طالب

مدير المدينة الجامعية بالأزهر: جارٍ إنشاء مبنى جديد لاستيعاب 1500 طالب

يقول حسام محمد مهران، مدير إدارة المدينة الجامعية للبنين بجامعة الأزهر فرع أسيوط، إن المدينة تستوعب 2700 طالبًا بمصروفات سنوية مدعمة تبلغ 501 جنيهًا، شاملة الإقامة والتغذية مع توفير طبيب مقيم مع الطلاب والانتهاء من الغاز الطبيعي.

ويضيف مدير إدارة المدن الجامعية فى حواره لـ”الأسايطة” أنه تم استحداث 5 قاعات استذكار لخدمة الطلاب ومساعداتهم علي التحصيل، كما أنه جار إنشاء مبني لاستيعاب 1500 طالبا.. وإلى نص الحوار.

كم عدد مبانى المدينة الجامعية؟ وما قدرتها الاستيعابية؟

تتكون المدينة الجامعية للبنين بجامعة الأزهر فرع أسيوط من مبنين، يشمل كل مبنى جناحين بقوة استيعاب 2700 طالبًا، بإجمالي 6 طلاب في الحجرة الواحدة

ما هي شروط قبول التسكين؟

الشروط هى الحصول على الثانوية الأزهرية والقبول من خلال مكتب تنسيق الجامعة وخصصت إدارة المدينة 20% من قدرة المدينة للطلاب الجدد، و يتم قبول الحالات الاستثنائية بتخصيص 7 % للمناطق النائية و 3%  لذوي الاحتياجات الخاصة والحالات المرضية، بشرط تقديم شهادة طبية معتمدة من الإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة، كما يتم قبول الطالب المتوفى والده خلال عام من تاريخ الوفاة حتى بداية العام الدراسي الجديد، أما طلاب “سنوات النقل” القدامى يشترط الحصول علي تقدير جيد كحد أدنى، ويتمتع بحسن سير وعدم الوقوع في أي عقوبة تحرمه من عدم الإسكان، وتقديم كافة المستندات المطلوبة والالتزام بالتقدم في الموعد المحدد للتسكين، وذلك بتخصيص 70% من قدرة المدينة.

هل هناك زيادة في مصروفات المدينة؟ وما هى الوجبات التي تقدم للطلاب؟

لا توجد زيادات، فمصروفات الإقامة للطلاب داخل المدينة الجامعية 501 جنيهًا رسوم العام الدراسي الماضى.

يتم تقديم 3 وجبات يوميا ، تشمل وجبة الإفطار فول وبيض، وجبة الغداء 3 أيام لحمة، ويومين فراخ، ويوم بيض، ووجبة العشاء مواد جافة وتعد الواجبة الواحدة متكاملة

ماذا عن الأنشطة الطلابية التي تقدمها المدينة؟

إقامة العديد من المسابقات الفنية والدينية والثقافية والرياضية والندوات التثقيفية بحضور أساتذة من كلية أصول الدين والدعوة، وتفعيل نشاط البرلمان الطلابي والذى يعد بمثابة حلقة وصل بين الطلاب والإدارة ، وفتح المكتبة يوميًا من الثانية ظهراً ل 8 مساءًا.

ماهى أخر التطورات التى قمت بها بالمدينة الجامعية؟

نعمل على تطوير المدينة الجامعية من خلال إنشاء مبني جديد، وجارٍ إنشاءه يتكون من جناحين يضم كل جناح  6 طوابق لتسكين 1500 طالب، ونسعى لإنشاء مطعم مركزي طبقا للمواصفات القياسية المطلوبة، وإتاحة التنسيق الإلكتروني للتقدم للمدينة الجامعية لتخفيف على الطالب خاصة أن 90% من طلاب الجامعة من الوجه البحري، وتم استحداث 5 قاعات استذكار للطلاب هذا العام، وتوفير طبيب مقيم مع الطلاب، والانتهاء من الغاز الطبيعي.

ما هي العقبات التي تواجهكم؟

ابرز العقبات التي تواجهنا نقص العمالة ومشرفي الإقامة بجانب تسكين نواب طب، وعدم تفعيل اجتماع مجلس المدن والتي من شأنها طرح ومناقشة المشكلات ووضع حلول لها.

ما هي مطالبكم لتحسين خدمة المدينة الجامعية؟

نطالب بسرعة الانتهاء من المبني الجديد لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب، وضرورة تفعيل دور مكتب رعاية الشباب وتخصيص ميزانية مناسبة لتنمية مهارات الطلاب.

الشخصية فى سطور

الاسم: حسام محمد مهران

السن: 44 عامًا

الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول 3 أبناء

محل الإقامة: أسيوط

التدرج الوظيفي: حاصل علي بكالوريوس 1995، وعمل مشرف إقامة بالمدينة الجامعية 1995، ورئيس وحدة إسكان 2006، وإدارة المدينة في 26 فبراير 2015 حتى الآن.

الوسوم