أسيوط x أسبوع| قرارات جامعة أسيوط لمواجهة كورونا وحملات لتطهير المنشآت

أسيوط x أسبوع| قرارات جامعة أسيوط لمواجهة كورونا وحملات لتطهير المنشآت تقرير نهاية الأسبوع - تصميم بسام عبدالحميد

تأتي القرارات التي اتخذتها جامعة أسيوط، هذا الأسبوع هي الأهم، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، تزامنًا مع موجة تفشيه في كثير من دول العالم، وظهور حالات إيجابية بين طبيب وفني بأحد أقسام المستشفى الجامعي.

شملت القرارات، تشكيل فريق ترصد داخلها، يوكل إليه مهمة تتبع المخالطين لحالات الإصابة بفيروس كورونا داخل الجامعة، والتعامل العاجل مع أي حالة يثبت إصابتها، لتقليل دائرة العدوى ومحاصرتها.

جامعة أسيوط تصوير محمود المصري
جامعة أسيوط تصوير: محمود المصري
قرارات جامعة أسيوط

قررت جامعة أسيوط، توجيه 14 طبيبا من أبنائها، لتقديم الخدمة العلاجية اللازمة للحالات المصابة بفيروس كورونا داخل مستشفى العزل بأبوتيج.

وكان ثالث هذه القرارات هو تخصيص مستشفى الراجحي الجامعي، كمرحلة أولي كمستشفى مختص باستقبال حالات الاشتباه بالفيروس وإجراء التحاليل اللازمة، ومقر لعزل الحالات الإيجابية التي يثبت إصابتها بالفيروس من المرضي المحجوزين داخل المستشفيات الجامعية والذين يعالجون من حالات مرضية، وعدوي الكورونا، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمستشفيات الجامعية وقطاع التعليم بالجامعة.

إلى جانب بحث إمكانية تخصيص مستشفى الطلبة الجامعي، كمقرر ثاني لعزل الحالات الإيجابية من طلاب الجامعة والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 68 سريرا.

حملات التطهير والتعقيم بأسيوط - مكتب الإعلام
حملات التطهير والتعقيم بأسيوط – مكتب الإعلام
حملات التعقيم

في مطلع الأسبوع، أعلن اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، يوم السبت 4 أبريل، استمرار حملات تطهير المنشآت والمرافق بجميع مراكز المحافظة، لتعقيم وتطهير كافة المرافق والمنشات الحكومية وغير الحكومية وماكينات الصرافة الآلي وقصور الثقافة والمنشات التعليمية وكافة المرافق، والتي نفذت تباعا على مدار الأسبوع.

محافظ أسيوط يفتتح معارض الغرفة التجارية لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة - مكتب الإعلام
محافظ أسيوط يفتتح معارض الغرفة التجارية لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة – مكتب الإعلام

وفي صباح الأحد، افتتح المحافظ، معارض الخضار والفاكهة والسلع الغذائية، التي تنظمها الغرفة التجارية بأسيوط، بالتعاون مع مديرية التموين ورؤساء أحياء شرق وغرب مدينة أسيوط وإدارة التعليم الفني، بميدان المنفذ بحي شرق، وبمقر جمعية الشبان المسلمين بميدان المجذوب بحي غرب، لتوفير السلع والمواد الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة ومحاربة الغش التجاري وارتفاع الأسعار.

معهد الأورام

الإثنين، أصدر الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، توجيهاته بمد العمل في عيادات العلاج الكيماوي لفترة إضافية بعد الساعة الثانية ظهرًا، لتقليل كثافة المرضى في العيادات، مع إمكانية تخصيص مساحة 1000 متر مربع من محيط المعهد وتكليف الإدارات المختصة بتجهيزها كعيادات إضافية تتسع لنحو 120 مريض، وإنشاء مظلات في أماكن انتظار المرضى لحمايتهم من الشمس خلال فترة تواجدهم بالمعهد.

توزيع كراتين مواد غذائية - مكتب الإعلام
توزيع كراتين مواد غذائية – مكتب الإعلام
الأكثر احتياجا

الثلاثاء، قالت فاطمة الخياط، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسيوط، إنه بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، وزعت المديرية كراتين سلع غذائية وشنط منظفات ومطهرات لعدد 4300 أسرة بمختلف القرى، ووزعت كراتين سلع غذائية علي 800 مسن للأسر الأولى بالرعاية والعمالة الموسمية وغير المنتظمة المتضررة من أزمة كورونا بالقرى الأكثر احتياجا.

ونسقت المديرية مع بعض الجمعيات الأهلية بالمحافظة، توزيع 6900 كرتونة وشنطة سلع عذائية للأسر الأكثر احتياجًا، ومساعدات نقدية لـ1850 أسرة.

الأربعاء، أعلنت جامعة أسيوط، تسلم رجال المنطقة الجنوبية العسكرية 7 مبان للمدن الجامعية، لبدء العمل بها كمرحلة أولى، بطاقة استيعابية تبلغ 562 غرفة، وهو ما يعادل نحو نصف مباني المدينة طالبات، في حال الاحتياج لها كمستشفيات عزل وتحسبا لأي طوارئ.

مصنع كمامات طبية بالبداري - مكتب الإعلام
مصنع كمامات طبية بالبداري – مكتب الإعلام
كمامات البداري

الخميس، ضبطت الوحدة المحلية لمركز ومدينة البداري، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، مصنعا لإنتاج كمامات طبية غير مطابقة للمواصفات بمدينة البداري.

تعود الواقعة إلى ورود معلومات بقيام بعض الأشخاص بتصنيع كمامات غير مطابقة للمواصفات داخل منزل بقرية العقال القبلي مركز البداري واستغلال الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا.

موضوعات متعلقة: 

براءة الأطفال تواجه كورونا.. ابن الـ12 عاما يصنع ماكينة تعقيم من المخلفات
في زمن كورونا.. طلاب جامعة أسيوط يصممون أجهزة تنفس صناعي
رئيس جامعة أسيوط: تخصيص مستشفى الراجحي لعزل وعلاج حالات كورونا
النائبان ضيف والعربي يتبرعان بـ3 شهور من مكافأتهما لصندوق “تحيا مصر”
دليلك في الحظر.. صيدليات تقدم خدمة الدليفري 24 ساعة بأسيوط
الوسوم