100 مليون دولار قرض من الصندوق الكويتي لتمويل محطة كهرباء أسيوط

100 مليون دولار قرض من الصندوق الكويتي لتمويل محطة كهرباء أسيوط
كتب -

كتب: ولاد البلد 

أعلنت وزارة الكهرباء، عن عزمها توقيع عقد مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، خلال الأسبوع المقبل، بقيمة 100 مليون دولار، للمساهمة في تمويل جزء من المكون الأجنبي لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط البخارية قدرة 650 ميجاوات.

وقال الوزير محمد شاكر، في بيان للوزارة، إن ذلك المشروع يأتي ضمن مشروعات خطة قطاع الكهرباء 2012/2017 لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية.

وتشهد محافظات مصر انقطاعا متكررا فى التيار الكهربائي، حيث تنقطع الكهرباء على الأقل ساعة واحدة يوميا فى كثير من أنحاء الجمهورية، ونحن فى فصل الشتاء وهذا لم يحدث من قبل.

ومن المتوقع أن تعاني مصر نقصا في الكهرباء يقدر ب 7 آلاف ميجاوات هذا الصيف، بحسب تقرير لموقع “إنترناشيونال بزنس تايمز” البريطاني. وتهدف وزارة الكهرباء إلى ترشيد الطاقة الكهربائية المستهلكة بنسبة تصل إلى 20% خلال الفترة المقبلة.

ومحطة أسيوط ضمن الخطة التوسعية لقطاع الكهرباء فى قدرات التوليد الحرارية خلال الفترة” 2012-2017″ بإنشاء محطات بإجمالي قدرة مركبة 12400 ميجاوات،على أن يتم تشغيل 11100 ميجاوات منها خلال سنوات الخطة، بالإضافة إلى 1300 ميجاوات بين عامى عام “2017-2018″.

ويتكون مشروع محطة أسيوط من توربينة بخارية قدرة 650 ميجاوات، تعمل من خلال غلاية بخارية، تستخدم المازوت كوقود، ويتم ربطها بالشبكة الكهربائية الموحدة، ويجرى تنفيذ المشروع من خلال نظام تعدد العمليات حيث يبلغ عددها 17 عملية ، ومن المخطط بدء تشغيل المشروع في يونيو 2018.

وكانت الحكومة المصرية قد وقعت الأسبوع الماضي اتفاقية قرض بمبلغ 200 مليون دولار مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لصالح مشروع محطة أسيوط.

هذا تبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع 5.166 مليار جنيه مصري ما يعادل 742 مليون دولار، ويساهم في التمويل إلى جانب الصندوقين الكويتي والعربي عدد من مؤسسات التمويل الدولية منها البنك الإسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية.