ولاد البلد

جامعة أسيوط: المكتبات الرقمية تتيح للباحثين استخدام قواعد البيانات العلمية

جامعة أسيوط: المكتبات الرقمية تتيح للباحثين استخدام قواعد البيانات العلمية جولة المكتبات الرقمية والجامعية - تصوير مكتب الإعلام

قال الدكتور أحمد المنشاوي، نائب رئيس جامعة أسيوط لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن المكتبات الرقمية الجامعية بها إمكانيات متميزة وعدد هائل من الكتب والموسوعات، وأهم الدوريات العلمية في صورة رقمية تتيح للطلاب والباحثين استخدام جميع قواعد البيانات العلمية المتوافرة بالمكتبة والاطلاع على كافة النصوص والملخصات المنشورة في أهم الدوريات والمجلات العلمية.

أشار المنشاوي، إن هذه المكتبات توفر الكثير من الجهد والوقت، وتخطي البعد الجغرافي وتوفير الكثير من الأموال من خلال الإطلاع عليها من جهاز الحاسب الآلي داخل المكتبة.

وزار نائب رئيس الجامعة، المكتبة المركزية، بحضور خالد محمد، مدير المكتبات الجامعية، وعدد من مديري ومشرفي المكتبة.

أكد المنشاوي ـ في تصريحات صحفية اليوم الأحد ـ حرص إدارة الجامعة بتطوير المكتبات الجامعية، وإمدادها بأحدث الوسائل التكنولوجية، وربط العمل بين مختلف المكتبات على مستوى الجامعات المصرية، مشيرا إلى أن الجامعة تهدف إلى إنشاء مركز رئيسي لتجميع الرسائل والدراسات البحثية لدرجتي الماجستير والدكتوراه  من مختلف الجامعات المصرية.

وتفقد نائب رئيس الجامعة، عدد من الوحدات والخدمات البحثية داخل المكتبة، والتي شملت سفارة المعرفة التابعة لمكتبة الإسكندرية، ونافذة على أمريكا، والمعرض الدائم لإصدارات الجامعة، والمستودع الرقمي، وإدارة المراجع وخدمة القراء، وبنك المعرفة.

وتابع، طبيعة والتزام العمل بتلك الوحدات، وترجع أهميتها إلى اعتماد الباحثين عليها في مرحلة الدراسات العليا في تسجيل البيانات، وإنشاء الحساب الشخصي لهم على بنك المعرفة، وأهم المواقع العلمية، وكونها تقوم بإجراء فحص الاقتباس ودقة المصادر للدراسات المقدمة، وإمداد الباحثين بجميع قواعد البيانات العلمية في شتى المجالات والعلوم والمعارف الإنسانية.

الوسوم