حصول 6 معامل طبية بجامعة أسيوط على الاعتماد الدولي

حصول 6 معامل طبية بجامعة أسيوط على الاعتماد الدولي تفقد المعامل المركزية - تصوير مكتب الإعلام

تفقد اللواء جمال نورالدين، محافظ أسيوط، يرافقه الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، مجمع المعامل المركزية بمستشفيات جامعة أسيوط، والتي تعد الأكبر من نوعها على مستوى الجمهورية، وتعد صرح طبي يضاف إلى إنجازات مستشفيات جامعة أسيوط التي تعد قبلة المرضى بصعيد مصر في مختلف التخصصات، وفق بيان إعلامي.

جاء ذلك بحضور الدكتور شحاتة غريب، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور حسن عبداللطيف، نائب رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور سعد زكي، مدير المستشفى الجامعي الرئيسي، والدكتورة عزة محمود عزالدين، أستاذ ورئيس قسم الباثولوجيا الإكلينيكية.

جولة تفقدية

بدأ المحافظ ومرافقوه جولتهم بتفقد أقسام المعامل المركزية منها معامل قسم الباثولوجيا الإكلينيكية، تضم معمل PCR، والذي يقدم أدق النتائج المعملية في الكشف عن فيروسات B و C، ومعمل النزف والتجلط ومعامل المناعة الذاتية ومعمل الهرومونات الخاص بصحة المرأة.

وشاهد المنظومة الآلية للعمل داخل تلك المعامل بدقة عالية والمزودة بنظام الأرشيف الإلكتروني، وتفقد بنك الدم الرئيسي وقسم الأشعة المركزية وقسم الأورام الجديد بالجامعة والذي تم تجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية لتحسين الخدمات المقدمة لمرضى أورام الصعيد.

وأعلن محافظ أسيوط – خلال الجولة – عن تكريم الأطباء والفنيين العاملين بالمعامل المركزية خلال لقاء المواطنين بديوان عام المحافظة تقديرًا لدورهم وتفانيهم في إدارة منظومة العمل داخل تلك المعامل بدقة واتقان والمساهمة في تحليل آلاف العينات ضمن المبادرة الرئاسية  “100 مليون صحة”، للكشف عن فيروس سى.

المعامل الطبية

أكد الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، على حصول 6 معامل طبية من معامل الجامعة على الاعتماد الدولي، وتصدر الجامعة المركز الأول على مستوى جامعات مصر في عدد ونوعية المعامل الطبية المتخصصة بها، والتي تضاف للمنظومة الطبية بالجامعة، مشيرًا إلى أن المعمل المركزي بالجامعة يهدف إلى خدمة جميع معامل المستشفيات الجامعية المتنوعة وتم إنشائه بدعم من شركة سيمنز الألمانية بمبلغ 40 مليون جنيه.

المعامل المركزية

وأشارت الدكتورة عزة محمود عز الدين، إلى أن المعامل المركزية لقسم الباثولوجيا الإكلينيكية تقوم بعمل 3000 اختبار معملي في الساعة، ويخدم مجمع المستشفيات داخل الجامعة والمستشفيات الخارجية، حيث تم تزويدها بجميع الأجهزة الطبية المعملية، وتشمل أجهزة المناعة والكيمياء والهيماتولوجي والمتصلة بمنظومة آلية توفر سهولة ودقة في عمل العينات وفق منظومة طبية تتبع أدق الإجراءات المانعة للتلوث ومكافحة العدوى لضمان دقة أكبر في النتائج.

يضم المعمل أول جهاز TEG بالصعيد، ويستخدم ككشف أولى في عمليات القلب المفتوح وزرع الكبد وبعض الأمراض الوراثية لقصور وظائف الصفائح الدموية بالدم ومعمل المناعة الذاتية والمعتمد دوليًا بتشخيص جميع أمراض المناعة الذاتية بالإضافة إلى معمل الهرمونات الخاص بصحة المرأة.

الوسوم