برامج دراسية جديدة في جامعة أسيوط.. ومشاركة بمسابقة عالمية لتصنيع السيارات

برامج دراسية جديدة في جامعة أسيوط.. ومشاركة بمسابقة عالمية لتصنيع السيارات جامعة أسيوط – تصوير: محمود المصري

أعلنت جامعة أسيوط، اليوم الأحد، عن تأهل الفريق الطلابي بالجامعة “Assiut Motorsport”، للمشاركة في المسابقة العالمية “Formula Student”” في إنجلترا، كما طرحت 14 برنامجًا خاصًا في 8 كليات نظرية والعملية لتلبية الاحتياجات الجديدة لسوق العمل.

Assiut Motorsport

أوضح الدكتور علاء شلقامي، نائب رئيس جامعة أسيوط، أن الفريق الطلابي شارك في المسابقة العالمية “Formula Student” في إنجلترا، والتي تنظمها SAE  العالمية للسيارات، ليصبح بذلك أول فريق على مستوى صعيد مصر.

وحول الفريق، قال الدكتور وائل خير الله، رئيس وحدة نقل التكنولوجيا والمعلومات، إن الهدف منه تخريج مهندسين قادرين على مواكبة سوق العمل والعمل على أحدث البرامج الحديثة في المحاكاة، والقدرة على تصميم وتصنيع السيارات، وإعادة إحياء الصناعات المصرية بشكل عام.

وأضاف خيرالله، أن الفريق يضم 70 طالبا وطالبة من كليات الهندسة والتجارة الآداب، وينقسم المشروع إلى جزء يقوم به طلاب الهندسة، ويتمثل في تصميم السيارات وتنفيذها، وجانب تسويقي وترويجي يقوم به فريق كلية التجارة، وشق دعائي وإعلاني يقوم به أعضاء كلية آداب إعلام.

فريق جامعة أسيوط - تصوير مكتب الإعلام
فريق جامعة أسيوط – تصوير مكتب الإعلام

وقام الفريق بتصميم وتنفيذ سيارة فعليًا وشارك بها في المسابقة العالمية، والتي تتضمن مشاركة من جامعات عالمية من جميع أنحاء العالم كجامعات “Oxford , Monash ، University of Bath ، Birmingham”.

البرامج الخاصة

وعلى الجانب الآخر، أعلنت الجامعة طرح 14 برنامجًا خاصًا في 8 كليات نظرية وعملية لتلبية الاحتياجات الجديدة لسوق العمل.

وقال الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، إن العام الجامعي الجديد 2019 – 2020 سيشهد إضافة برنامجين جديدين في كلية الحاسبات والمعلومات، وهما نظام المعلومات الحيوية وهندسة البرمجيات، وذلك لمواكبة الثورة الرقمية والتكنولوجية.

بينما أشار الدكتور شحاته غريب، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، إلى استكمال الدراسة بالبرامج الخاصة التي قد طرحتها جامعة أسيوط في السنوات السابقة، وتشمل برنامج الدراسة باللغة الإنجليزية في كلية التجارة، وبرنامج الصيدلة الإكلينيكية في كلية الصيدلة.

- جامعة أسيوط - تصوير: محمود المصري
جامعة أسيوط – تصوير: محمود المصري
برامج كلية الهندسة

أما في كلية الهندسة، فيوجد ثلاثة برامج خاصة متنوعة ما بين هندسة الميكاترونيات والروبوتات وهندسة التشييد وإدارة المشروعات وهندسة التصميم الداخلي والمعماري.

وتقدم جامعة أسيوط، في كليات العلوم برنامجين لجيولوجيا البترول، والكيمياء الصناعية التطبيقية، بالإضافة إلى برنامج الدراسة باللغة الإنجليزية بكلية الحقوق، وآخر للترجمة الإنجليزية بكلية الآداب.

وشهد العام الماضي، بدء الدراسة بثلاثة برامج خاصة في كلية التربية، أحدهم لإعداد معلم العلوم وآخر للرياضيات، وثالث لإعداد معلم اللغة الإنجليزية، وذلك من المختصين بالتدريس في المدارس الدولية.

ودعت جامعة أسيوط، الطلاب الراغبين في الالتحاق بأحد هذه البرامج الرجوع للكلية، للتعرف على الشروط والضوابط الخاصة بكل برنامج وعدد ساعات الدراسة به، والتي يبلغ الحد الأدنى بهم جميعًا 12 ساعة، ويتم تحديد المصروفات الدراسية بكل برنامج وفقا لعدد ساعاته المعتمدة.

الوسوم