جودتها سيئة.. شكاوى طلاب الثانوية الأزهرية من كمامات الامتحانات

جودتها سيئة.. شكاوى طلاب الثانوية الأزهرية من كمامات الامتحانات احدي الكمامات الموزعة على طلاب الثانوية الأزهرية بأسيوط، تصوير: أسماء الفولي

سادت حالة من الاستياء والغضب الشديين بين طلاب الثانوية الأزهرية من سوء جودة الكمامات التي وزعت عليهم قبل دخول اللجان الامتحانية، مطالبين بتوفير كمامات بجودة أفضل كنظائرهم من طلاب الثانوية العامة؛ مما تسبب في اضطرار معظمهم إلي شراء كمامات خارجية وعدم ارتداء الموزعة، إلا أن بعض اللجان أصرت على ارتداء جميع الطلاب للكمامات الموزعة مما أثار تحفظات بعضهم.

يقول الطالب محمود أبوبكر، “وزعوا علينا كمامات قماش لم تسرفل، نرجو الاهتمام والرعاية السليمة فعمليات التنظيف والمداومة عليها وكذا الكمامات النظيفة والتعقيم والتطهير أثناء دخول اللجنة خير من العلاج وتفشي الفيروس المنتشر ونحن في أمس الحاجة لذلك”.

احدي الكمامات الموزعة على طلاب الثانوية الأزهرية بأسيوط، تصوير: أسماء الفولي
احدي الكمامات الموزعة على طلاب الثانوية الأزهرية بأسيوط.. تصوير: أسماء الفولي
كمامات رديئة

بينما شاهد الطالب علاء أيمن، عدة فيديوهات وصور لمدارس توزع كمامات أفضل على طلابها متسائلًا، لماذا طلاب الأزهر يعاملون على أنهم أقل من غيرهم فلا توفر لهم غير الكمامات الرديئة، والتي لا تسمن ولا تغني ونضطر لشراء غيرها، “لو مش قادرين على الامتحانات وتكاليفها في الوباء بتمتحنونا ليه”.

وتضيف إسراء رضا، “نفسي اتكتم من رائحة الكمامة ومنعوني أغيرها ونبوها داخل اللجنة ممنوع أي طالبة تلبس كمامة بخلاف الموزعة”رغبة منهم في توحيد الكمامات باللجنة -حد قولها.

تحفظ حبيبة

وفي هذا السياق، تقول الطالبة حبيبة خالد، سمعنا كثير عن الاجراءات الاحترازية والوقائية والمتمثلة في تخفيف عدد الطلاب في اللجنة الفرعية الواحدة بحد أقصي 12 طالبًا أو طالبة مع توزيع كمامات طبيبة وقفازات، فضلًا عن التطهير والتعقيم قبل كل امتحان مع التواجد الأمني والصحي إلا أننا رغم توافر ذلك “وزعوا علينا الكمامات وطالبونا بالمحافظة عليها لارتدائها في بقية الامتحانات والتي تستغرق 15 يومًا، كما رفضوا أن نرتدي كمامات خارجية” مما أثار تحفظي وتخوفي كطالبة في ظل الأزمة العصيبة التي نمر بها في ظل جائحة كورونا والخوف ليس فقط من صعوبة الامتحانات بل الخوف من العدوى والمرض أشد.

الدكتور علي عبدالحافظ، رئيس المنطقة الأزهرية، أرشيفية
الدكتور علي عبدالحافظ، رئيس المنطقة الأزهرية بأسيوط
وزارة الصحة

وردًا على ذلك، يقول الدكتور علي عبدالحافظ، رئيس المنطقة الأزهرية بمحافظة أسيوط، إن الكمامات الموزعة على الطلاب مطابقة للمواطفات التي أقرتها الوزارة والمنوط توزيعها على طلاب وطالبات المعاهد الأزهرية، كما أشار إلي تسلم كل طالب وطالبة كمامة يرتديها حتى نهاية الامتحانات، كما قرر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر أن تستمر 15 يومًا بدلًا من شهر ككل عام، مؤكدًا على توزيع الكمامات دون التنبيه على عدم ارتداء الكمامة الخارجية لمن يرغب من الطلاب.

سرية الشكوي

جدير بالذكر أنه تم تخصيص الأرقام 01223343001 و01118825385 للتواصل المباشر مع المسؤولين عن امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عبر الواتساب، على مدار الساعة، مع التأكيد على سرية الشكوى، والتنبيه على مقدمها أن يرسل ما يثبت هويته.

الوسوم