ولاد البلد

إنطلاق مبادرة فيروس سي بأسيوط.. والمحافظ: 256 نقطة للكشف والتحليل

إنطلاق مبادرة فيروس سي بأسيوط.. والمحافظ: 256 نقطة للكشف والتحليل جولة محافظ أسيوط في مركز الفيروسات الكبدية في مديرية الصحة - تصوير: محمود المصري

انطلقت صباح اليوم الإثنين، فعاليات مبادرة فيروس سي التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي، وشهد اللواء جمال نورالدين، محافظ أسيوط، بدء العمل في المبادرة بالمركز الطبي للفيروسات الكبدية بمديرية الصحة بالمحافظة.

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، إننا نستهدف إجراء التحاليل لعدد ٢.٦ مليون مواطن من أهالي أسيوط، على مدار شهري أكتوبر ونوفمبر، من خلال ٢٥٦ نقطة فحص، ويتم تسيير قوافل بالقري لإجراء التحاليل على المواطنين داخل المنازل.

مبادرة فيروس سي

أضاف الدكتور محمد زين، وكيل وزارة الصحة، أن محافظة أسيوط ضمن المرحلة الأولى بالحملة، التي تنطلق في أول أكتوبر حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل، وتستهدف الحملة فحص 2 مليون و593 ألفا و104 مواطنين بمحافظة أسيوط من سن 18 عاما فما فوقها، مشيرا إلى أن هذه الحملة الأولى من نوعها على مستوى العالم، حيث إنه لا يوجد أي دولة قامت بعمل مسح لجميع سكانها من قبل.

العمل فترتين

وقال الدكتور أسامة حجازي، مدير عام الإدارة العامة للشؤون الوقائية والرعاية الأساسية بمديرية الصحة، إنه تم تشكيل فرق مسح بمختلف الوحدات الصحية وسوف تعمل على فترتين من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة عصر، وأخرى من الساعة الثالثة عصرا حتى التاسعة مساء يتكون الفريق من طبيب “بشري أو أسنان أو صيدلي”، ومدخل بيانات وممرضة يقومون باستقبال المواطنين في مختلف نقاط المسح ويتم تسجيل الرقم القومي الخاص بالشخص المقبل للفحص، ويتم عمل اجراءات الفحص من خلال عينة الدم وقياس الضغط والسكر والوزن للتأكد من سلامته وفي حالة تأكد إصابته يتم تحويله الى أحد مراكز العلاج المحددة بالمحافظة لصرف العلاج.

239 فرقة مسح

وأشارت الدكتورة نهى عبدالله عبدالنبي، مدير ادارة الرعاية الاساسية بمديرية الصحة، إلى أن فرق المسح سوف تعمل في 239 وحدة صحية في 13 إدارة صحية و17 مستشفى عام ومركزي ونوعي بمختلف مراكز المحافظة، مضيفه أنه تم تجهيز 965 فريق مسح سوف ينتشر في 256 نقطة مسح بالمحافظة.

5 مراكز علاجية

ونوهت بأنه تم تجهيز 5 مراكز علاجية مقسمه جغرافيا بالمحافظة، حيث يوجد مركز في القوصية لخدمة مراكز ديروط والقوصية ومنفلوط ومركز في صدفا لخدمة مراكز الغنايم وصدفا وأبوتيج ومركز في أسيوط الجديدة لخدمة مراكز الفتح وأبنوب وساحل سليم والبداري وأسيوط الجديدة ومركزين بمدينة أسيوط أحدهم في مركز صحي الوليدية وآخر في مستشفى الراجحي الجامعي لخدمة سكان مركز ومدينة أسيوط.

جولات المحافظ

الجدير بالذكر أن اللواء جمال الدين، محافظ أسيوط، وعدد من القيادات التنفيذية والصحية بالمحافظة، سيتفقدون الوحدة الصحية بقرية كوم أبوشيل في أبنوب، والمركز الطبي بالمسح.

الوسوم