أوقاف أسيوط تستعد لعيد الأضحى بتجهيز الساحات وبيع الصكوك وغرفة العمليات

أوقاف أسيوط تستعد لعيد الأضحى بتجهيز الساحات وبيع الصكوك وغرفة العمليات مديرية أوقاف أسيوط، تصوير: محمد الجزار، أرشيفية

أنهت مديرية أوقاف أسيوط، استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بتحديد ساحات العيد المعتمدة في القرى والمراكز المختلفة وتوفير الأئمة الأساسيين والاحتياطيين، وكذلك بيع صكوك الأضاحي للتيسير على المواطنين الراغبين في الأضحية هذا العام، فضلا عن تشكيل غرفة عمليات المتابعة المستمرة.

ساحات العيد

حددت المديرية 122 ساحة لصلاة عيد الأضحى المبارك موزعة على مستوى مراكز ومدن المحافظة لاستقبال المصلين، بالتنسيق مع المحافظة، بناء على ترشيح مديري الإدارات الفرعية التابعة للأوقاف لإدراجها ضمن الساحات التي ستقام فيها صلاة العيد، وذلك وفقاً للمعايير والضوابط الموضوعة.

كما تم تجهيز المساجد، والساحات المفتوحة، ومراكز الشباب، والملاعب، والمدارس الكبرى في المدن والقرى لصلاة عيد الأضحى المبارك، وتزويد تلك الأماكن بمكبرات الصوت.

تحديد الساحات

أشار الدكتور عاصم محمد قبيصي، وكيل وزارة الأوقاف الجديد بأسيوط، إلى أنه تم تحديد ساحات الصلاة بالمراكز والقرى، وتحديد ساحتي مسجد ناصر وأرض الملاعب وسط مدينة أسيوط لصلاة العيد، على أن تضم مكانا خاصا كمصلى للنساء، وتحديد خطيب أساسي وأخر احتياطي لكل ساحة، ليحل محله في حالة حدوث أي طارئ، وذلك من العاملين بمديرية الأوقاف أو الحاصلين على تصريح الإمامة والخطابة، مشددا على عدم اعتلاء أي إمام غير أزهري منابر المساجد أو الساحات المخصصة لصلاة عيد الأضحى المبارك بقرى ومراكز المحافظة، منوها بوقف الإجازات لجميع العاملين خلال تلك الفترة.

غرفة عمليات

شكلت مديرية الأوقاف غرفة عمليات لمتابعة تجهيز الساحات واستعداد الإدارات الفرعية لصلاة عيد الأضحى المبارك.

وأعلن قبيصي، تشكيل الغرفة برئاسته لمتابعة الاستعدادات وتجهيز ساحات صلاة العيد في مختلف مدن ومراكز وقرى المحافظة، لافتا أن غرفة العمليات تتابع بالتنسيق مع المحافظة، لتيسير تجهيزات ساحات العيد لتأدية المصلين هذه الشعيرة في جو إيماني، وإدخال البهجة والطمأنينة في قلوب ونفوس المواطنين.

الإطار القانوني

شدد وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، على عدم الخروج عن الإطار القانوني، والخطة المعلنة من قبل مديرية الأوقاف بأماكن الساحات وخطباء العيد، وذلك عن طريق الإعلان من قبل مديري الإدارات لأماكن الساحات المعدة للصلاة، وأنه سيقابل المخالفين بكل حزم وفى إطار القانون.

أعضاء الغرفة

تتكون غرفة العمليات من كل من الشيخ محمد محمد الأمين، وكيل المديرية، والشيخ محمد عبداللطيف محمود، مدير الدعوة، والشيخ ناصر محمد السيد على، مدير المتابعة، والشيخ أحمد فراج أحمد، مكتب وكيل الوزارة، والشيخ أحمد محمد حسن، مكتب وكيل الوزارة، والشيخ محمود جميل محمود، مكتب وكيل الوزارة.

صكوك الأضاحي

قال الشيخ ناصر محمد السيد، مدير المتابعة الميدانية بمديرية أوقاف أسيوط، في تصريحات خاصة لـ “الأسايطة”، إن الوزارة والمديرية تولى اهتماما خاصا بمشروع صكوك الأضاحي هذا العام، إذ نجحت المديرية في بيع 68 صك أضحية بقيمة 102 ألف جنيه، ومستمرين في عمليات البيع حتى بعد عيد الأضحى المبارك.

وأضاف مدير المتابعة الميدانية، أن قيمة الصك الواحد 1500جنيه، وجاءت تعليمات من وزارة الأوقاف بالنزول بصكوك الأضاحي في ساحات العيد المختلفة عن طريق الأئمة وإشراف المتابعة الميدانية تيسيرا على المواطنين.

بيان المساجد

فيما جاء بيان المساجد التي تباع فيها الصكوك كالآتي، مسجد عبدالمنعم رياض، بمدينة أبنوب بجوار موقف سيارات أسيوط، مسجد السلطان الفرغل، مدينة أبوتيج بشارع السلطان الفرغل، مسجد الشيخ عبدالله، بشارع المركز الشرطة الجديد، مسجد محمد محمود باشا، ساحل سليم بجوار مركز شباب الساحل.

ومسجد الهداية بالغنايم الشارع الرئيسي جنوب الغنايم، مسجد العباسي، بشارع السبق بالوسطى، مسجد داود المغربي بالقوصية قرية نزالي جنوب، عموم المساجد، بالقوصية بجوار بنك القاهرة، مسجد الشيخ عبدالفتاح، بقرية موشا بوسط البلد، مسجد على أبوصالح، بمنفلوط قرية بني عدي، مسجد الحق بالسادات خلف المدرسة التجارية.

ومسجد السايح، بجوار قسم شرطة ديروط القديم، مسجد النصر الكبير بديروط، مسجد ناصر بميدان المنفذ بالمدينة، مسجد عمر مكرم، بميدان الجامعة، المسجد الأموي الكبير الشارع الأموي، مسجد خديجة عبدالعاطي، بجوار قسم شرطة منفلوط، مسجد الحسابية، بمنقباد، مسجد أبوالعباس بصدفا بجوار بنك القاهرة.

الوسوم