حوار| الدكتور فاروق مصطفى: هذا هو الهدف من أول موسوعة أبحاث علمية في الزراعة

حوار| الدكتور فاروق مصطفى: هذا هو الهدف من أول موسوعة أبحاث علمية في الزراعة الدكتور فاروق مصطفى - تصوير: محمود المصري

تعكف كلية الزراعة بجامعة أسيوط، لإطلاق أول موسوعة زراعية تضم الأبحاث العلمية المختلفة في مجال الزراعة “ميني بيديا أسيوط” إلكترونية ومطبوعة، وتشمل الموسوعة كل الأبحاث العلمية في المجال الزراعي، والذي تم مناقشته ودراسته في الكلية، وتعد هذه الموسوعة الأولى من نوعها في الجامعات المصرية.

في مكتبه بالكلية، ووسط المئات من الكتب والرسائل العلمية، يجلس الدكتور فاروق محمد أحمد مصطفى، الأستاذ المتفرغ بقسم الفاكهة بكلية الزراعة بجامعة أسيوط، والمشرف العام على الموسوعة، لإنهاء بعض الأبحاث والطلبات المقدمة من الباحثين.

  • كيف جاءت فكرة إنشاء الموسوعة؟

جاءت فكرة إنشاء الموسوعة، كورس علمي أقوم بتدريسه، وهو أسس وكيفية إعداد وكتابة البحث العلمي، ولكون هذا الكورس يحتاج في دراسته المراجع العلمية، أو كما أطلقت عليه التراث المعرفي في البحث العلمي، وهو باختصار تجميع جميع البحوث التي أجريت في موضوع ما.

  • ما الهدف من هذه الموسوعة؟

تهدف هذه الموسوعة لتثقيف وتطوير النظام الزراعي في مصر، وذلك من خلال سهولة الحصول على الأبحاث المتخصصة لتطبيقها، كما تفيد في عدم تكرار الباحثين للأبحاث العلمية في التخصص الواحد، وتتاح أيضا لطلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس أنفسهم.

  • كيف تفيد طلاب أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العلمية؟

تفيد أعضاء هيئة التدريس وذلك لأنها تعتبر مرجع أساسي أصيل لتوضيح التراث العلمي والمعرفي في المجال الزراعة، ويمكن لعضو هيئة التدريس الوقوف على ما تم إنجازه منذ إنشاء الكلية، ووضع خطط واستراتيجيات وبرتوكولات البحوث العلمية قبل تنفيذها، وحتى لا تتكرر هذه الرسائل والأبحاث.

  • هل تم تنفيذ هذه الموسوعة في جامعات مصرية أخرى بخلاف أسيوط؟

لا، وتعد هذه الموسوعة هي الأولى من نوعها في الجامعات المصرية.

الدكتور فاروق مصطفي، مشرف موسوعة أسيوط الزراعية
الدكتور فاروق مصطفي – تصوير: محمود المصري
  • هل تفيد الموسوعة طلاب وأعضاء هيئة التدريس فقط؟

يمكن لجميع الكليات المتخصصة في مجال الزراعة، الاستفادة منها وتعتبر مصدر للتبادل الثقافي العلمي، بين كلية الزراعة بجامعة أسيوط والجامعات الإقليمية الأخرى، وكذلك التبادل العلمي بين مصر والجامعات الأجنبية، وسيتم إنشاء الموسوعة بلغتين العربية والإنجليزية.

  • هل تضم الموسوعة الأبحاث العلمية كاملة؟

تضم هذه الموسوعة تجميع مختصر لكل رسائل الماجستير والدكتوراه والبحوث العلمية، المنشورة التي تم إنجازها من أعضاء هيئة التدريس في كلية الزراعة من عام 1959 وحتى الآن 2019.

  • هل في الموسوعة أقسام معينة؟

تشمل الموسوعة كافة التخصصات والأقسام الزراعية، وتشمل قطاع البساتين (فاكهة وخضر وزينة)، وقطاع المحاصيل (حقلية وحبوب وزيتية وأعلاف وبقولية)، ونباتات الزينة واستصلاح الزراعي، الاقتصاد الريفي وكافة البحوث والرسائل العلمية لكل الأقسام بكلية الزراعة.

  • هل ستكون هذه الموسوعة مطبوعة فقط أم إلكترونية؟

سيكون للموسوعة الزراعية، “ميني بيديا أسيوط”، نسخة إلكترونية على شبكة الإنترنت، وكذلك نسخة ورقية، ويتم تسجيلها بشكل دولي، بتحديد رقم دولي isbn، تصدر بشكل سنوي أول مرة.

  • كيف يستفاد منها المهتم بالزراعة من غير الأكاديميين؟

كون الموسوعة لها شكل إلكتروني، سيفيد ذلك كل المهتمين بالدوريات والأبحاث والرسائل العلمية، من خلال وجودها في شكل ملخصات مختصرة على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى أن الموسوعة تشمل التوصيات التي يمكن من خلالها التطبيق العملي في الزراعة، وهو ما يؤدي بدوره للوعي الزراعي والتطوير الزراعي على مستوى الجمهورية وتنمية الزراعة.

  • هل يستفاد من هذه الموسوعة وزارة الزراعة والمديريات؟

سيكون هناك تعاون بين القائمين على هذه الموسوعة وبين وزارة الزراعة والمديريات الممثلة لها في المحافظات، لوضع خريطة تركيبية للمحاصيل الهامة الواجب زراعتها، خاصة في الأرضي المصطلحة حديثا.

  • متى ستنطلق رسميا الموسوعة؟

يصدر أول إصدار فعلي في سبتمبر أو أكتوبر المقبل، إلكتروني وورقي، الورقي سيكون سنوي، ثم كل 5 سنوات، وأول انطلاق سيكون بالموسوعة 150 بحثا ورسالة، بحيث يكون الرسائل المحفوظة من الأحدث للأقدم، وسيكون أخر 5 سنوات بشكل مبدئي (2015 – 2019).

  • كيف يدار الهيكل الإداري لهذه الموسوعة؟

في البداية العمل بهذه الموسوعة هو عمل تطوعي خالص من جميع الأعضاء، وسيدار هذا الهيكل الإداري أن بشكل مقترح مبدئي، أن يتم تشكيل مجلس إدارة برئاسة عميد كلية الزراعة بأسيوط، وأعضاء فيه 3 وكلاء، ومدير تنفيذي مشرف على هذه الموسوعة، وتشكيل جمعية عمومية، وتتمثل فيها رؤساء جميع الأقسام العلمية.

الدكتور فاروق مصطفي، مشرف موسوعة أسيوط الزراعية
الدكتور فاروق مصطفي، مشرف موسوعة أسيوط الزراعية
  • أخيرا.. نود أن نعرف المزيد عن حضرتك كمقدم فكرة إنشاء “ميني بيديا أسيوط”؟

حاصل على بكالوريوس في الفاكهة من كلية الزراعة بجامعة أسيوط عام 1970، وماجستير في الفاكهة (فسيولوجي فاكهة)، من كلية الزراعة بجامعة أسيوط، 1978، ودكتوراه في الفاكهة (فسيولوجي فاكهة)، كلية الزراعة، جامعة بون – ألمانيا الغربية، 1989.

العمل كمعيد بقسم الفاكهة عام 1970، ومدرس مساعد بقسم فاكهة عام 1978، مدرس بقسم الفاكهة، عام 1989، أستاذ مساعد بقسم فاكهه 2001، أستاذ بقسم فاكهه 2007، أستاذ متفرغ بقسم الفاكهة بكلية الزراعة جامعة أسيوط من 2008 وحتى الآن.

أشرف على العديد من الرسائل العلمية، الحصول على عدة براءات اختراعات، وحاصل على الجائزة الأولي في تسويق البحوث في المؤتمر الدولي بكلية الزراعة بعين شمس.

الوسوم