حوار| الفائز بالمسابقة البحثية بمديرية التعليم بأسيوط يناشد بتصعيد المسابقة للجمهورية

حوار| الفائز بالمسابقة البحثية بمديرية التعليم بأسيوط يناشد بتصعيد المسابقة للجمهورية طاهر المرسي ضيف، الحاصل على المركز الأول في المسابقة البحثية بمديرية التربية والتعليم بأسيوط، تصوير: أسماء الفولي

يوصي طاهر المرسي ضيف، مسؤول الاتحادات الطلابية بمدرسة الغنايم غرب الابتدائية والحاصل على المركز الأول في المسابقة البحثية للسنة ال6 على التوالي على مستوي إدارة الغنايم التعليمية وكذا المديرية هذا العام، بضرورة التبكير في اكتشاف الطلاب المبدعين وعدم الانتظار لأعمار متأخرة “الأسايطة” التقت به في السطور التالية..

كيف تصل بنتائج وتوصيات بحثك للوزارة؟

من خلال تصعيد المسابقة لذا أناشد وزارة التربية والتعليم بتصعيد المسابقة البحثية للتنافس على مستوي الجمهورية، مما يسهم في زيادة الفرص و العمل الجاد بالتوصيات التي تخرج بها الأبحاث المتميزة ومن ثم سهولة وصولها للقيادات التعليمية بالوزارة للاستفادة وهذا ما نسعي له، حيث يحكمها أساتذة جامعة من كلية التربية متخصصة.

ما العقبات التي واجهتكم؟

استغرقت المسابقة هذا العام  أكثر من شهر لجمع واستكمال البيانات التي تدعم البحث وتخرجه في صورة مرضي عنها وقابلة للتطبيق، فكان ضيق الوقت من أبرز العقبات التي واجهتني في مثل هذا المسابقة، حيث لم يسعفني الوقت العام الماضي للتصعيد للمديرية.

ما أبرز الأعمال التي تبنيتها؟

تفعيل سلسلة مبادرات طلابية للحث على العمل الاجتماعي، وذلك لقيامها على التفاعل بين الطلاب، حيث أن الاستفادة المرجوة هي استفادة التلميذ ومن ثم يؤثر بالإيجاب في المجتمع فما هي إلا عملية بناء شخص بناءً صحيحًا من خلال غرس روح المبادرة وحرية التعبير و الثقة بالنفس وحسن الاختيار واتخاذ القرار وكيفية التخطيط.

ما الذي تفتقده المسابقة البحثية بالإدارة والمديرية؟

تفتقد التدريب على خطوات البحث العلمي حيث لم يدرسه البعض، غير إنه درسه في الدبلومة.

ما دور مسؤول الاتحادات الطلابية؟

معني بالتعلم النشط ورعاية الموهوبين، والمتفوقين وتنفيذ  المبادرات والاحتفالات القومية والاجتماعية، والمسابقة البحثية التي تتناول كل عام موضوع محوري، وكانت هذا العام تحت شعار “الاتحادات الطلابية وبناء الإنسان المصري” لجميع المراحل حيث توظف كل مرحلة حسب السن ومدى الوعي.

طاهر المرسي ضيف، الحاصل على المركز الأول في المسابقة البحثية بمديرية التربية والتعليم بأسيوط، تصوير: أسماء الفولي

 

وضح لنا ما يميز العمل الاجتماعي؟

مد الطلاب بالثقة بالنفس، وكذا تحمل المسؤولية.

ما هي توصيات البحث للأخصائي الاجتماعي؟

على الاخصائي الاجتماعي ضرورة حصر الطلاب المبدعين في بداية كل عام دراسي مع تكليف أحد المدرسين المتميزين بالإشراف على رعايتهم، و التعرف على سمات وخصائص المبدعين والموهوبين، والتعرف على حاجاتهم وأحاسيـسهم واتجاهاتهم ومساعدتهم في حل مشكلاتهم والتعرف على ميولهم وقدراتهم، ومن ثم عمل لوحة شرف خاصّة بالطلاب المبدعين مع إبراز نماذج من أعمالهم.

هل هناك توصيات أخري جاءت في بحثكم؟

هناك العديد من أبرزها أهمية توفير اختبارات الذكاء والتفكير الابتكاري وقياس القدرات والاستعدادات الخاصة وتقنينها على البيئة المصرية، مع ضرورة التبكير في اكتشاف الطلاب المبدعين وعدم الانتظار لأعمار متأخرة خشية اكتسابهم أساليب وعادات معوقة لتكيفهم مع النظم التربوية والتعليمية والبرامج المكثفة، بالإضافة إلى ما يترتب على تأخير اكتشافهم من تعريض طاقاتهم للهدر والفقد، فضلًا عنرصد الحوافز التشجيعية مادية وأدبية على مستوى نوادي المناطق والدولة، مساواة بالحوافز التي ترصد للطلاب المتفوقين .

 تفاديًا للازدواجية في البرامج وحتى لا يثقل كاهل المدارس والمدرسين بماذا تناشد الوزارة؟

أناشد الوزارة بزيادة وتفعيل التنسيق مع الجامعات والكليات لاستمرار الاهتمام بالمبدعين، بقبولهم في مجالات إبدعاهم وإنشاء نوادٍ للمبدعين في الكليات والجامعات، بجانب التنسيق القوي بين مراكز الموهوبين الموجودة في بعض المراكز والمحافظات لاكتشاف المبدعين.

ما هي أبرز المسابقات والجوائز التي حصلت عليها؟

حصلت على المركز الأول في المسابقة البحثية العلمية على الإدارة خلال 6 أعوام متتالية، وحققت المركز الأول على مستوي المديرية  5 أعوام، كما حصل على دوري المكاتب التنفيذية على مستوى الإدارة خلال عام 2015-2016-2019، بينما حصلت على المركز الثالث في عام 2018، كما حصلت على شهادة Cisco الأمريكية في علوم الحاسب الآلي، وكذا مرافق ومشرف الفوج الأول لمحافظة أسيوط في المعسكر القومي لإعداد القادة بالقاهرة المرحلة الثانوية، وشهادة تعاون مع توجيه الإدارة، والاخصائى المثالي للاتحادات الطلابية إدارة ثم مديرية ثم المركز الخامس على مستوى الجمهورية 2014، وحصلت على 8 جوائز على مستوى الجمهورية في المعسكر القومي لإعداد القادة بالقاهرة.

بما تنصح الاخصائي المبتدئ؟

على الأخصائي توظيف مهاراته في الاستفادة من الموهوبين في تنفيذ المبادرات ومن ثم خلق مبادر صغير، ويتم الدعم بأشياء بسيطة لتحفيز الطلاب وتترك آثر لديهم، واعتبارها متنفس لدي الطلاب بتناولها كنشاط.

الوسوم