شوادر حلوى المولد النبوي بأسيوط.. الإقبال لم يتخط 20% رغم ثبات الأسعار

شوادر حلوى المولد النبوي بأسيوط.. الإقبال لم يتخط 20% رغم ثبات الأسعار حلوي المولد النبوي، تصوير: أسماء الفولي

شهدت أسعار حلوي المولد النبوي هذا العام، استقرارًا في الأسعار في شوادر ومحال الحلويات بأسيوط مع توسط الإقبال على الشراء، حسب يوسف يعقوب، رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية وتجار المدينة.

حلوي المولد النبوي، تصوير: أسماء الفولي
حلوي المولد النبوي – تصوير: أسماء الفولي

وكادت مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي بشوارع أسيوط تفقد بريقها، رغم عدم زيادة أسعار الحلوى والعرائس، نظرًا لحرص الأسر على توفير الضروريات رغم أنها عادة مقدسة عند جميع طوائف المجتمع، حيث اعتاد الأقباط تهادي المسلمين بالحلوى والعرائس وسط جو من المحبة والأخوة، لكن ضيق العيش وغلاء السلع الأخرى قلل من التمسك بهذه العادة.

حلوي المولد النبوي، تصوير: أسماء الفولي
حلوي المولد النبوي، تصوير: أسماء الفولي

وداخل محل حلويات بمدينة أسيوط تشتري نسرين وهبة، 42 عامًا، مدرسة، حلوى المولد النبوي كما اعتادت لزميلاتها بالمدرسة، وبجوارها نبيل محمد، 55 عامًا، مهندس، يشتري لأسرته حلوى المولد أيضا.

حلوي المولد النبوي، تصوير: أسماء الفولي
حلوي المولد النبوي، تصوير: أسماء الفولي

ويشير هاني حسن، 31 عامًا، صاحب فرش وبائع حلوى المولد بمنطقة المجذوب، إلى ثبات أسعار الحلويات، حيث لا يوجد زيادة ملحوظة؛ وذلك لثبات سعر السكر، في المقابل لا يوجد إقبال على الشراء،حيث تبلغ نسبة الإقبال مقارنة بالعام الماضي 20% ويرجع ذلك إلي تواجد الفرش في المكان غير المناسب نتيجة نقله من ميدان المجذوب العمومي إلى أمام المعهد الديني، مما قضي على زهو المناسبة الكريمة فضلًا عن الظروف الاقتصادية للمواطنين ولجوء البعض منهم لخفض الكمية المعتادة.

ويتفق معه ناصر إبراهيم، 51 عامًا، صاحب فرش لبيع حلوى المولد النبوي بمنطقة السادات قائلا: إن كيلو السمسية يبلغ 40 جنيها وكذلك الحمصية والفولية، و30 جنيهًا لدستة المشبك، ويتراوح كيلو الملبن ما بين 30 لـ90 جنيها، ويصل كيلو الحلويات المشكلة 20 جنيها، والعلبة الوسط والتي تحوي 2 كيلو يبلغ سعرها 45 جنيها، والكبرى 75 جنيها.

حلوي المولد النبوي، تصوير: أسماء الفولي
حلوي المولد النبوي، تصوير: أسماء الفولي

وعن أسعار الحلويات في محال الحلوى، يقول محمود محمد، مدير محل قصر نابولي، إن الإقبال متوسط هذا العام مع زيادة طفيف في الأسعار لا تتعد ال 5% عن العام الماضي حيث يسجل كيلو البندقة 22 جنيهًا، وعادة 55 جنيهًا، ومخصوص 80 جنيهًا، وملبن حبل عين الجمل 85 جنيهًا، وملبن مخصوص 110 جنيهات، وكرومبو 50 جنيهًا، ومخصوص 250 جرام يبلغ 45 جنيهًا، ومخصوص 150 جرام يبلغ 55 جنيهًا، ومخصوص 500 جرام يبلغ 55 جنيهًا، ولوزية 22 جنيهًا، وفسدقية 30 جنيهًا، وعلف 55 جنيهًا.

وتتمثل أشهر المناطق التي تنصب شوادر لبيع حلوي المولد في ميدان المجذوب بنحو 15 فرشًا قلت للنصف وأكثر هذا العام وكذا منطقة والنزلة والأربعين والسادات، من أبرز علامات الاحتفال بمولد النبي الشريف،

عرائس المولد، تصوير: أسماء الفولي
عرائس المولد، تصوير: أسماء الفولي

ويوضح جادالله محمدين، 63 عامًا، صاحب فرش لبيع عرائس المولد بمنطقة المجذوب، أن أسعار هذا العام لم تزد عن العام الماضي رغم زيادة كل شيء وذلك لكونها تتكون من قماش وخشب وبعض الزينة من خرز وغيره، هذا بجانب علمه وعلم التجار بظروف المواطنين المادية التي أثرت على حركة البيع والشراء عن ذي قبل.

الوسوم