الحلف باب رزق “ثنية”.. في موسم الحصاد

الحلف باب رزق “ثنية”.. في موسم الحصاد صناعة الحبال بقرية المعابدة بأبنوب، تصوير: دعاء نصر
كتب -
كتب – إيمان عثمان:
تصوير: دعاء نصر

في حارة ضيقة لا تتعدى أروقتها بضعة أمتار، ووسط منازل قديمة بعضها آيل للسقوط تتراص أمامها أجولة ” الحلف ” ، تفترش سيدة مسنة الأرض أمام منزلها ممسكة قليل منه وتضفره مع بعضه البعض ليخرج في النهاية على هيئة حبال يستخدمها الفلاحون في جمع القمح… محررة “الأسايطة” جلست بجوار السيدة ثنية علي لتعرف منها كيفية صناعة الحبال في التقرير التالي:

الحلف

البداية

تقول ثنية، 55 عامًا (من قرية المعابدة بمركز أبنوب) إنها تجيد صناعة الحُصر منذ صغرها على يد أمها، ولكن بعد ظهور الماكينات والآلات اختفت صناعة الحصر وتوجهوا للبحث عن مهنة أخرى لتكون مصدر أكل عيش بالنسبة لهم، فعرفوا مهنة صناعة حبال القمح من “الحلف” وتستخدم في ربط “قتاية” القمح بعد جمعة وتركه بالأرض الزراعية لتجفيفه قبل حصاده.

الحلف

طريقة صناعة الحبال من الحلف

وتتحدث عن كيفية صناعة الحبال، وهي تتم بجمع بعض الحشائش “الحلف” التي تنمو على جانب الترع، وتركها للجفاف في الهواء الطلق، ويتم تصنيعها بضفر الحبال مع بعضها لتخرج في طول مناسب وهكذا يتم تكرار الأمر للحصول على الكمية المناسبة.

وعن تسويق الكميات تقول ثنية إنه يتم عن طريق الطلب من قبل الأهالي لأخذ كمية ما، و”ربطة” الحبال الواحدة بـ5 جنيهات لمن يطلبها، وتتم صناعتها بالطلب، ويأتي المزارع ويطلب الكمية التي يريدها حسب مساحة الأرض المزروعة بالقمح إن كانت قيراط أو فدان أو أكثر.

تعمل ثنية وأسرتها في هذه المهنة من أجل لقمة العيش، فهي كبرت سنًا وأصبح من الصعب أن تعمل بمفردها، لذا ساعدها زوجات أبنائها وبناتهن، ليعملوا طوال اليوم من أجل بضع جنيهات قد تسد جوعهم.

وتقول إن المبلغ الذين يحصلون عليه لا يكفى سوى للعيش، ومصدر دخلهم الوحيد هذه المهنة، ولذلك عملتها لبنات أولادها كى يساعدوا أنفسهم، وعلمتهم كيف يقوموا بضم تلك الحشائش معا وجمعها ثم يتم فتلها لتخرج بتلك الضفيرة التي تستخدم في ربط القمح عند حصاده.

الحلف

عمل موسمي

تشير ثنية إلى أن صنع حبال القمح هو عمل موسمي ينتهي بعد موسم حصاد القمح ولا يوجد عمل بديل لهم، ولكن يساعد في العيش بدلا من مد اليد والحاجة للآخرين، منوهة بأن الحاجة هي التي جعلتهم يعملون في مهنة صنع حبال القمح، خاصة أنها مهنة ضارة وتسببت في إصابتهم بالحساسية، لأن تلك الحشائش تخرج من باطن الأرض وتحتوي على العديد من الحشرات التي تسبب العديد من الأمراض والأوبئة.

الحلف

مطلب

وتتطلب ثنية من الدولة تقديم مساعدات لها، فأولادها يعملون باليومية ويضطرون للعمل بتلك المهنة على الرغم من المتاعب التي تسببها لهم من الإصابة بالفطريات، لذلك طالبت بعمل مناسب لأولادها لكي يستغنوا عن العمل في مهنة ربط حبال القمح.

الحلف

الحلف

الوسوم