بتكلفة 9 ملايين جنيه.. إنشاء أول مركز تدريب إقليمي بشركة مياه أسيوط

بتكلفة 9 ملايين جنيه.. إنشاء أول مركز تدريب إقليمي بشركة مياه أسيوط

دشنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد، مركز خدمة عملاء الخزان أول مركز تدريب إقليمي على مستوى شركات المياه بالصعيد، بتكلفة بلغت 9 ملايين جنيه.

المدخل

يخدم المركز منطقة شرق ومنطقة غرب ومركز ومدينة أسيوط بإجمالي عدد مستفيدين 180 ألفا تقريبا. ويهدف مركز تدريب متطور ومركز خدمة عملاء متكامل عن طريق استغلال الأصول، حيث إن مقر المركز هو مقر لخزان مياه تابع للشركة سعة 4000 م3 بتكلفة 20 مليون جنيه وتم تشغيله عام 2013 وما زال يعمل بكامل قوته لتغذية منطقة غرب وبعض مناطق شرق، وتمت الاستفادة منه واستغلال بعض طوابقه لإنشاء المركز.

خزان المياه
خزان المياه

سبب إنشاء المركز

توضح أمل جميل، مدير إدارة العلاقات العامة بالشركة، أن سبب إنشاء المركز هو الشكوى الدائمة من المواطنين، فلم يكن مؤهلا للعمل به، حيث كان عبارة عن  مكاتب قليلة ملحقة بمكتب الشؤون التجارية بمقر الشركة بنزلة عبداللاه.

ضيق المكان كان يُؤرق الموظفين والمواطنين على حد سواء، وحرصت الشركة على تغيير الأوضاع للأفضل ونقل الإدارات إلى مكان إداري مناسب لطبيعة العمل لتحسين مستوى الخدمة المُقدمة للمواطنين وكفاءة أداء العاملين بالشركة والتطوير للأفضل.

أمل جميل، مدير إدارة العلاقات العامة بشركة مياه أسيوط
أمل جميل، مدير إدارة العلاقات العامة بشركة مياه أسيوط

الفكرة

مبنى أسطواني شاهق الارتفاع ذو طراز مختلف لافت للنظر بمنطقة قلتة بمدينة أسيوط، لم يكن مستغل منه سوى المساحة المخصصة لخزان المياه، جاءت الفكرة للمهندس محمد صلاح الدين، رئيس الشركة، لاستغلال حيز من المبنى لصالح الشركة.

بدأ صلاح يفكر ويمهد لذلك، ولصعوبة التصميم وسمك الحوائط الصلبة وعرضها كان الأمر شبه مستحيل، حيث لا متنفس لهواء ولا بادرة أمل توحي بنجاح الفكرة، لكنه أصر على إنجاح التجربة، وبالفعل سافرت فرق من الشركة لأماكن عدة لمحاكاة تجاربهم في أشياء شبيهة، لكن لم يجدوا مبنى على نفس الطراز ونفس الصعوبة في التعامل، وبعد تجارب ومحاولات عديدة وفترة إنشاء بلغت عامين خرج المبنى للنور.

تم التغلب على عدم وجود فتحات للتهوية بإنشاء أسقف معلقة وكذلك الشفاطات التي تمتص الأبخرة من الجو، لأن المكان “مكتوم” وبه نسبة رطوبة ولا يوجد به أي فتحات للتهوية، وتم تركيب المكيفات بطريقة معينة، فالمكان مغلق وله طبيعة خاصة صعبة وغير مصمم ليكون مكانا إداريا.

كما جرى إنشاء دورات المياه بالخارج لتكون بعيدة تماما عن الخزان، وكذلك إنشاء عوازل للصوت لفصل صوت مواتير المياه الخاصة بالخزان وكذلك صوت شريط السكة الحديد المقابل للمقر.

مبنى الخزان من الخارج
مبنى الخزان من الخارج

التنفيذ

المركز تنفيذ ذاتي للشركة ومدعوم بمعونة أمريكية كمساهمة بالأثاث والأجهزة لمركز التدريب بالمبنى فقط، ويُعد المركز  تجربة فريدة من نوعها واحتاج لمشقة وجهد بالغ حتى خرج بهذا الشكل.

المجهود كان في كل شيء حتى في التفكير لإخراجه وتنفيذه، وبدأ المهندس ممدوح رسلان، تعميم التجربة على بقية الشركات التابعة لاستغلال الأصول.

يستقبلك بالطابق الأرضي تصميم مميز يتوسط مقاعد انتظار العملاء، وبالداخل الإدارة العامة للعلاقات العامة والتوعية وتتكون من خمس إدارات فرعية، وهي إدارة الخط الساخن 125 الخاص باستقبال جميع الشكاوى بالمحافظة عن طريق التليفون وتسجيلها ببرنامج إس إم إس، وتلقي الشكاوى عن طريق الهاتف المحمول والواتس آب، والعمل على حلها في أقل وقت ممكن، وتضم الإدارة كذلك إدارة الإعلام، وإدارة التوعية، وإدارة خدمة المواطنين وإدارة المشاركة المجتمعية.

الطابق الأرضي

وفور صعودك للطابق الثاني يلفت انتباهك حجرة زجاجية راقية التصميم تحوي مجموعة من المقاعد والدواليب هي مقر المكتبة، وفي الصالة المواجهة للحجرة الزجاجية مقاعد عدة على اختلاف أنواعها عبارة عن استراحة.

الغرفة الزجاجية

أما الطابق الثالث فيضم الإدارة العامة للتدريب وعدد من قاعات التدريب المجهزة بأحدث التجهيزات، والقاعات مقسمة أربع قاعات، قاعة (1) مخصصة لورش العمل، قاعة (2) مسرح لإقامة ندوات تعليمية، قاعة (3) مخصصة لمعمل الحاسب الآلي لعمل دورات خاصة بالكمبيوتر، قاعة (4) مخصصة للاجتماعات ومجموعات العمل.

أحد قاعات المركز

السلم الدائري مميز الطراز ينقلك من طابق لطابق حتى الوصول للطابق الرابع حيث مجموعة من المقاعد والمناضد مخصصة للبوفيه.

خدمات

مركز عملاء الخزان هو أول مركز تدريب إقليمي على مستوى الصعيد، ويخدم كل محافظات وجه قبلي ولأول مرة تُطبق به تجربة التعليم عن بُعد، الذي طبقته شركة مياه أسيوط كأول شركة بشركات القابضة بوجه قبلي.

يسع المقر لـ60 موظفا

يسع مركز خدمة العملاء 60 موظفا من بينهم عشر موظفين خدمة عامة، ويقدم جميع الخدمات فيما يخص قطاعي المياه والصرف الصحي لمركز ومدينة أسيوط ومنطقتي شرق وغرب، وكذلك الاشتراكات الجديدة لما يخص المياه والصرف الصحي أو الصرف الصناعي الخاص باشتراكات المحال التجارية، وكذلك يقدم خدمة الرد على الاستفسارات وتلقى الشكاوى على مستوى المحافظة.

صندوق تلقي الشكاوى والمقترحات

القادم

الفترة القادمة بمياه أسيوط ستشهد تكرار التجربة بتدشين معمل مركزي سيكون أول معمل إقليمي على مستوى وجه قبلي بشركات المياه.

وجدير بالذكر أن مياه أسيوط بها أربعة مراكز لخدمة العملاء وهو مركز خدمة عملاء ساحل سليم، صدفا، ديروط والخزان

إنشاء أول مركز تدريب إقليمي بشركة مياه أسيوط
الوسوم