الأسايطة تقدم نصائح لقرائها للعناية بالأسنان خلال شهر رمضان

الأسايطة تقدم نصائح لقرائها للعناية بالأسنان خلال شهر رمضان الدكتور مصطفي إسماعيل، يتحدث للأسايطة

تقدم “الأسايطة” نصائح للعناية بالأسنان خلال الصيام، خاصة أنه في شهر رمضان يتم تناول العديد من السكريات، التي تؤدي إلى إصفرار الأسنان وتسوسها، إذا لم يتم العناية بالأسنان بشكل جيد، ومن أجل ذلك نقدم بعض النصائح للعناية بالأسنان على يد أحد الأطباء المتخصصين.

الوقاية خير من العلاج

يقول الدكتور مصطفي إسماعيل، طالب بكلية طب الأسنان لجامعة أسيوط، إن الوقاية خير من العلاج، هذه المقولة يجب الأخذ بها لأن العناية بالصحة الفموية يقيك من التسوس وأمراض الفم، كما أنه يحافظ على صحة الإسنان، مضيفا أنه يوجد عدد من طرق العناية الفموية خلال شهر رمضان. ليكون صياما صحيا من جميع الجهات، وللحفاظ على صحة الأسنان، من هذه الطرق ما يأتي:

تقليل السكريات والأحماض

أولاً: العصائر والمشروبات تزيد فرصة تصبغ الأسنان وإصفرارها. أيضاً السكريات الموجودة بها تؤدي إلى تسوس الأسنان، لذا يجب تقليل السكريات في العصائر والمضمضة مباشرة بعد شربها.

ثانياً: يجب التقليل من أكل الحلويات. لأن في وجودها بكتيريا الفم تفرز منها الأحماض التي تؤدي إلى التسوس،كما انها تؤدي إلي جفاف الفم وتعطي الإحساس بالعطش في نهار رمضان.

ثالثاً: يجب غسل الأسنان بعد السحور، لأن بقايا الأكل في الفم تؤدي إلى روائح كريهة أثناء الصيام، كما أنها تزيد من فرصة حدوث التسوس.

رابعاً: النوم بعد الأكل مباشرة من العادات الخاطئة، وذلك يسبب أضرار للأسنان نتيجة الأحماض التي تفرزها المعدة أثناء الهضم ويتم وصولها للفم أثناء النوم. وذلك يسبب تأكل الأسنان وإلتهاب اللثة.

رائحة الفم

خامسا: تناول البقدونس الطازج يعمل على تعطير الفم ومنحه رائحة منعشة طيبة.

سادسا: شرب كمية وفيرة من المياه بين الأفطار والسحور، لأن في حالة جفاف الفم تتكاثر البكتريا التي تعمل على تحلل البروتينات والسكريات إلى مركبات تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، لذا ينصح بالإكثار من شرب المياه طوال اليوم.

سابعا: استعمال السواك أثناء ساعات الصيام يساعد على منع جفاف الفم، كما أنه يعمل على منع تسوس الأسنان، لذا ينصح باستعمال السواك.

ثامنا: استعمال مضمضة الفم في نهار رمضان تعطي الفم رائحة طيبة وتمنع من تراكم البكتريا، مع الحذر من ابتلاع المضمضة أثناء الصيام.

 

 

الوسوم