حوار| رئيس القومية للمياه بأسيوط: مارس موعدنا لافتتاح محطات صرف صحي جديدة

حوار| رئيس القومية للمياه بأسيوط: مارس موعدنا لافتتاح محطات صرف صحي جديدة المهندس محسن الحسيني - رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط

تصوير- أحمد دريم

مجموعة من مشروعات إنشاء محطات جديدة للصرف الصحي والمياه على أجندة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، يستعرضها المهندس محسن الحسيني، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة بأسيوط.

“الأسايطة” حاور رئيس الجهاز للتعرف أكثر على المشروعات المهمة، التي تخدم المواطن، وللإجابة عن تساؤلات عدة يطرحها الشارع الأسيوطي.

المهندس محسن الحسيني، رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة القومية لمياه الشرب بأسيوط
المهندس محسن الحسيني، رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة القومية لمياه الشرب بأسيوط

ـ محطات معالجة الصرف الصحي شهدت صعوبة في توصيل فكرتها للمواطنين فأين وصل بها الحال اليوم؟

لدينا نوعين من محطات المعالجة وهي المعالجة الثلاثية والمعالجة الثنائية، وبالنسبة للمعالجة الثلاثية فلدينا خمس محطات بأماكن مختلفة وهي:

1ـ محطة معالجة ثلاثية عرب المدابغ وهي قائمة فعليا وتعمل بطاقة 70 ألف م3 في اليوم وتخدم مدينة أسيوط ودخلت الخدمة في 2010.

أما المحطات الحالية والتي يجري بها العمل فهي:

2ـ محطة معالجة ثلاثية أبنوب والفتح بطاقة 82 ألف م3 في اليوم بتكلفة تنفيذ تصل إلى 950 مليون جنيه وتمت تجارب التشغيل، ومن المنتظر تشغيلها في فبراير الحالي، وتخدم مدينتي أبنوب والغنايم وقرية بني مر ومدينة أسيوط الجديدة.

3ـ محطة صدفا والغنايم بطاقة 28 ألف م3 في اليوم بتكلفة إنشاء 295 مليون جنيه وتخدم مدينتي صدفا والغنايم فقط ومن المقرر تشغيلها فبراير الحالي.

4ـ محطة عرب المدابغ الجديدة وتخدم توسعات مدينة أسيوط و7 قرى بجنوب مركز أسيوط وهي قرقارص، أولاد علي، أولاد إبراهيم، الشغبة، النمايسة، والمطيعة، بطاقة 60 ألف م3 في اليوم وتكلفة حوالي 400 مليون ومنتظر البدء في تنفيذ المحطة خلال أسبوعين ونهو المرحلة الأولى في 30 ديسمبر 2019.

5ـ محطة أبوتيج طاقة 17 ألف م3 بتكلفة حوالي 25 مليون جنيه ومقرر تشغيلها بعد نهو خط السيب النهائي في مارس 2019

هذا بالنسبة لمحطات المعالجة الثلاثية، أما محطات المعالجة الثنائية فهم خمس محطات وهي:

1 ـ محطة معالجة ساحل سليم والبداري طاقة 33 ألف م3 في اليوم بتكلفة تنفيذ حوالي 250 مليون جنيه وتخدم مدينتي ساحل سليم والبداري وعدد 4 قرى وهي الشامية والعونة والخوالد وبويط، ومقرر الانتهاء من خط السيب النهائي لها وتشغيلها قبل نهاية العام المالي الحالي مايو 2019.

2 ـ محطة معالجة صرف صحي منفلوط وجارٍ تنفيذ خط السيب النهائي ومنتظر دخولها الخدمة لخدمة مدينة منفلوط في يونيو 2019.

3 ـ محطة القوصية وهي تعمل فعليا وجارٍ تنفيذ خط سيب نهائي لها بتكلفة 155 مليون جنيه وتعمل بطاقة 33 ألف م3 في اليوم، ومنتظر دخولها الخدمة بعد الانتهاء من خط السيب  النهائي في أبريل 2019، وتخدم مدينة القوصية وسيُضاف إليها بعض القرى مثل الصبحة، بني هلال، بني صالح في أبريل بالإضافة إلى بعض القرى الأخرى تباعا، أما  قرية نزالي جانوب فستُضاف إليها قبل 31 ديسمبر 2019.

4 ـ محطة معالجة ثنائية ديروط بطاقة 52 ألف م3 بتكلفة المحطة وخط السيب حوالي 600 مليون جنيه وتخدم مدينة ديروط ومنتظر دخولها الخدمة يونيو 2019 بعد الانتهاء من خط السيب النهائي بطول 18 كم على مصرف أبو جبل.

محسن الحسينى، رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط
محسن الحسينى، رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط

ـكيف نحدد إذا كان الأمر بحاجة لمحطة معالجة ثنائية أم ثلاثية؟

هناك محددات اشترطتها اللجنة العليا للمياه بوزارة الصحة تحدد من خلالها أن جميع محطات المعالجة التي يبعد مصبها من المصرف لأقرب مجرى مائي عذب يزيد عن 8 كم تنفذ محطة معالجة صرف صحي ثنائية، لأن خلال هذه المسافة تتم المعالجة الطبيعية من الهواء وتصل لمرحلة المعالجة الثلاثية قبل صبها على المجرى المائي العذب، أما المحطات أقل من 8 كم في المسافة فتُدرَس كل على حدة لتنفيذها معالجة ثلاثية أم ثنائية.

محطة مياه ديروط واحدة من المحطات العملاقة كان المقرر تشغيلها الفترة الماضية ولكن لم يتم، لماذا؟

محطة مياه ديروط منتهية التنفيذ وحققت عينات الصحية نجاحا، إلا أن مشكلة الإطماء القائمة حاليا تؤثر على إمكانية تشغيلها بكفاءة، وجارٍ تجهيزها بعد انتهاء السدة الشتوية وهى بطاقة 86 ألف م3 في اليوم وبتكلفة تنفيذ 360 مليون جنيه، ومن المقرر تشغيلها في مارس المقبل وهي تُغذى مدينة ديروط و11 قرية شرق السكة الحديد، وتغذية 30 قرية غرب السكة الحديد تباعا، ويصل عدد المستفيدين منها حوالي 574 ألف نسمة.

وماذا أيضا في خطة الهيئة من محطات للمياه؟

في خطة الهيئة لأسيوط للعام الحالي أيضا دخول محطة مياه المطيعة بعدد 4 وحدات مدمجة نقالي  الخدمة في نوفمبر 2018.

وكذلك الانتهاء من تنفيذ 4 وحدات بقرية نجع سبع والمقرر دخولها الخدمة في مارس المقبل.

وأيضا الانتهاء من تنفيذ 4 محطات معالجة حديد ومنجنيز بكل من بني غالب ومسرع ومنطقة الحمراء بمدينة أسيوط، ومن المقرر دخولهم الخدمة بالتتابع، بحيث تدخل كل من بني غالب ومسرع والحمراء الخدمة في يونيو، أما المحطة الرابعة بهيج فهي منتهية وتدخل الخدمة في مارس المقبل.

الوسوم