مدير شؤون البيئة بأبوتيج: هدفنا صحة المواطن ونتعامل مع المنشآت الحكومية بشكل رسمى

مدير شؤون البيئة بأبوتيج: هدفنا صحة المواطن ونتعامل مع المنشآت الحكومية بشكل رسمى
كتب -

تقول أماني محمود معوض، مدير إدارة شؤون البيئة بأبوتيج، إن الإدارة قامت بعمل العديد من اللجان التفتيشية بالاشتراك مع التموين والصحة للتفتيش علي المنشآت الغذائية للمحافظة علي صحة المواطنين وضبط المخالفين وأتخاذ الإجراءات القانونية اللازم.

وتضيف معوض في حوارها لـ” الأسايطة”، أنه يتم التعامل مع المنشآت الحكومية مثلها مثل أى منشأة خاصة من الناحية البيئية فقط، كالمستشفيات والمنشآت الطبية الريفية، فإذا وجدت مخالفة بيئية بالمصلحة يتم عمل إنذار للمسؤول عن المنشأة لتلافى السلبيات الموجودة ويتم إعطاؤه مهلة محددة لذلك، وبعد انتهاء المدة يتم المرور مرة أخري فإذا وجدت يتم تحرير محضر للمنشأة.. وإلي نص الحوار:

  • متى توليتي منصب مدير إدارة شؤون البيئة ومن اختارك؟ 

توليت منصب مدير إدارة شؤون البيئة منذ 8 شهور تقريبًا، وتم تكليفي من قبل رئيس المدينة السابق محمد حلمي.

  • ما هي المشاكل التي واجهتك بعد تقلدك المنصب؟

هناك العديد من المشاكل التي واجهتني بالفعل بعد تولي المنصب هي سلوك المواطن نحو البيئة التي يحيا بها، بالأضافة إلي جهله التام بقانون البيئة وعدم وعيه في كيفية التعامل معها.

  • كونك سيدة.. كيف تمارسين عملك الذي يتطلب احتكاك بالشارع بشكل مباشر؟

كوني سيدة يزيد من دافع التحدي لدى، فأني كمسؤولة أحب التحدي وتخطي الصعاب أي كان مجال العمل، وأن فكرة تولي إدارة شؤون البيئة سيدة جعلت الزملاء ينظرون إليها كتجربة وهذا دفعني إلي المثابرة والعمل علي نجاح التجربة بالعمل الجاد والإجتهاد.

  • حدثينا عن صميم عمل إدارة شؤون البيئة بأبوتيج؟

الأعمال التي تقوم بها إدارة شؤون البيئة هى رصد المخالفات البيئية وتحرير محاضر لمرتكبي المخالفات البيئية بشتى أنواعها، وكذلك التفتيش على المنشآت ومراجعة سجلاتها البيئية ووضعها من الناحية البيئية.

  • ما هي المخلفات التي تم ضبطها مؤخرًا ؟

قامت إدارة شؤون البيئة بعمل العديد من اللجان التفتيشية التي تتكون من الإدارة والصحة والتموين للتفتيش علي المنشآت الغذائية، وحرصًا على سلامة المواطنين، وضبطت العديد من المخالفات التي تضر صحة المواطنين، والتفتيش علي المنشآت الطبية، واتخاذ اللازم من قبلها ضد المخالفات التى تم رصدها، وتقييم الأثر البيئي للمشروعات المراد ترخيصها لحصولها على الموافقة البيئية من عدمه والاشتراك مع اللجنة الخماسية للرخص، والمشاركة فى اللجنة الخماسية المشكلة لمكافحة أنفلونزا الطيور، وتلقى شكاوى المواطنين البيئية وفحصها واتخاذ اللازم حيالها.

  • ما هي الإجراءات المتخذة حيال المخالفين وخصوصًا المصالح الحكومية؟

يتم التعامل مع المنشآت الحكومية مثلها مثل اى منشأة خاصة من الناحية البيئية فقط مثال ذلك المستشفيات والمنشآت الطبية الريفية، فإذا وجدت مخالفة بيئية بالمصلحة يتم عمل إنذار للمسئول عن المنشأة لتلافى السلبيات الموجودة ويتم إعطاؤه مهلة محددة لذلك، وبعد انتهاء المدة يتم المرور مرة أخري فإذا وجدن يتم تحرير محضر للمنشأة.

  • هناك مخالفات في الترع والمصارف كالحيوانات النافقة وغيرها.. إيه الإجراء المتخذ في الواقعة؟

بالنسبة للمخالفات فى الترع والمصارف كالحيوانات النافقة وغيرها.يتم مخاطبة هندسة ري ابو تيج وصدفا لاتخاذ اللازم  لرفع تلك المخلفات.

  • حديثينا عن مبادرة “مدرستي مسؤوليتى” ودور إدارة البيئة في ذلك؟

بالنسبة لمبادرة “مدرستي.. مسؤليتى”، وأطلقتها إدارة شؤون البيئية بأبوتيج بالتعاون مع اتحاد شباب أسيوط تحت رعاية محافظ أسيوط، قامت الوحدة المحلية بمدينة أبوتيج بالعمل على إنجاح تلك المبادرة والتى تهدف الى تنظيف البيئة المحيطة بالمدارس وتشجيرها بالمشاركة مع مؤسسات المجتمع المدنى، وعقد علي هامشها العديد من الندوات التوعوية للمحافظة عل البيئة للطلاب وتلاميذ المدارس.

  • إذا تعرض أحد المواطنين إلي مشكلة بيئة.. إلي أين يذهب وأيه الإجراءات المتخذة؟

إذا تعرض المواطن إلى أحد المشكلات البيئة عليه التوجه الى إدارة شؤون البيئة بمجلس ومدينة أبوتيج لاتخاذ اللازم و النزول إلى أرض الواقع ومعاينة المشكلة علي الطبيعة واتخاذ اللازم حيالها.

  • رسالة او نصيحة تقدمينها إلي أهالي أبوتيج وقرائها؟

أناشد أهالي أبوتيج بالتعاون الفعال مع إدارة شؤون البيئة فى الإبلاغ الفوري عن وجود أى مخالفة بيئية لاتخاذ اللازم نحوها والحفاظ على بيئة صحية نظيفة.

الشخصية في سطور

الاسم: أماني محمود معوض

المؤهل : ليسانس دراسات إسلامية وعربية

الوظيفة : مدير إدارة شؤون البيئة بأبوتيج منذ 8 شهور

الإقامة:  حي المعلمين بأسيوط

الوسوم