ولاد البلد

جلسة تشاور مجتمعي لتقييم الأثر البيئي لازوادج خط بوتاجاز في أسيوط

جلسة تشاور مجتمعي لتقييم الأثر البيئي لازوادج خط بوتاجاز في أسيوط لقاء بترول أسيوط - تصوير مكتب الإعلام

أكد اللواء جمال نورالدين، محافظ أسيوط، اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإنشاء مشروعات تنموية بمحافظات الصعيد ودفع عجلة الإنتاج، حسب بيان إعلامي.

ولفت المحافظ ـ في البيان الصحفي الصادر عن مركز الإعلام اليوم الأربعاء ـ إلى تنفيذ الدولة لخطط وتنفيذ مشروعات وتطوير، ورفع كفاءة آخرى طبقًا للشروط والمعايير العالمية التي تضمن جودة الإنتاج وسلامة الممتلكات والعاملين، مشيرا إلى أهمية مشروع ازدواج خط بوتاجاز (رأس بكرـ رأس غارب ـ أسيوط) لمحافظتي أسيوط والبحر الأحمر.

بترول أسيوط

وأناب محافظ أسيوط؛ المهندس عمرو عبدالعال، نائب المحافظ، لحضور جلسة التشاور المجتمعي لتقييم الأثر البيئي لمشروع إزدواج خط بوتاجاز (رأس بكر ـ رأس غارب ـ أسيوط)، بقطر 12 بوصة، وطول 305 كيلو متر، والتي أقيمت بشركة أسيوط لتكرير البترول.

استمع الحضور لعرض لنظام السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة بشركة “أنابيب البترول”، ووصف للمشروع الجاري إنشائه والمشروعات وأنشطة الشركة التي تمت خلال الفترة الماضية، فضلاً عن عرض عام لدراسة تقييم الأثر البيئي للمشروع، وأثاره على البيئة المحيطة والمجتمع، تلاها حوار مفتوح مع ممثلي المجتمع والمدعوين الحضور للمناقشة وطرح الأسئلة.

أوضح المهندس عمرو عبدالعال، أن البترول والطاقة هما قاطرة التنمية المستدامة التي تعتمد عليهم مشروعات هامة، لذا تهتم القيادة السياسية للبلاد، بتوفير المنتجات البترولية لمواجهة الطلب المحلي المتزايد، وضرورة الاكتفاء الذاتي، وتقليص كميات الوقود المستوردة من الخارج ودفع عجلة الإنتاج.

أشاد نائب المحافظ، بالدور الذي تقوم به وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات الصعيد من المنتجات البترولية، بتطوير ورفع كفاءة معمل أسيوط لتكرير البترول وإنشاء البنية التحتية التي تساعد على تنفيذ ذلك.

الأساليب العالمية

أضاف عبدالمنعم حافظ، رئيس مجلس إدارة شركة أنابيب البترول، أن شركة الأنابيب تعتبر الشريان الحيوي والهام لقطاع البترول، لافتًا إلى أهمية المشروع الذي يتم إنشائه على مرحلتين بإجمالي تكلفة تصل إلى مليار و300 مليون جنيه.

وأكد حافظ، اتباع الأساليب العالمية واستخدام القواعد المعمول بها في العالم لتأمين الخطوط والأنابيب، مع الحرص على السلامة والصحة المهنية للعاملين، وذلك باستخدام أكواد وتقنيات عالية جدا مستخدمة في كبرى دول العالم، مؤكدًا حرص الشركة على  الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين والعاملين بالقطاع.

حضور اللقاء

جاء ذلك بحضور المهندس محمود سعد الشابوري، رئيس مجلس إدارة شركة أسيوط لتكرير البترول، والمهندس عبدالمنعم حافظ، رئيس مجلس إدارة شركة أنابيب البترول، والمهندس عبدالناصر معروف، رئيس قطاع كهرباء غرب أسيوط، والمهندس عبدالناصر حمدان، مساعد رئيس شركة البترول للشؤون الهندسية، والكيميائي محمد فرغلي، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول للأمن الصناعي، وإبراهيم أبوالعيون، مساعد رئيس الشركة للشؤون الإدارية، وعددا من مسؤولي الجمعيات الأهلية وأهالي القرى المجاورة.

الوسوم