أسر قبطية تقبل على تعميد أطفالها في ختام احتفالات دير العذراء بدرنكة

يقبل المئات من الأسر القبطية على دير السيدة العذراء بدرنكة في أسيوط، لتعميد أطفالهم الرضع بمعمودية الدير، خلال الاحتفالات… “الأسايطة” تلتقي بعدد من الأسر في داخل المعمودية في التقرير التالي:

الأسر القبطية

تقول والدة الطفل “ماثيو”، إن ماثيو هو الطفل الأول لهم ولذلك تعد هذه أول مرة تعمد بدير العذراء بدرنكة، وعن سبب اختيارها لمعمودية الدير، توضح أن زوجها كان نذرها عند الولادة أن يتم العماد بدير درنكة، مشيرة إلى أن الطفل الذي يعمد في العذراء يمتلئ بالبركة طول حياته والعذراء تحفظه وتحميه.

وتضيف والدة الطفل “استيفن”، أن معمودية دير العذراء تعد الأفضل بالنسبة لها واصفة دير درنكة بالبركات والمعجزات، مشيرة إلى أن استيفن يعد الطفل الأول لها.

العائلة المقدسة

أوضحت والدة الطفل “كيرلس”، أن كيرلس ليس الطفل الأول لها، ولكن لديها طفلة أخرى تدعى “مارينا”، منوهة بأن المعمودية بمحطة زارتها العائلة المقدسة خلال رحلة الهروب إلى أرض مصر تعد بركة كبيرة لها ولأطفالها.

وأشارت أسرة الطفلة “مريم”، إلى أن سبب تسمية طفلتهم باسم مريم هو محبتهم للسيدة العذراء، مشيرة إلى أن قصدوا دير درنكة للمعمودية لما يتمتع به الدير من قدسية وبركة.

المعمودية والطقس

يذكر أن تتكون المعمودية من وعاء كبير مصنوع من الرخام يسمى “جرن المعمودية”، يملئ بالماء ويضع به قليل من زيت “الميرون”، ويتم تغطيس الطفل بة ثلاث مرات، ليخرج وياتى طقس رشم الميرون، وفي ذلك الطقس يأخذ الأب الكاهن قارورة “الميرون” المقدس ويصلى عليها، ثم يقوم برشم الطفل بالزيت ٣٦ رشمة.

ثم يرتدى الطفل ملابس العماد، الفتاه تردى فستان صغيرًا أبيض اللون وعلى رأسها يوضع تاجا من الورد أو ترتدي زي يشبه زي السيدة العذراء مريم، أما الولد فيرتدى زى يشبه زى الكهنوت، وهو تونيا بيضاء اللون وعليها السترة المزينة بالصلبان.

وفي النهاية يلبس الطفل الزنار الأحمر، وهو شريط من الستان أحمر اللون يتم ربطه من أسفل الذراع الأيسر إلى أعلى الكتف الأيمن، ومن أسفل اليسار إلى أعلى اليمين يختار لون الزنار أحمر إشارة إلى دم السيد المسيح.

والمعمودية هي طقس مسيحي يمثل دخول الإنسان الحياة المسيحية، تتمثل المعمودية باغتسال المعمّد بالماء بطريقة أو بأخرى. ويعتبر سر المعمودية أحد الأسرار السبعة المقدسة في الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية، وأحد السرين المقدسين في الكنائس البروتستانتية.

 

الوسوم