مدير تموين البدارى: لدينا مخبز واحد متعسر في تطبيق منظومة الخبز الجديدة

مدير تموين البدارى: لدينا مخبز واحد متعسر في تطبيق منظومة الخبز الجديدة

يقول عصمت على، مدير إدارة التموين بالبدارى، إن مركز البدارى هو الأول فى تطبيق منظومة الخبز على مستوى المحافظة، حيث أن بالمركز 128 مخبزًا قام بسداد تأمين الخبز 127 مخبزًا، ولم يتبق سوى مخبز واحد متعسر، وتم ذلك من بداية تطبيق المنظومة ولم يشهد تطبيقها أى عثرات.

“الأسايطة” حاورت مدير الإدارة الذى يُعد أصغر مديرى الإدارات التموينية سنا على مستوى مديرية التموين بأسيوط، حول العديد من الأمور التى تهم المواطن البدراوى فى الحوار التالى.

  • ما هى أول أولويات الإدارة؟

توصيل الدعم للمستحقين عن طريق رغيف الخبز والدعم التموينى والسلع وإسطوانات البوتاجاز، ثم رقابة الأسواق بجميع أنواعها من محال تجارية وبقالة ومحلات عامة ومطاعم ومحلات لحوم مجمدة وكل مشتملات الأسواق و كل ما يُشترى من من ناحية السعر والجودة والصلاحية.

  • وماذا عن موقف البدارى من تطبيق منظومة الخبز؟

البدارى رقم واحد فى تطبيق المنظومة ويوجد بالمركز 128 مخبزًا قام بسداد التأمين 127 مخبزًا، ومتبقى واحد فقط متعسر ماليا، فالبدارى أول مركز بالمحافظة يسدد بهذا الشكل وأول مركز طبق المنظوكة منذ أول يوم بكفاءة مخابز 100% منذ يوم تطبيقها فى 1 أغسطس، ولم يحدث لدينا أى مشكلات، ولم يحدث أن رفض أى مخبز أن يُنتج، ولم نرصد تلاعب ولا غش، ولم يعترض أحدهم ويتهم المنظومة بالفشل بل كانوا جميعهم متقبلين للوضع علما بأن صرف الدقيق تم تشغيله الخامسة والنصف صباحا ومع ذلك تم تشغيل المخابز من رصيدها الاحتياطى ممن لديهم رصيد احتياطى والباقى تفاعل بعد صرف الدقيق وانتجت المخابز طوال اليوم دون أى مشاكل.

  • وهل هناك أى مشكلات سوء إنتاج؟

الدقيق بعد المنظومة الجديدة تحسن جدا وبالتالى إنتاج رغيف الخبز تحسن بشكل ملحوظ.

  • وكيف يتم صرف الدقيق لمخابز المركز؟

الدقيق بأتى عن طريق مستودعات الدقيق وبالبدارى مستودعين أحدهما بمدينة البدارى والآخر بقرية قاو النواورة

  • هناك بعض المخابز حاصلة على موافقات ولم تعمل فما السبب؟

هذه المخابز لها دور معين فى الافتتاح والتشغيل عن طريق المحافظة ومديرية التموين

  • وكيف تواجهون بيع الدقيق بالسوق السواداء؟

السوق السوداء توجد فى جميع الأماكن لكن فى البدارى هناك سيطرة شبه كاملة عليها.

  • وكم يبلغ عدد المستفيدين من البطافت التموينية بالبدارى؟

بالمركز 52860 بطاقة تموينية وعدد المستفيدين 205913 مستفيدًا.

  • وما هى الضوابط عند الموافقة على إصدار البطاقة التموينية؟

الضوابط  مثل إصدار بطاقة تموينية جديدة أو الفصل من الأبوين وإصدار بطاقة جديدة للفاصل وإضافة مواليد جدد والإضافات حسب التعليمات.

  • وماذا عن دوركم فى مواجهة أى تلاعب فى أسعار أسطونات الغاز؟

لا يوجد أى زيادة فى أسعار أسطونات البوتاجاز وهى متوفرة بكثافة فلدينا 16 مستودع أهالى و 2 مستودع بوتاجازكو.

ولم ترصد الإدارة أى شكاوى من المواطنين بغلو أسعار الأسطوانات ولو وُجدت أى شكاوى يتم تحرير مخالفة على الفور، وتوزيع الأسطوانات يتم بالكوبون وتحت إشراف كامل من التموين وتسلم الكوبونات للتموين بعد استلام الأسطوانة وهناك سيطرة كاملة على سلعة البوتاجاز.

  • ما هى أكثر أنواع المخالفات التى ترصدها الإدارة فى حملاتها؟

مخالفة المواصفات وتكون فى الخبز

  • وماذا عن اللحوم غير الآدمية؟

يتم تشكيل حملات مستمرة بالاشتراك مع الطب البيطرى وبصفة دائمة لمواجهة مثل هذه الحالات وعلى الفور يتم تحرير محضر جنحة لصاحب هذه اللحوم وهى ليست بالكثيرة  فهى لضعاف النفوس فقط.

  • ما هى الصعاب التى واجهتك عقب توليك منصبك؟

قلة عدد المفتشين وهذا يُعيقنى عن عمل أكثر من حملة فى اليوم الواحد فالمفتشين عددهم اثنين فقط ولو غاب أحدهم يسبب عجزا حتى إننى فى معظم الحملات أقوم بها بمفردى فلو أن هناك عدد كافى لخرجوا هم للحملات ولصار لدى الوقت لتسيير الأعمال الإدارية ولكنى طوال اليوم فى حملات خارجية.

ونطالب بدعم مفتشين علما بأن هناك عدد من المفتشين بإدارة تموين ساحل سليم وكذلك مديرية التموين ونطالب بدعمهم لنا، هذا إضافة إلى أن سيارت التموين ضعيفة وأطالب بسيارة جديدة.

  • تلاحظ أنك الأصغر سنا بين قرنائك فى المنصب، فماذا عن تقبل الناس وما هو فكرك الجديد؟

نسبة 90% من الناس متقبلين فكرة الشاب ومرحبين بها جدا خاصة أن هذا الشاب الذى تولى المنصب يعمل بينهم فى الإدارة منذ 14 عام ومقتنعين بفكره وإدارته وتواجده فى الشارع معظم اليوم فى الرقابة إلا القليل منهم وهذه طبيعة الحياة لابد من مؤيد ومعارض.

وأشد ما يسعدنى أنى أصغر شاب على مستوى المديرية يتولى هذا المنصب وهذا دافع وتحدٍ كبير لى فالهدف بالنسبة لى إتمام وإنجاز العمل وليس الوصل لأى منصب وهذا ما كنت ومازلت أصبو إليه منذ بداية عملى.

وأحاول تطبيق الفكر الجديد فى توصيل كل مستحقات المواطنين دون ضرر لصاحب المشروع بأن أشرح له واجباته ومسئولياته ليفهمها جيدا وأنه من الأفضل له الربح الحلال أفضل من دخوله فى منظومة الحرام والسرقة، وأرى أن كثيرين من أصحاب المشاريع متقبلين هذا الفكر ويتجاوبون سواء من ناحية الخبز أو تجار التموين فى الاكتفاء بالربح المحدد له فى الفاتورة وأيضا من ناحية البوتاجاز بالاكتفاء بهامش الربح المحدد من الوزارة.

وفى داخل دائرة العمل بالإدارة أسلوب التعامل مع الموظفين لابد أن يكون راقيا، ودورى أن أجعل كل منهم يعى أن العمل واجب وطنى وأن حضورهم للعمل يُجازون عليه راتبا فى آخر الشهر وسيجنى من إتمامه حسنات أمام الله عز وجل

  • عن الشخصية

الاسم: عصمت على محمد

السن: 38 سنة

الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه ثلاث أبناء

المؤهل: بكاريوس تجارة عام 2001

محل الإقامة: العقال القبلى

التدرج الوظيفى: مفتش تموين ثم مفتش رقابة ثم رئيس الرقابة التموينية ثم مدير إدارة التموين بالبدارى

 

 

 

الوسوم