منح درجة الماجستير لباحث بكلية الشريعة والقانون بـ”أزهر أسيوط”

حصل محمد مغربي علي، الباحث والمعيد بقسم أصول الفقة بكلية الشريعة والقانون بأسيوط، على درجة الماجستير، اليوم الخميس، في دراسته بعنوان “دراسة وتحقيق من أول مبحث البيان إلى نهاية مخطوط الصبح الصادق شرح المنار  للإمام نظام الدين السهالوي المتوفي سنة 1161 هجرية”.

وأوضح الباحث أهداف دراسته الكامنة في المحافظة على كتب التراث وإعادة تقديمها في صورة تخدم الدين والعلم، والتعريف بالبيان والاجماع والقياس باعتبارهم من المباحث المهمة في أصول الفقة.

وأبرز الباحث أفعال الرسول صلي الله عليه وسلم وبيان دلالاتها علي استنباط الأحكام والفرق بينها وبيان ما يقتدي وما ليقتدي به، وأوصي في نهاية دراسته بأهمية المحافظة علي كتب التراث، وضرورة إعادة طباعتها للاستفادة منها، مع إلقاء الضوء علي علماء شبة القارة الهندية لإبرازهم وتوضيح دورهم العلمي، وانتهت المناقشة العلنية بمنح الباحث درجة الماجستير.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور صلاح أحمد عبدالرحيم أستاذ أصول الفقه ووكيل كلية الشريعة والقانون بأسيوط، مناقشا رئيسيا، والدكتور أبو دور سيد حامد أستاذ أصول الفقه المساعد بالكلية، مشرفا أصيلا، والدكتور محمد عاشور راضي أستاذ أصول الفقه المساعد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بقنا، مناقشا خارجيا، والدكتور حسن سنوسي مدرس أصول الفقة بالكلية، مشرفا مناقشا.

 

 

 

 

الوسوم