تداعيات كورونا في أسبوع بأسيوط.. إغلاق الأسواق ودور السينما وتخفيض الموظفين

تداعيات كورونا في أسبوع بأسيوط.. إغلاق الأسواق ودور السينما وتخفيض الموظفين تعقيم مبنى ديوان عام محافظة أسيوط واستمرار حملات التعقيم - مكتب الإعلام

شهدت محافظة أسيوط خلال الأسبوع الماضي عددا من الأحداث المهمة، كان أبرزها قرارات محافظ أسيوط بإغلاق الأسواق والمسارح ودور السينما والمقاهي، كإجراءات احترازية ضد فيروس كرونا وقرارات جامعة أسيوط، بتليق الدراسة وتخفيض عدد العاملين وساعات العمل، وكذا نقابة المهندسين.

قرارات المحافظ

أصدر اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، القرار رقم 396 لسنة 2020 بغلق الأسواق العمومية والسويقات بنطاق المحافظة حتى إشعار آخر للحماية من أية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، وإيقاف تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم مؤقتًا حفاظًا على صحة المواطنين من خطر انتقال العدوى من خلال الشيشة، بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 719 لسنة 2020 والكتاب الدوري لوزارة التنمية المحلية رقم 72 لسنة 2020 بشأن التوصيات الصادرة من منظمة الصحة العالمية.

وأصدر المحافظ قرار رقم 397 لسنة 2020 بغلق جميع صالات اللياقة البدنية “الجيم” والأندية الصحية، تماشيًا مع قرار تأجيل النشاط الرياضي والتجمعات الرياضية، ولحين أشعار آخر للحماية من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، وقرار رقم 402 لسنة 2020 بتعليق جميع العروض التي تقام على دور السينما والمسارح – أيا كانت تبعيتها – لحين صدور إشعار آخر.

الديوان العام

أعلنت المحافظة، رش وتعقيم مبنى الديوان العام للمحافظة وعدد من المنشآت الخدمية بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة ضمن خطة تطهير وتعقيم جميع المنشآت والمصالح الحكومية بالمحافظة، حرصًا على سلامة العاملين والمترددين عليها على أن يتم تعقيم باقي المنشآت الحكومية والعامة والمواقف ومحطات السكك الحديدية والنقل المختلفة والأماكن العامة.

التموين والغذاء

وطمأن محافظ أسيوط، المواطنين على توافر السلع الغذائية بكميات مناسبة بالأسواق، فضلا عن المخزون السلعي الاستراتيجي الذي يكفي لفترات قادمة، محذرًا من الاندفاع في شراء السلع خوفًا من عدم توافرها، مما يؤدي إلى التزاحم وانتشار الأمراض.

أوضح المحافظ، أنه تم توجيه الوحدات المحلية بمراكز ومدن المحافظة بشن حملات تفتيشية على المقاهي العامة ومصادرة “الشيش” وتوزيع منشورات توعوية بالوقاية من المرض، فضلا عن حملات رقابية مكثفة على المنشآت العامة لمتابعة إجراءات السلامة والوقاية، وضبط أعداد كبيرة من الشيش، وتحرير محاضر ضد المخالفين، بالإضافة إلى إغلاق عدد من مراكز الدروس الخصوصية ولمدة أسبوعين بالتنسيق مع مديرية الأمن عقب قرار رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة بالمدارس والجامعات كإجراء احترازي للحفاظ على صحة الطلاب.

ضبط السوق

ضبطت إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة بأسيوط، مخزن غير مرخص ويقوم بالاتجار بالمستلزمات الطبية الحكومية غير مصرح بتداولها إلا داخل المستشفيات الحكومية وإخفائها تمهيدًا لبيعها بالسوق السوداء، وبه عدد 18800 جوانتي فحص طبي وعدد 816 زجاجة كحول تعقيم 70% وعدد 42 عبوة محلول جليسرين وعدد 16 زجاجة ديبو كاييين محلول وعدد 80 عبوة محلول معقم للغسيل الجراحي وعدد 6750 كمامات طبية مختلفة الأنواع وتم مصادرة المضبوطات وتحرير محضر بالإجراءات للعرض على النيابة العامة.

كورونا والجامعة

وفي جامعة أسيوط، منحت الجامعة، العاملين بالقطاع التعليمي إعفاء من التوقيع نصف الفترة المقررة، لتعطيل الدراسة بالجامعة والممتدة طوال الأسبوعين القادمين، بدءا من الأحد 15 مارس، وحتى الخميس 26 مارس.

وأخلت إدارة الجامعة كافة مباني مدنها الجامعية سواء للطلبة أو للطالبات، تجنباً للتجمعات العددية، وحرصا على مستقبل الطلاب وعدم الإخلال بانتظام العام الجامعي فجارى تحميل كافة مقررات الكليات النظرية والعملية على موقع الكليات الموجود على الموقع الالكتروني للجامعة، ورفع مقررات الدراسات العليا أون لاين.

واتخذت قرارات الجامعة، وتهدف في مجملها إلى تقليص الكثافة العددية من العاملين داخل مستشفيات أسيوط الجامعية وبما لا يخل بحجم الخدمة الطبية المقدمة للمرضى وهو ما تضمن قصر ساعات الزيارة من الساعة الثانية ظهرا إلى الساعة السادسة مساء، وخفض عدد ساعات العمل للإداريين بمقدار ساعتين يوميا، مع تقسيم نوبات العمل لفترتين تمتد الأولى من 8 صباحا إلى 12 ظهرا، والأخرى من 9 صباحا إلى الواحدة ظهرا.

غرفة عزل

وخصصت المستشفيات الجامعية، غرف عزل للكشف على الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد، تجنبًا لانتقال العدوى لباقي المرضى في حال وجودها، وذلك خلال إجراءات الفحوصات الطبية الأولوية التي تجرى على الحالات المشتبه فى إصابتها قبل إبلاغ الجهات المختصة وتحويلها إلى مستشفى الصدر العام.

نقابة المهندسين

وقررت نقابة المهندسين الفرعية بأسيوط، اتخاذ عددًا من الإجراءات منها إغلاق نادي نقابة المهندسين بأسيوط وتعليق كافة الأنشطة به، وتعليق كافة الدورات التدريبية التي تقدمها النقابة، وإلغاء كافة أنشطة الرحلات بالنقابة.

الوسوم