الأولي علي شعبتي الكيمياء والفيزياء بتربية أسيوط: ميزانية البحث العلمي تدعو للنفور منه

الأولي علي شعبتي الكيمياء والفيزياء بتربية أسيوط: ميزانية البحث العلمي تدعو للنفور منه

حصلت الطالبة لمياء أحمد سيد، علي المركز الأول لشعبتي الكيمياء والفيزياء بكلية التربية بجامعة أسيوط، بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف، وتقول الطالبة: “هو نتيجة ثمرة اجتهادي في الشيء التي لطالما تمنيت الوصول إليه منذ نعومة أظافري، حيث حب الكيمياء والصيدلة، وعندما أطاح بي تنسيق الثانوية العامة لكلية التربية اخترت أقرب قسم لمجال الصيدلة حتي لا ابتعد عن المجال الكيميائي، “الأسايطة”.. التقت معها في الحوار التالي.

كيف استطاعتي التفوق علميا علي دفعتك سنوات متكررة؟

بفضل الله وفقت للأول جميع الفرق الأربعة باستثناء الفرقة الثانية حصلت علي المركز الثاني، من خلال الحرص التام لحضور المحاضرات والسكاشن مع وجود الدافع للتميز بهدف الحفاظ علي مستوي العلمي وتحديا للإثبات نفسي في مجالي.

كيف تنظيم وقتك؟

انظم وقتي بمذاكرة محاضراتي أول بأول تجنبا للتوتر من تراكم الدروس، وتلخيص المواد بطريقة مبسطة لمساعدتي لفهم المادة وترك نسخة لأبناء فرقتي لتميزي في طريقة شرح وتلخيص المادة في طريقة مبسطة ومن هنا سلمت نهج التلخيص والشرح بهدف الإفادة العلمية وليس الربح.

ماذا فعلت الجامعة لتفوقك؟

لأول مرة في تاريخ كلية التربية جامعة أسيوط، تقوم بعمل لوحة شرف بأسماء وصور وتقديرات الأوائل مما أسعدني باعتبارها خطوة جيد في أول الطريق نحو النجاح .

هل تكملين دراسات عليا في الفترة القادمة؟

نعم أكمل دراسات عليا لمواصلة الدراسة والتميز في مجالي.

ما الفرق بين خريج كلية التربية قسم العلوم وكلية العلوم ؟

الاثنان يمتلكان المادة العلمية إلا أن خريج التربية يتميز بامتلاكه وفهمه لتطبيق المادة العلمية تربويا

ما هدفك للرقي بمجالك؟

اسعي للربط الفعلي بين التعليم النظري والتطبيقي بأبسط الطرق وتعددها وذلك بالإبداع من خلال الابتكار والإبداع بعيدا ع التقليد وسلك الطرق الخاطئة والمعتأدة لتحقيق النجاح المميز.

من قدوتك في حياتك الشخصية والعلمية ؟

قدوتي في حياتي والدي وفي حياتي العلمية العالم زويل عليه رحمة الله في الجانب العلمي الأكاديمي ، وما اسعي إليه الربط بين الجانب النظري والتطبيقي بالإبداع بطرق مبتكرة.

ما نصيحتك للطلاب الجدد في الجامعة ؟

الالتزام ثم الالتزام في حضور المحاضرات والسكاشن وتجنب تراكم الدروس خاصة للمواد العملية وعدم البخل بالمعلومة مع المذاكرة الجيدة ومتابعة كل ماهو جديد في العلم لمواكبة العصر من علم وتقدم،اضافة للاختيار الصيح لرفقاء الغرفة بالمدينة الجامعية.

كثيراً تحدثني عن الإبداع والحث علي التفكير الإبداعي ماذا فعلتي لتحقيق ذلك؟

التحقت بأكاديمية علمية لتدريس مادتي الفيزياء والكيمياء من الروضة للصف السادس الابتدائي فور الانتهاء من دراستي بأجر مناسب لإخراج ما لدي من علم وطرق حديثه وبسيطة للطالب مع إتاحة الفرصة لتنفيذ الأفكار الجديدة في طرق التدريس والعرض .

ما شروط الالتحاق بالأكاديمية وكيف التحقت؟

من خلال إعلان علي موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” يشترط التقدم والقبول لأوائل الدفع ولتفوقي السنوات الماضية تم قبولي قبل ظهور نتيجة هذا العام وتصنيفي الأول علي شعبتي الكيمياء والفيزياء.

ما رأيك فيما سلكه الدكتور زويل وما يتهمه البعض له بالتقصير تجاه مصر؟

من وجهه نظري ماس لكه الدكتور زويل، لم يكن أمامه طريق سواه لإخراج علمه وأفكار وتنفيذ أفكاره وتجاربه علي أرض الواقع لإفادة العالم بأسره، يحق اتهامه بالتقصير إذا كانت وفرت الإمكانيات لتطبيق تجاربه وتجاهلها وفضل النجاح في الخارج.

ما رأيك في ميزانية البحث العلمي في مصر؟

نسبة تكاد لا تذكر ولا تكفي مما تدعو للنفور من البحث العلمي وعدم تشجيعه مع أهميته وتقديسه في الدول المتقدمة، واتمني الاهتمام بالبحث العلمي وتقدير دوره في خدمة المجتمع بالقدر الكافي.

الوسوم