ولاد البلد

بحضور وزير الأوقاف.. جامعة أسيوط تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

بحضور وزير الأوقاف.. جامعة أسيوط تحتفل باليوم العالمي للغة العربية لقاء وزير الأوقاف في جامعة أسيوط - تصوير: محمود المصري

نظم مركز اللغة العربية بجامعة أسيوط، بالتعاون مع نادي الأدب المركزي وبيت العائلة المصرية ومديرية الأوقاف بأسيوط، اليوم الأحد، فعاليات اليوم العالمي للغة العربية، بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط، والدكتور طارق الجمال، رئيس الجامعة.

بدء الحفل بالسلام الوطني، وآيات من القرآن الكريم، وتحدث الدكتور محمد الطيب، مدير مركز اللغة العربية بالجامعة، عن أن اليوم يهدف إلى الاحتفال باللغة العربية وإعلاء قيمتها ومناشدة الأجيال بالتمسك بها، باعتبارها إحدى اللغات الرسمية العالمية، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم.

مساهمة

واستعرض الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال الحفل، الدلالات المختلفة للغة العربية، مستدلًا بالآيات القرآنية وما ضمت من معاني جميلة متنوعة ومختلفة، مؤكدًا مساهمة اللغة العربية في توحد الفكر والهوية، وعلينا التمسك بها وهي لغة القرآن الكريم.

قال الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، إن الجامعة تدعم اللغة العربية بكافة الطرق خاصة وسط إنتشار اللغات الأجنبية على اللسان العربي، وتحتاج إلى تكاتف الجهود للتعريف باللغة العربية، حتي لا تطغى اللغات الأجنبية على اللغة الأم، خاصة بين أبنائنا وإعلان اللغة العربية وترسيخ أسسها بين الطلاب.

تشجيع

قال الدكتور شحاته غريب، نائب رئيس الجامعة، إن ذلك يأتي تأكيدا لدور الجامعة في تشجيع مختلف الأنشطة الأدبية والثقافية والفكرية، لما لها من تأثيرا كبير في بناء وتكوين شخصية الإنسان وتنمية المهارات الإبداعية والإدراكية.

أوضحت الدكتورة أسماء عبدالرحمن، المشرف على نادي الأدب المركزي، أن اليوم شمل أمسية شعرية برئاسة مجاهد خلف، نائب رئيس تحرير الجمهورية، إلى جانب أوبريت “العربية تنعى نفسها” لحافظ إبراهيم، والذي أداه طلاب نادي الأدب المركزي بالجامعة بالإضافة إلى حفل موسيقى لطلاب قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية لعدد من القصائد العربية.

زيارة

كان اللواء جمال نورالدين، محافظ أسيوط، استقبل الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في إطار زيارته لمحافظة أسيوط، بحضور الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، والمهندس عمرو عبدالعال، نائب المحافظ، والدكتور شحاته غريب، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والمهندس نبيل الطيبي، سكرتير المحافظة المساعد، والدكتور عاصم قبيصي، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط.

واستهل وزير الأوقاف زيارته للمحافظة بحضور فعاليات اليوم العالمي للغة العربية بجامعة أسيوط، يعقبها افتتاح مسجد بدر بحي غرب مدينة أسيوط، ثم يتم عقد لقاء بحضور محافظ أسيوط وعدد من الأئمة المتميزين لبحث تجديد الخطاب الديني، يعقبه لقاء برجال الدين الإسلامي والمسيحي بديوان عام المحافظة.

الوسوم