الأولى على الثانوية بأسيوط: كررت إنجاز عمي.. و”الإعلام” خطوتي القادمة

الأولى على الثانوية بأسيوط: كررت إنجاز عمي.. و”الإعلام” خطوتي القادمة أميرة شعبان، الحاصلة على المركز الأول بالثانوية العامة بمحافظة أسيوط، تصوير: أسماء الفولي

على خطى عمها سارت أميرة شعبان، الحاصلة على المركز الأول بمحافظة أسيوط في الثانوية العامة بالقسم الأدبي بمجموع 99.4%، أما عمها الذي تعتز به، فقد حقق المركز الأول على المحافظة في عام 1985، والذي ما زالت قريته تتذكر إنجازه من آن لآخر.

أميرة شعبان، الحاصلة على المركز الأول بالثانوية العامة بمحافظة أسيوط برفقة أسرتها، تصوير: أسماء الفولي
أميرة برفقة والديها، تصوير: أسماء الفولي

القدوة

تقول أميرة: عندما اتصل بي  هشام أخي وأبلغني النتيجة لم أكن أصدق، حتى سألته “متأكد إن دي درجتي” وحضنت والدي ووالدتي ولم نتمكن من أخفاء دموع الفرح.

تضيف: شقيقي حسام يكبرني بـ10 سنوات، درس الإعلام وعشق الكتابة منذ صغره وبث ذلك فيّ من خلال اقتناعه بشخصيتي وإعجابة بجرأتي؛ لذا فهو قدوتي وسأسير على نهجه.

تتابع: “عديت على نص أطباء أسيوط” أثر مروري بظروف صحية أثرت على مذاكرة مع بدء الترم الأول بسبب الضغط النفسي، فلم أزد عن 3 ساعات يوميًا في المذاكرة، والتحقت بنشاط اتحاد الطلبة، الذي كان يحتاج لمزيد من الجهد والنشاط، والتنقل بين المدرسة وبين المحافظة وحضور الاجتماعات.

كتب وملازم أميرة شعبان، الحاصلة على المركز الأول بالثانوية العامة بمحافظة أسيوط، تصوير: أسماء الفولي
كتب وملازم أميرة، تصوير، أسماء الفولي

كنت متوقعة ترتيبي على المحافظة وكنت أطمح في الحصول على ترتيب على مستوى الجمهورية، لكن التصحيح خذلني في مادة اللغة العربية، أما امتحان التاريخ فلم يأت مباشرًا، فالأسئلة كانت تحتاج لفترة لنحل ألغازها.

تتابع: كنت أعتمد على الربط بين الأحداث والفهم، وكنت لا أجد صعوبة في فهم جزئية احتلال البلاد العربية، وكان اعتمادي على شرح مدرسي المدرسة في معظم المواد إلى جانب الدروس الخصوصية في اللغات.

تكمل: دافعي لممارسة الأنشطة وخاصة كل ما يتعلق بالتواصل، هو رغبتي الشديدة في دراسة الإعلام، حيث إن توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية والتواصل مع مختلف الثقافات يؤهلاني للتميز فيما أصبو إليه.

تضيف: كما أنني أدرس كل خطوة، وما يفيدني في المجال الإعلامي فكان له الأولوية، وساعدني في ذلك تنظيم الوقت، حيث بدأت مذاكرة جدية في أول أبريل بـ12 ساعة يوميًا.

الطالبة المثالية

تقول أميرة: فزت بلقب الطالبة المثالية على مستوى المحافظة، وكذا أمين اتحاد المحافظة، كان ذلك خطوة ايجابية من وجهة نظري ودفعة معنوية كبيرة، وعن مستواي الدراسي كنت أحقق المركز ما بين الخامس أو السادس بالمدرسة، وفي الإعدادية كذلك من أوائل المدرسة، إلا أنني حققت المركز الأول في المرحلة الثانوية بمختلف صفوفها.

تضيف: بفضل الله أتمتع بذاكرة بصرية قوية “بغمض عيني لأتذكر الإجابة ومكانها بالكتاب”.. كنت أتمنى أن أترك لمدرستي الثانوية بصمة تظل طيلة العمر، وها قد حققتها بحصولي على المركز الأول على مستوى المحافظة،  في أول تخرج لدفعة الثانوية بمدرسة عمر بن الخطاب التابعة لإدارة الغنايم التعليمية، كما حققت حلمي بالتحاقي بكلية الإعلام.

غرفة مذاكرة أميرة شعبان، الحاصلة على المركز الأول بالثانوية العامة بمحافظة أسيوط، تصوير: أسماء الفولي
غرفة مذاكرة أميرة، تصوير: أسماء الفولي

“أهلا بصحفيتنا”، هكذا يشجعها الدكتور حمدي عمار، مدير الإدارة التعليمية بالغنايم، الذي لمس موهبتها بجانب تفوقها العلمي وهذا يدفعها لمواصلة التميز رغم محاولة العديد من المحيطين في نصحهم من الإعلام.

أميرة شعبان، الحاصلة على المركز الأول بالثانوية العامة بمحافظة أسيوط برفقة أسرتها، تصوير: أسماء الفولي
أميرة برفقة أسرتها، تصوير: أسماء الفولي

تتابع: أشكر أسرتي التي وفرت سبل الراحة، فهي التي تقويني، واقتناعها وثقتها هي الدافع لتميزي، واختم إجابة كل سؤال بالحمد لله، رغم أنني في نهاية الامتحان التاريخ انهرت وأصبت بدوار بسبب الضغط العصبي.

تعب شهور اتنسى

وتستطرد قائلة: “تعب شهور اتنسي لحظة معرفتي بالنتيجة”.. وأنصح كل الطلاب بالاجتهاد وبذل جهدهم فلكل مجتهد نصيب، وأنصح كل طالب وطالبة بضرورة  أخذ القسط الكافي من النوم، وممارسة حياتهم بشكل عادي، أنا مثلا لم أنقطع عن وسائل التواصل الاجتماعي كما يفعل بعض زملائي.

ويقول المهندس شعبان عوض، والدها ربنا كرم بنتي لاجتهادها وقربها من ربنا من صغرها، حيث حفظت القرآن الكريم في سن مبكر، وتخصص ورد يومي من القرآن الكريم، اتمني من الله أن يكون التوفيق حليفها وينفع بها وأن تواصل التفوق في دراستها الجامعية.

يضيف: لم تتمالك والدتها نفسها من الفرحة رغم ثقتها في مستوي ابنتها، موضحًا أن ما وفرته لها من الجو المناسب للمذاكرة وتحفيزها كان له الدور الأهم للتتفوق.

الأسايطة أثناء لقاء أميرة شعبان، الحاصلة على المركز الأول بالثانوية العامة بمحافظة أسيوط، تصوير: أسماء الفولي
الأسايطة أثناء لقاء أميرة

كان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قد اعتمد، نتيجة امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/ 2019، وهنأ شوقي الأوائل هاتفيًا، وبلغت نسبة النجاح هذا العام 78.6%، وبلغ عدد الأوائل 40 طالبا، مقسمين على 34 طالبا بالتعليم العام، وطالبين بمدارس المتفوقين STEM، وطالب مكفوف، و3 طلاب “دمج”.

الوسوم