“الفاشيولا” تنخر في كبد أبناء بني شقير

“الفاشيولا” تنخر في كبد أبناء بني شقير انتشار الفاشيولا في قرية بني شقير
 تصوير: أحمد دريم

على بعد نحو 7 كيلومترات من طريق أسيوط – القاهرة الزراعي، تقع قرية بني شقير، التى انتشر بها مؤخرا، مرض غريب يشبه إلى حد كبير مرض البلهارسيا، المنتشر في صعيد مصر، وتتسبب فيه دودة تستقر في الكبد لتدمره تماما، وينتهي معها حياة المريض، في حالة عدم حصول المريض على العلاج المناسب.

هذه الدودة تسمي “الفاشيولا”، وتصيب المواطنين بارتفاع في درجة الحرارة، وقئ وخمول، وضيق تنفس، وبلغت حالات الإصابة بمركز منفلوط نحو 126 حالة تقريبًا، معظها متركز في قرية بني شقير.

على بعد نحو 7 كيلومترات من طريق أسيوط – القاهرة الزراعي، تقع قرية بني شقير
مريض الفاشيولا

درويش طه درويش، مريض يبلغ من العمر54 عامًا، بائع دواجن، أصيب بهذا المرض، ويحكي عن قصة إصابته، قائلا: “من 35 يوم، اتعشيت مع ولادي، ونمت بعديها بدون أي تعب، وفي الصبح، لما صحيت مكنتش قادر أرفع أيديا ولا أحرك رجليا، ولا قادر أقوم من السرير، فشلوني إخواتي، وراحو بيا للدكتور، وكشف عليا وطلب منى شوية تحليل، وظهرت النتيجة إني مصاب بالدودة  اللى بيقولوا عليها الفاشيولا”.

العم درويش، لديه 12 ولدا في أعمار مختلفة، ويسكن في أطراف القرية، في منزل مبني بالطوب الأبيض، ومسقوف بالبوص والجريد، قضي نحو 3 سنوات من عمره في السجن، بسبب خصومة ثأرية، ويرجح أن تكون إصابته بالمرض بسبب تناول الجرجير أو المياه.

اكتشاف بالصدفة

وفي إطار انتشار المرض بالقرية، اكتشف فاضل عبدالبديع حسن، أعمال حرة، 47 عامًا، إصابة نجليه أحمد 11 عامًا، ومحمد 9 أعوام، بالمرض لدي قيامه بإجراء عملية اللوز للابن الأكبر، بعد أن طلب منه الطبيب إجراء بعض التحاليل قبل العملية، التى أظهرت إصابة ابني بالفاشيولا، فقمت بعمل تحاليل لجميع أفراد أسرتي وظهرت إصابة ابني الثاني بنفس المرض.

اكتشف فاضل عبدالبديع إصابة نجليه أحمد 11 عامًا، ومحمد 9 أعوام بالمرض
حدوث العدوى

بالبحث على شبكة الإنترنت توصلنا لدراسة بحثية نشرت في مجلة جامعة أسيوط للدارسات البيئية، بعنوان (الفاشيولا)، وآثارھا على الاقتصاد القومى، أجراها الدكتور محسن إبراھيم عرفة، بمعهد بحوث صحة الحيوان بأسيوط، وثبت معمليا إمكانية حدوث العدوى بالدودة عن طريـق مياه الشرب، بخلاف الانتقال من خلال أكل النباتات الورقية أمثال الجرجير والخس والفجل والكرنب.

ووفقا لما جاء بالدراسة فإن طه حسين النقيب، مراقب صحي، أصيب بالمرض، وأرجع سبب إصابته إلى تناوله الخضراوت خاصة الجرجير، بسبب وجود يرقات هذه الدودة المسببة للمرض على أوراق الخضروات.

النقيب فور علمه بالمرض، قرر أن ينبه الناس إلى خطورته من خلال عقد ندوات تثقيف صحي للوقاية من المرض، وذلك في ظل معاناته من الآلام التى عاشها، ويريد ألا يتعرض أحد لمثل هذه الأوجاع، مضيفا أن المرض ينتقل أيضا عبر تناول الكبدة النيئة للماشية.

أسباب المرض

ويوضح النقيب أن الفاشيولا مرض في الأساس حيواني، من أخطر الديدان الورقية التى تتطفل على الحيوانات، وتصله من خلال الأكل الأخضر، وتخترق الدودة الحيوان لتصل للكبد، وعند ذبح المواشي سواء في الأسواق بدون رقابة.

دورة حياة

وهنا سألنا هل هذه هي الطريقة الوحيدة، وكان جواب المراقب الصحي، أن دورة حياة الفاشيولا، تبدأ من خلال وجود بويضة خرجت من إنسان أو حيون مصاب، وتجد قوقع “متوفر في الترع”، وسيارات الكسح تفرغ حمولته في الترع، وربما تكون المياه المفرغة تحمل البويضات، ويحدث داخل القوقع التكاثر الاجنسى، وينتج في نهايته أعداد كبيرة من السركاريا لتخرج وتتحوصل على النباتات الخضراء مثل الجرجير الفجل الكرنب البقدونس أو البرسيم للمواشي، ويتكون الطور المعدي (الميتاسركاريا)، وتستغرق تلك المرحلة ما يقرب من ثلاثة أشهر.

دورة حياة دودة الفاشيولا - أرشيفية
دورة حياة دودة الفاشيولا – أرشيفية
الإنسان والحيوان

يضيف أن العدوى تحدث في كل من الإنسان والحيوان بتناول النباتات الخضراء التى تحتوى على الميتاسركاريا، وفي داخل العائل النهائى “إنسان أو حيوان”، تتحرر الميتاسـركاريا من الغلاف الخارجى لها بفعل الإنزيمات الهاضمة في الأمعاء ثم تخترق جدار الأمعاء إلى التجويـف البريتونى ومنه إلى الكبد لتنمو، وتكون الديدان البالغة داخل القنوات المرارية، وتستغرق تلك المرحلة ما يقرب من ثلاثة أشهر أيضا.

طه حسين النقيب، مراقب صحي، أصيب بالمرض، وأرجع سبب إصابته إلى تناوله الخضراوت خاصة الجرجير
مناشدة وتسهيل

ويناشد عبدالله علي، محام، زوج حالة مصابة، وزير الصحة، ورئيس الوزراء أن يتم سرعة صرف العلاج للحالات التى تحتاج للجرعات، والاعتراف بتحاليل المعامل المعتمده، لكون مستشفى الحميات غير قادرة بمفردها لتحليل الكم الكبير من المواطنين المصابين.

الأعراض

وعن أعراض الإصابة يشرح الدكتور محمد عمر علي، أخصائي الأمراض الباطنية، أنه تظهر للانسان في شكل ارتفاع درجة حرارة الجسم، وقيئ وألم بالبطن، وخمول، ثم تضخم وتليف بالكبد، وصفراء نتيجة إنسداد القناة المراريه، وعلاجها يكون بأقراص بيندازول، ويفضل أخده مبكرًا حتى لا تحدث مضاعفات، وهو يصرف فقط من مستشفيات الحميات.

صرف العلاج

وحول صرف العلاج يعود طه النقيب، المراقب الصحي للحديث مرة أخري، قائلا، بعد إجراء الفحوصات والتحاليل يصرف للمصاب جرعة من الأقراص حسب الوزن، وتعاد التحاليل مرة أخري، في حالة الشفاء يتم وقف الجرعة، أما في حالة بقاء المرض تكرر الجرعة مرة أخري.

عدد الحالات

وعن عدد الإصابات يقول مصدر طبي بصحة منفلوط، إنه حتى أول سبتمبر الجاري، وصل عدد الحالات التى صرف لها علاج من مستشفى حميات أسيوط للمصابين بالفاشيولا في منفلوط، نحو 126 حالة، منهم نحو 46 حالة بقرية بني شقير فقط، وباقي الحالات في قرية بني رافع والحواتكة ومنطقة بحري البلد بمدينة منفلوط.

ويرجع المصدر الطبي أنه تم إجراء دراسة سريعة لأسباب أنتشار المرض في الـ4 مناطق، أتضح أن جميع هذه المناطق تحصل على “الخضروات”، من مركز منفلوط، والمنطقة التى تزرع فيها الخضر، تفرغ سيارات الصرف حمولتها في المزروعات أو الترع القريبة لها.

وصل عدد الحالات التى صرف لها علاج من مستشفى حميات أسيوط للمصابين بالفاشيولا في منفلوط، نحو 126 حالة، منهم نحو 46 حالة بقرية بني شقير فقط
القيسونات سببا

محسن مصطفي، 30 عامًا، أعمل حره، شقيق مصابة، يرجع أن سبب انتشار دودة الفاشيولا، هو دق القسونات في المنازل، والتى تقوم بدورها بصرف الصرف الصحي على المياه الجوفية التى نعيد شربها من جديد، وهذا الرأي يتفق مع دراسة الدكتور محسن إبراھيم عرفة، بمعهد بحوث صحة الحيوان بأسيوط، والذي أثبت معمليا إمكانية حدوث العدوى بالدودة عن طريـق مياه الشرب.

يرجع أن سبب انتشار دودة الفاشيولا، هو دق القيسونات في المنازل
ندوات تثقيف

وتوضح الدكتورة آيات عرابي، مدير الأمراض المستوطنة بوزارة الصحة، خلال ندوات تثقيفية نفذتها وزارة الصحة بالقرية، أن واحد جرام من مادة المعالجة (نيكلا زاميت)، تقضي على القواقع الموجودة في المتر المربع الواحد من مساحة الترعة، وكل قوقع يضم 100 ألف سكاريا، وهو الذي يحتضن بويضة “الفاشيولا”، في الطور المعدي الذي ينتقل من الحيوان (الماشية – الأغنام – الماعز).

دراسة سابقة

الجدير بالذكر أن الدراسة البحثية للدكتور محسن إبراھيم عرفة، بمعهد بحوث صحة الحيوان بأسيوط، أكدت أن قواقع الليمنيا “الحاضنة للبويضات”، تزداد نسبتها في الترع بدأ من شهر سبتمبر، وتستمر فى الازدياد حتى نهاية شهر يناير، وتبلغ فيه أعلى معدلاتها، وهو ما قد يؤدي لارتفاع عدد الإصابات خلال الشهور المقبلة.

قواقع الليمنيا “الحاضنة للبويضات”، تزداد نسبتها في الترع بدأ من شهر سبتمبر
الوسوم