حوار| الحاصل على “جائزة الدولة”: قدمت نحو 70 بحثا دوليا في الهندسة

حوار| الحاصل على “جائزة الدولة”: قدمت نحو 70 بحثا دوليا في الهندسة الدكتور محمد عاطف - الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية

حصل الدكتور محمد عاطف، الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة أسيوط، على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية لعام 2018، وتم تكريمه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في عيد العلم، مؤخرا.

“الأسايطة”، التقت به في الحوار التالي، للتعرف عليه وأهم إسهاماته العلمية التي أهلته للفوز بالجائزة.

الدكتور محمد عاطف - الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية
الدكتور محمد عاطف – الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية
  • في البداية نود التعرف على بطاقتكم الشخصية والعلمية؟

محمد عاطف السيد عبدالعال الكشكي، من مواليد 1978 ، في مركز طهطا بمحافظة سوهاج، التحقت بجامعة أسيوط، في 1993 – 1994 ، وتخرجت من كلية الهندسة بالجامعة عام 2000، وماجستير في الهندسة الكهربائية، من كلية الهندسة، بجامعة أسيوط عام 2005، وسافرت للحصول على درجة الدكتورة من جامعة فينا التقنية بالمنسا وحصلت على الدكتوراة في 2010، وعملت كمدرس بقسم الهندسة الكهربائية، بالكلية عام 2010، ثم أستاذ مساعد بقسم الهندسة الكهربائية بالكلية 2016 حتى الآن.

إحدي جوائز الدكتور محمد عاطف - الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية
إحدي جوائز الدكتور محمد عاطف – الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية
  • ممكن نعرف أبرز الجوائز العلمية التي حصلت عليها؟

حصلت على نحو 6 جوائز علمية مختلفة بداية من عام 2007 وحتى العام الماضي، ومنها جائزة Best paper in E-MRS Spring Meeting فى العلوم الهندسية عام 2007، وجائزة Listed in Who is Who in the World في العلوم الهندسية عام 2012، وجائزة MAN OF THE YEAR award from American Biographical Institute ABI عام 2012، وجائزة TOP 100 Engineers in 2012 from International Bibliographical Center IBC في العلوم الهندسية عام 2012، وجائزةSenior Member IEEE فى العلوم الهندسية عام 2012، ومؤخرًا جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية عام 2018

  • ما هي جائزة الدولة التشجيعية؟

هي جائزة تقدمها الدولة المصرية، للمتميزين في المجالات العلمية، لبذل مجهود للارتقاء بهذا المجال، في منها المجالات الطبية والهندسية وغيرها، وحصلت عليها في العلوم الهندسية.

  • كيف تقدمت للحصول على الجائزة؟

يتم التنسيق والترشيح من خلال أكاديمية البحث العلمي في القاهرة، وليس من قبلنا.

  • كيف تأهلت للفوز بجائزة الدولة التشجيعية، وما هي أبرز شروطها؟

هناك مجموعة من الشروط التى يجب توافرها في المتقدم، أن يقل العمر عن 40 عاما، أن يكون هناك أبحاث منشورة في مجلات عالمية ومشهورة في المجال، والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة، والتعاون المشترك بين الباحث والجامعات العالمية، تحرير وتحكيم مجلات عالمية متخصصة، كلها عوامل ينظر إليها المحكم في اختيار الفائزون بالجائزة، وكل هذا لي فيه مشاركات ومساهمات وهو ما أهلني للجائزة.

الدكتور محمد عاطف - الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية
الدكتور محمد عاطف – الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية
  • ممكن نعرف أهم مشاركاتك العلمية في مجال الهندسة؟

قدمت نحو 79 بحثا علميا، منها 70 بحثًا دوليا، و30 مجلة عالمية، وأشرف على تحرير مجلتين عالميتين في مجال التخصص، بالإضافة على طلاب الماجستير والإشراف على المشروعات البحثية.

  • ما هو أبرز بحث علمي من مجموع الأبحاث العلمية التى قدمتها كان الأكثر تأثيرا في مجال التخصص؟

يقاس مدي تأثير البحث العلمي في التخصص يقاس من خلال مؤشرات الاستخدام من خلال مواقع علمية متخصصة، وتقيس حجم استشهاد الباحثين بأبحاثي، وكانت هناك معدلات الاستشهاد عالية بأبحاث البيو إلكترونيك وغيرها.

  • أخر بحث علمي قدمته في مجال التخصص؟

أخر بحث قدمته كان يتناول طريقة قياس الخصائص البيولوجية لجسم الإنسان، مثل نبض القلب أو إشارات الدماغ أو إشارات نبض القلب بتقنيات سطحية غير ملموسة، مثل حلم بعض البشر قراءة دماغ الإنسان، الموجات الدماغية وكيفية قياسية وكيف تفسرها،هل فيها خلل أم لا، ويلي بعد ذلك فريق متخصصين.

الدكتور محمد عاطف - الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية
الدكتور محمد عاطف – الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية
  • ماذا مثلت لك الجائزة على المستوي الشخصي والاجتماعي؟

دائما ما يمثل التشجع والمدح والتكريم للإنسان نوع من الفرح وهو طبيعة بشرية، والفرح دا بيزيد لما يكون من جهه لها وزنها مثل القيادات السياسية مثل الرئيس أو قيادة عليمة مثل وزير التعليم العالي، وكان حلم لي أن يكون لي شان.

  • دور الأسرة في تفوق حضرتك؟

دور الأسرة غير محدود في الدعم النفسي والمعنوي، من أب وأم وزوجة وأصدقاء، جميعهم بيساعد في بعض الفترات، دعمهم وشعورهم بيك في وقت السفر، والزوجة تصبر وتضحي، وكذلك الأب والأم، كلها عوامل معنوية تدفعك للنجاح.

تكريم الدكتور محمد عاطف من محافظ أسيوط - مصدر الصورة مكتب الإعلام
تكريم الدكتور محمد عاطف من محافظ أسيوط – مصدر الصورة مكتب الإعلام
  • هل تم تكريم هنا في أسيوط من القيادات التنفيذية؟

نعم تم تكريمي من قبل اللواء جمال نورالدين، محافظ أسيوط، خلال اللقاء الجماهيري المنعقد مساء كل أربعاء من كل أسبوع بديوان عام المحافظة.

  • بما أنك حصلت على درجة الدكتوراه من الخارج.. فكيف تري البحث العلمي هنا في مصر؟

البحث العلمي في خلاصة الموضوع، يحتاج إلى مزيد من الدعم المادي من الدولة، ويرجع التقصير فيه إلى عدم وجود منتج حقيقي قابل للتسويق من خلال هذه الأبحاث، لأن مردود البحث العلمي يكون هناك مردود علمي، ينتج عنه تشغيل شركات وتوفير فرص عمل، يتم تصديره أو توزيعه محليا، فيزود الدخل القومي، والمردود الفعلي للبحث العلمي، ويرجع ذلك التقصير لعدم وجود دعم كاف، ويجب أن يكون هناك مجهود من الجامعة للسعي خلف الشركات والمصانع للحصول على دعم، والدولة تحاول أن تعمل مؤاخاة بين الجامعات والمراكز البحثية، وأن تقدم الدولة دعم مادي بشكل مباشر، وأري أن هذه النقاط الثلاث هم من يستطيعون توفير دعم للبحث العلمي.

  • في النهاية أبرز نصيحة ممكن تقدمها لطلابكم من دارسي مجال الهندسة الكهربائية؟

أبرز نصيحة قد تقدم لأي إنسان هو الصبر والمثابرة للوصول للتوفيق، وإن كان التوفيق يرجع لله.

الوسوم