بعد 8 سنوات عجاف.. «ساحل سليم» تنتظر تشغيل محطة مياه تل زايد في مارس المقبل

بعد 8 سنوات عجاف.. «ساحل سليم» تنتظر تشغيل محطة مياه تل زايد في مارس المقبل موقع محطة مياه تل زايد بالبداري

محطة مياه تل زايد العملاقة، دخلت الخدمة عام 2011، لتغذية مناطق بمركزي البداري وساحل سليم، ولكن منذ تشغيلها وساحل سليم بمناطقها المُحددة على خارطة الاستفادة من مياه المحطة خارج نطاق التغذية منها، رغم معاناة الأهالي من ارتفاع نسبة الأملاح بالمياه.

وترصد “الأسايطة” من خلال التحقيق التالي سبب عدم تغذية ساحل سليم من المحطة حتى اليوم:

الهيئة القومية

يقول المهندس محسن الحسيني، رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، إن المحطة مُنشأة بقرية تل زايد بمركز البداري لتغذية بعض المناطق بالمركزين، والمستهدف تغذيته بمركز البداري: “مدينة البداري وعدد 14 قرية أخرى وهم منشأة همام والنواميس والكوم الأحمر وكوم سعدة والعقال البحري والعقال القبلي وتل زايد ونجع زريق وطعمة والهمامية والعتمانية ووداي الشيح وعزبة الزهري والنواورة”.

ويتابع: “أما المناطق المستهدف تغذيتها من مياه المحطة بمركز ساحل سليم فهي مدينة ساحل سليم وعدد 14 قرية أخرى وهم المطمر والغريب واللوقا والتناغة وباخوم والنزلة المستجدة ونزلة الملك والشيخ شحاتة والعفادرة وتاسا والشامية وبويط والعونة والخوالد”.

موقع محطة مياه تل زايد بالبداري
موقع محطة مياه تل زايد بالبداري

ويستأنف الحسيني حديثه، أن جميع المناطق بالبداري فيما عدا ساحل سليم استفادت من المحطة، موضحًا أن المحطة في الأساس منشأة بطاقة إنتاج 68 ألف متر مكعب في اليوم للمركزين بطول شبكات 40 كم للبداري و42 كيلو متر لساحل سليم بأقطار تبدأ من 200 إلى 1000 مل، بتكلفة إنشاء تقديرية تبلغ 295 مليون جنيه.

ويشير رئيس الجهاز التنفيذي إلى أن ظاهرة الإطماء أمام المأخذ هي سبب تأخر دخول مركز ساحل سليم الخدمة، مضيفًا أن شركة المياه في 2018 اشترت كراكة للقيام بأعمال التكريك الدوري أمام جميع مآخذ محطات المياه بمحافظة أسيوط، وإنهاء مشكلة الإطماء، جارٍ قيام شركة المقاولين العرب الشركة المنفذة للمحطة بإنهاء بعض الملاحظات حتى يمكن دخول مركز ساحل سليم الخدمة.

ويضيف الحسيني: “أما فيما يخص طول المدة فالأمر كان بحاجة لكراكة وشراءها كان يحتاج لتمويل، وهي خطة دولة وتوفيرها كان خطة دولة”، لافتًا إلى أن لتكريك سيظل مستمرا حتى إنهاء المشكلة الرئيسية، ومن المقرر تغذية مركز ساحل سليم من المحطة في مارس 2019.

 

المهندس محسن الحسيني رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة القومية ومياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط
المهندس محسن الحسيني رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط

شركة المياه

وهنا جاء حديث أمل جميل، المتحدث الإعلامي ومدير إدارة العلاقات العامة بالشركة لتوضح أن المحطة المرشحة بتل زايد المفترض أن تُغذي مركزي البداري وساحل سليم ولكنها تُغذي البداري فقط، أما ساحل سليم به أعمال المقاولون العرب وليست اختصاص شركة مياه الشرب.

الإطماء مشكلة المحطة الرئيسية وشركة المياه حصلت على كراكة فكان لابد من طرح السؤال ماذا كان دور الشركة في إنهاء المشكلة؟ ليكون رد أمل: لدينا كراكة مائية وأسيوط هي أول محافظة توفرت بها، وبالطبع لو هناك مشكلة إطماء بالمحطة ستتدخل الشركة على الفور لإنهاء المشكلة ولكن لم يطلب أحد منا ذلك، والشركة ليس لها أي دور في تأخير دخول الخدمة لمركز ساحل سليم ولو تم الطلب من الشركة بإجراء أعمال التكريك ورفع الإطماء ستتحرك فورا لإزالة الإطماء.

رأي آخر

كذلك كان رد شركة المياه فيما كان للجهاز التنفيذي رأي آخر وتعقيب على رد المياه ليقول المهندس عاطف مهدي، مدير عام التنفيذ بالجهاز: فور تدبير الكراكة “أتوماتيك” مارست مهامها في التكريك الدروي أمام أي مأخذ يحتاج لذلك دون أي خطابات من أي جهة، وليس المهم مخاطبة شركة المياه لتوفير الكراكة فالمهم أن هناك إطماء.

مياه غير صالحة

ويقول أسامة التميمي، لا يعمل، من قرية الخوالد، إن المياه بكل الأحوال غير صالحة للشرب، وبها رواسب وأحيانا تنزل من المواسير بها بُرادة حديد سوداء ونسبة الأملاح بها عالية جدا، وحينما تنقطع يأتي بها طين ويفوح منها رائحة كرائحة الصدأ المواسير، وأحيانا تكون ضعيفة في المناطق المرتفعة من القرية.

وتعد مدينة ساحل سليم هي الأخرى من أشد المناطق المتضررة من ملوحة المياه، وها هي أم محمد، ربة المنزل ثلاثينية العمر والتي تعانى حصاوي الكلى تروي حكايتها مع المياه قائلة: “الميه زبالة خالص”، صفراء اللون ونسبة الأملاح بها مرتفعة ولولا الفلتر ما كان استطعنا شربها، وحينما نغير شمعته تكون عبارة عن كتلة طين.

وتتابع، أنه قبل نهاية كل شهر بيومين أو ثلاثة يقطعون المياه بسبب الغسيل وبعدها تأتى صفراء اللون، وحينما تنقطع في أي وقت تظل ساعة بعدما تأتى حتى تصبح نقية من الرواسب، وبسبب ارتفاع نسبة الأملاح بالمياه صرت أعانى من صديد على الكلى وتكوين حصاوي رملية وحتى أطفالي الصغار يعانون نفس المشكلة.

قرية الخوالد

الفشل الكلوي

ويشير محمد أبو خطوة، محام، من قرية النزلة إلى أن عدد كبير من أقاربه كانت المياه سببًا رئيسيًا في موتهم بعد إصابتهم بالتليف الكبدي، موضحًا أن المياه مالحة وملوثة في نفس الوقت بسبب دق الأيسونات قرب محطة مياه الشرب.

ويضيف: الفشل الكلوي تفشى بطرقة غريبة، كما أن الأيسون دمر القرية ولوث المياه وأنا عن نفسي تسللت إليّ أملاح الكلى ولكن أبي أنقذ الموقف بسرعة وأحضر فلتر ولولا ذلك لصار مصيري مصير غيري ممن أهلكتهم أمراض الكلى.

قرية النزلة المستجدة
قرية النزلة المستجدة
الوسوم