أسيوط X أسبوع| بدء حصاد القمح بزيادة نسبية والاستعداد لرمضان

أسيوط X أسبوع| بدء حصاد القمح بزيادة نسبية والاستعداد لرمضان تقرير نهاية الأسبوع بأسيوط

بدأت محافظة أسيوط، مطلع الأسبوع الماضي، موسم حصاد القمح لهذا العام، وبلغ إجمالي المساحة المنزرعة بالمحافظة 240 ألفا و909 أفدنة، بمختلف القرى والمراكز، بزيادة عن العام الماضي، التي كانت حوالي 229 ألفا و84 فدانا، وذلك ضمن مجموعة أخبار أخرى نذكرها في التقرير التالي.

حصاد القمح

وأعلن المحافظ يوم السبت 18 أبريل، الانتهاء من كافة الاستعدادات وتجهيز 27 مركزا للتجميع، تشمل “الشون والصوامع والهناجر ومراكز التجميع”، بمراكز ومدن المحافظة لاستلام محصول القمح من المزارعين والموردين، على أن يستمر التوريد لمدة ثلاثة أشهر، أي حتى 15 يوليو، على أن تكون مواعيد عمل لجان استلام القمح من 8 صباحا حتى 8 مساءً، وفى شهر رمضان من 9 صباحا حتي الرابعة عصرًا، ومن بعد الإفطار حتى 11 مساءً طوال شهر رمضان، مع تشكيل غرفة عمليات بمديرية التموين لمتابعة عملية التوريد.

وبلغت أسعار توريد القمح المحلي لعام 2020، حوالي 700 جنيه للإردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراط، و670 جنيها، للإردب درجة نظافة 22.5 قيراط، بحسب تصريحات وزير الزراعة.

حصاد القمح في أبنوب - تصوير مكتب الإعلام
حصاد القمح في أبنوب – تصوير مكتب الإعلام
العيد القومي

وفي يوم السبت 18 أبريل، ألغت محافظة أسيوط، جميع مظاهر الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، الذي يوافق 18 أبريل من كل عام، وفي إطار القرارات التي اتخذتها الدولة ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، ومنع كافة التجمعات حفاظا على صحة المواطنين.

 مستشفى الطلبة بجامعة أسيوط
مستشفى الطلبة بجامعة أسيوط

ويوم الأحد 19 أبريل، وجه الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، بسرعة إنهاء أعمال رفع كفاءة البنية التحتية لمستشفى الطلبة، والجاري تنفيذها من أجل تطوير المبنى المستشفى وتحديث إمكانياتها، من أجل تخصيصها كمستشفى عزل إضافي بجانب مستشفى الراجحي الجامعي التي تم تجهيزها كمستشفى عزل لمصابي ففيروس كورونا المستجد من أبناء الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين.

التربية العسكرية

وفي يوم الأحد، وافق اللواء أركان حرب وليد حمودة، قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، على طلب المقدم من جامعة أسيوط، بشأن الاستعلام عن موقف طلاب السنوات النهائية ممن لم يجتازوا دورة التربية العسكرية، والتي يشترط الحصول عليها قبل التخرج، والمقرر أن يتم الاكتفاء بقيام طلاب الفرق النهائية بتقديم ورقة بحثية في أحد الموضوعات التي تحددها إدارة التربية العسكرية، بالتنسيق مع الجامعة كبديل لدورة التربية العسكرية في ظل تعطل الدراسة إلى أجل غير مسمى.

فسيخ فاسد أرشيفة للأسايطة
فسيخ فاسد أرشيفة للأسايطة
شم النسيم

وفي يوم الإثنين 20 أبريل، غابت، بأمر كورونا، أي مظاهر للاحتفال بيوم شم النسيم، بينما نفذت مديرية الطب البيطري، حملات بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والمراكز والتموين، حررت خلالها 11 محضرا متنوعا بأحياء شرق وغرب وبمركز ابوتيج تمثلت في ضبط 36 كيلو جرام لحوم مذبوحة خارج المجزر، و206 كيلوجرام اسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الأدمي.

والثلاثاء 21 أبريل، أعلنت جامعة أسيوط، إطلاق مبادرة “أقدام الخير”، التي تأتى استكمالاً لمبادرة “حياة كريمة”، وهي قائمة على العمل التطوعي للطلاب، والمقرر مشاركتهم في توزيع شنط رمضان للمنازل، وتضم عدد من المواد الغذائية الأساسية للفئات المستحقة.

وفي ذات اليوم، نوه محافظ أسيوط، على إنه سيتم توزيع 2000 كرتونة مواد غذائية على 13 مركزا وحيا كمرحلة أولى من المساعدات التي يتم توزيعها على المستحقين بالقرى والنجوع بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية وذلك تحت إشراف رؤساء المراكز والأحياء ومديرية التضامن الاجتماعي.

اصطفاف - مكتب الإعلام
جانب من الاصطفاف – مكتب إعلام المحافظة
مد الإجازات

في يوم الأربعاء 22 أبريل، أصدرت جامعة أسيوط، قرارًا بمد إجازات أبناء الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين العالقين بالخارج، من 15 مارس الماضي، وحتى انتهاء فترة تعطيل الدراسة، دون اتخاذ أية إجراءات قانونية لمن انتهت مدة إجازاتهم.

وما زلنا في يوم الأربعاء، حيث شهد محافظ أسيوط، يرافقه اللواء أركان حرب أيمن نعيم، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، اصطفاف معدات التطهير والنظافة، بقرية إسكندرية التحرير ضمن مبادرة “حلوة يا بلدي”، بمشاركة أكثر من 350 معدة، ويجرى تنفيذها بالتنسيق بين كافة الجهات التنفيذية بالمحافظة والمنطقة الجنوبية العسكرية لتنظيم حملات نظافة وتطهير الشوارع والميادين والمنشآت الخدمية والحكومية وغير الحكومية والمرافق العامة.

توافر السلع

الخميس 23 أبريل، وفي إطار استعداد المحافظة لاستقبال شهر رمضان، أكد المحافظ، توفير السلع التموينية والأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين لمحاربة الغلاء والتخفيف من أعباء محدودي الدخل ورفع المعاناة عن كاهلهم والحد من ارتفاع الأسعار.

كما شهد الخميس، إعلان جامعة أسيوط، عن قيام باحثين دوليين في محاولة للتوصل إلى علاج ناجح لفيروس كورونا المستجد، بالاستشهاد بدراسة أجريت في جامعة أسيوط.

 

اقرأ أيضا:

مخلفات طبية في القمامة.. سكان الوليدية يستغيثون “أنقذونا من العدوى”

بفيديوهات توعية.. الطفلة جنى تتحدى كورونا وتعشق علم الفضاء

“خليك في البيت وهانشتريلك كل حاجة” ملخص مشروع 3 شباب من أبنوب

فرحة مكسورة.. محاولات “فاطمة” للاحتفال بشم النسيم تنتهي بـ”اللب والسوداني”

شقلقيل.. الواقع مازال ينتصر على حلم الخروج من شرنقة الاحتياج

الوسوم