حوار| رئيس جهاز أملاك الدولة بأسيوط: تلقينا 17 ألف طلب تقنين لوضع اليد

حوار| رئيس جهاز أملاك الدولة بأسيوط: تلقينا 17 ألف طلب تقنين لوضع اليد سيد عبد الله خلف - رئيس جهاز حماية أملاك الدولة

تعمل لجنة استرداد أراضي الدولة على الانتهاء من ملف تقنين الأراضي خلال الفترة المقبلة، بحسب ما أكده المهندس شريف إسماعيل، مساعد الرئيس لشؤون للمشروعات القومية والاستراتيجية.

ويشغل هذا الأمر الكثير من واضعي اليد، الذين يبحثون عن فرصة لتقنين أوضاعهم المخالفة والالتزام بالقانون.

وفي هذا الشأن، أجرت “الأسايطة” حوارا مع سيد عبد الله خلف، رئيس جهاز حماية أملاك الدولة بديوان عام محافظة أسيوط، والذي أكد أنه تم الانتهاء من المعاينة الفعلية لـ585 طلب من الطلبات المُقدمة من المواطنين بشتى مراكز المحافظة لتقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة.

إلى نص الحوار:

ما هي اختصاصات الجهاز؟

يختص الجهاز بالإشراف على إدارة أملاك الدولة الخاصة وإدارات حماية أملاك الدولة بالوحدات المحلية وإدارة أملاك الإسكان، فيما يتعلق بأراضي أملاك الدولة وتقنين وضع اليد عليها، وتحصيل مقابل الانتفاع على الأراضي المربوطة على المواطنين، ومتابعة إدارة أملاك الدولة بالوحدات المحلية المختلفة.

ما هي أقسام الجهاز واختصاصات كل قسم؟

– أولا: إدارة حماية أملاك الدولة الخاصة، وتختص بحصر وربط أراضي أملاك الدولة الواقعة داخل 2 كيلو متر من حد الزمام، وأراضي طرح النهر وتحصيل مقابل الانتفاع عنها.

ثانيا: إدارة حماية أملاك الدولة بالوحدات المحلية، والتي تختص بتقنين وضع اليد على أراضي أملاك الدولة طبقًا للقوانين المنظمة لذلك، وكذلك تخصيص أراضٍ للمشروعات العامة من المدارس أو المصالح حكومية أو أي مشروع يمثل منفعة عامة، وكذلك متابعة إزالة التعديات على أملاك الدولة.

ثالثا: إدارة أملاك الإسكان فهي تختص بالأراضي الواقعة داخل كردون المدن للمراكز والقرى وتحصيل مقابل الانتفاع والإشراف عليها.

ما هي آليات الحصول على أرض مشروعات عامة؟ 

الحصول على أرض لمشروعات يكون بطلب تقدمه الجهة الحكومية الراغبة في إقامة المُنشأة التي تريد توفرها وتطلب فيه تخصيص الأرض لأجل الغرض الذي تريده ويتم تقديمه لإدارة أملاك الدولة.

هل من المقرر فتح الباب لاستقبال طلبات تقنين جديدة؟

لقد تم فتح باب تقنين وضع اليد طبقًا للقانون 144 لسنة 2017 بقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017 في الفترة 14 ديسمبر 2017 حتى 14 يونيو 2018.

كم عدد طليات التقنين التي تم تقديمها؟

تم التقدم بعدد 17 ألف و604 طلب تقنين قُدم خلال فترة فتح باب التقنين، وتم فحص عدد 11 ألف و90 طلب منهم وهي الطلبات الجادة أي من دفعوا وسددوا رسوم الفحص، أما الباقي لم يسدد الرسوم، ومن سدد إشعارات المعاينة بلغ عددهم 3 آلاف و975 والمعاينات الفعلية بلغ عددها 585 معاينة، وذلك تحت إشراف من اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، والمشرف العام المهندس محمد عبد الجليل، سكرتير عام المحافظة، وقائد عملية التقنين المهندس نبيل الطيبي السكرتير المساعد.

متى يتم البت في هذه الطلبات؟

حاليا يتم التجهيز للتعاقد مع أصحاب 20 طلب من الطلبات التي تم معاينتها، ويتم التجهيز لهم في لجنة البت العليا وقريبا سيتم التعاقد.

أين هي المراكز الأولى للمتعاقدين؟

هذه العقود ستكون لمستحقين 5 مراكز وهم أسيوط، صدفا، الغنايم، أبنوب والبداري.

ما هو مصير باقي الطلبات المقدمة؟

ـ من شروط الموافقة على طلب التقنين والتعاقد مع مُقدِمه، الحصول على موافقة القوات المسلحة والمساحة العسكرية ولجنة معاينة المحافظة، وبقية الطلبات متوقفة على الموافقات وبانتظار البت في الأمر ومعرفة رد الجهات سالفة الذكر.

الوسوم